ما هي فوائد زيت الزنجبيل للشعر؟ وكيف تحصل عليها؟

ما هي فوائد زيت الزنجبيل للشعر؟ وكيف تحصل عليها؟
ما هي فوائد زيت الزنجبيل للشعر؟ وكيف تحصل عليها؟

تعرّف على فوائد زيت الزنجبيل للشعر

يعد الزنجبيل من التوابل شائعة الاستخدام تقليديًا للأغراض الطبية المختلفة، كما أنه يمتلك خصائصًا مفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس، ويمكن استخدامه بعدة أشكال لتحقيق هذه الفوائد، بما في ذلك عصير الزنجبيل، أو المكملات الغذائية، أو حتى زيت الزنجبيل،[١] وبناءً على ذلك فيما يأتي توضيحًا لأبرز فوائد زيت الزنجبيل للشعر:[٢]

  • قد يساعد في علاج فروة الرأس ويحفز نمو الشعر: إذ يساهم المحتوى المعدني لزيت الزنجبيل في تعزيز صحة فروة الرأس التي تلعب دورًا مهمًا في تحفيز نمو الشعر.
  • قد يساعد في التخلص من قشرة الرأس: يحتوي الزنجبيل على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات والالتهابات والتي تلعب دورًا في تطهير فروة الرأس والحفاظ على نظافتها، كما تسهم في التخلص من قشرة الرأس والحكة التي ترافقها، وذلك من خلال تحفيز الدورة الدموية في بصيلات الشعر.


كيف تستخدم زيت الزنجبيل للشعر للحصول على فوائده؟

توجد عدة طرق يمكن من خلالها استخدام زيت الزنجبيل للشعر للحصول على فوائده العديدة، وفيما يأتي توضيحًا لأبرز هذه الطرق:


إضافة زيت الزنجبيل للشامبو

إذ يمكن إضافة قطرتين من زيت الزنجبيل إلى الشامبو الذي تستخدمه عادة، مما يساعد على تهدئة فروة الرأس المصابة بالقشرة.[٢]


قناع زيت الزنجبيل المضاد للقشرة

إذ يمكن تحضير قناع زيت الزنجبيل المضاد للقشرة باستخدام المكونات واتباع الطريقة الآتية:[٢]

المكونات:

  • 10 قطرات من زيت الزنجبيل.
  • 5 قطرات من زيت الزيتون البكر.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة الاستخدام:

  1. اخلط كل من زيت الزيتون البكر، وزيت الزنجبيل، وعصير الليمون جيدًا حتى يتكون خليط متجانس
  2. ضعي كمية من المزيج على فروة الرأس واتركه لمدة تتراوح ما بين 15-30 دقيقة قبل غسله بالشامبو.
  3. يمكنكَ تكرار استخدام هذا القناع 3 مرات أسبوعيًا لمنع جفاف وحكة فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.


قناع زيت الزنجبيل لتحفيز نمو الشعر

يساعد قناع زيت الزنجبيل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد في تغذية الشعر وتعزيز نموه، ويمكن تحضيره باستخدام المكونات واتباع الطريقة الآتية:[٢]

المكونات:

  • 10 قطرات من زيت الجوجوبا.
  • 10 قطرات من زيت الزنجبيل.

طريقة الاستخدام:

  1. في وعاء صغير قم بخلط زيت الجوجوبا وزيت الزنجبيل جيدًا.
  2. قم بتدليك فروة رأسكَ بالخليط بحركات دائرية واتركه لمدة تصل إلى 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.


هل توجد محاذير لاستخدام زيت الزنجبيل للشعر؟

رغم أن الزنجبيل ينتمي إلى التوابل التي تستخدم في الطهي والآمنة لمعظم الأشخاص، إلا أنه يجب تجنب وضع مستخلصاته أو زيته أو أي شكل آخر من أشكاله على الشعر في حال كنت تعاني من حساسية الزنجبيل، ويمكن التأكد من وجود حساسية أم لا من خلال فرك القليل من الزنجبيل في الجزء الداخلي من المرفق قبل استخدامه على الشعر أو فروة الرأس والانتظار لمدة قد تصل إلى 24 ساعة للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسيّ، ويجدر بالذكر أنه يمكن أن تتضمن الأعراض المحتملة لتفاعل الجلد مع الزنجبيل ما يأتي:[١]

  • احمرار الجلد.
  • طفح جلدي
  • حكة.
  • تهيج الجلد.


قد يُهِمُّكَ: زيوت أخرى مفيد للشعر

توجد العديد من الزيوت الأخرى التي تعزز صحة شعركَ، وفيما يأتي توضيحًا لأبرزها:[٣]

  • زيت جوز الهند: إذ يساعد زيت جوز الهند في إصلاح الشعر التالف؛ وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من حمض اللوريك وهو نوع من أنواع الدهون المشبعة التي تُعزز صحة الشعر وتساعد في زيادة رطوبته.
  • زيت الزيتون: يمتلك زيت الزيتون خصائصًا تساعده في التغلغل بألياف الشعر لتقويته؛ وذلك بسبب محتواه العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة، كما أنه يلعب دورًا في تعزيز رطوبة الشعر ومنع جفافه وزيادة نعومته.
  • زيت الأرغان: يعد هذا الزيت من الزيوت التي تستخرج من الأشجار الموجودة في المغرب، ويمكن استخدامه لجميع أنواع الشعر بما في ذلك الشعر المتجعد والخشن والهش، إذ يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز صحة الشعر.
  • زيت الجوجوبا: يحتوي هذا النوع من الزيوت على نسبة عالية من الشمع السائل والأحماض الدهنية الأساسية التي تمتلك خصائصًا ترطيبية، تساعد في زيادة نعومة الشعر الباهت، كما أنها تلعب دورًا في علاج فروة الرأس الجافة وقشرة الرأس.
  • زيت الأفوكادو: يعد زيت الأفوكادو مصدرًا غنيًا بفيتامين هـ الذي يساهم في مقاومة تساقط الشعر ومنع تكسره وإصلاح الشعر التالف.
  • زيت اللوز الحلو: يعد زيت اللوز الحلو من أنواع الزيوت التي تخفف من بهتان الشعر وجفافه.


ملخص المقال

يعد زيت الزنجبيل من الزيوت المهمة التي تساهم في الحفاظ على صحة الشعر؛ إذ يساعد محتواه المعدني في إصلاح الشعر التالف وتعزيز نموه، كما تسهم خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا في تطهير فروة الرأس ومنع تكون القشرة، ويمكن استخدام زيت الزنجبيل على الرأس بعدة طرق أهمها إضافته إلى الشامبو الخاص بكَ أو تحضير قناع الشعر المكون من زيت الزنجبيل ومكونات أخرى، ويجدر بالذكر أنه رغم فوائده العديدة للشعر إلا أنه يجب تجنب استخدامه في حال وجود حساسية تجاه الزنجبيل؛ لأنه قد يسبب رد فعل تحسسي، ويمكن استخدام زيوت أخرى كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأرغان للحصول على فوائدها الخاصة بالشعر.

المراجع

  1. ^ أ ب Cynthia Cobb (30/10/2019), "Can Using Ginger on Your Hair or Scalp Improve Its Health?", healthline, Retrieved 13/7/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "GINGER ESSENTIAL OIL: USES, BENEFITS, AND MORE!", newdirectionsaromatics, Retrieved 13/7/2021. Edited.
  3. Casey Gallagher (27/3/2020), "The Best Hair Oils for Every Hair Type", verywellhealth, Retrieved 13/7/2021. Edited.

27 مشاهدة