ما هو احدث علاج لمرض السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ١٣ فبراير ٢٠١٩
ما هو احدث علاج لمرض السكر

علاجات مرض السكر

يُصاب الفرد بمرض السكري كنتيجة لحدوث مشكلة في إنتاج هرمون الإنسولين في البنكرياس أو كنتيجة لعدم استجابة الجسم لكميات الإنسولين التي يفرزها البنكرياس، وعادةً ما يصف الأطباء العلاجات الخاصة بالتعامل معه بناءً على نوعه؛ ففي حال أصيب الفرد بسكري النمط الأول فإن الحاجة ستكون ملحة لأخذ حقن هرمون الإنسولين يوميًا، بينما في حال أصيب الفرد بسكري النمط الثاني فإن العلاج سيتضمن اتباع العادات الحياتية الصحية، كالتمارين الرياضية والأطعمة الصحية المناسبة[١]، بالإضافة إلى وصف حقن الإنسولين أو أنواع أخرى من الأدوية الهادفة إلى السيطرة على مستوى السكر في الدم، مثل دواء الميتفورمين القادر على عرقلة إنتاج الكبد للغلوكوز، وأدوية السلفونيل يوريا القادرة على حث البنكرياس نحو إنتاج كميات أكبر من الإنسولين، وغيرها الكثير من الأدوية التي دأب الأطباء على وصفها للتعامل مع سكري النمط الثاني منذ فترات زمنية طويلة[٢]


أحدث علاج لمرض السكر

يشير المختصون إلى توفر علاجات دوائية حديثة للتعامل مع سكري النمط الثاني، وهي أدوية تُدعى بـ "مثبطات الناقل المشارك صوديوم/جلوكوز 2"، التي تعمل أساسًا على تقليل مستوى تركيز الغلوكوز في بلازما الدم عبر حض الكليتين على طرح الفائض من الغلوكوز في البول، وتتميز هذه الأدوية عن غيرها من أدوية السكري بانخفاض خطر الإصابة بالانخفاض الحاد لسكر الدم عند أخذها وحدها[٣]، ولقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على طرح ثلاثة أنواع رئيسية منها في الأسواق، هي[٤]:

  • دواء الكان غليفلوزين، الذي طُرح في الأسواق في شهر آذار عام 2013.
  • دواء الداباغليفلوزين، الذي وصل إلى الأسواق في شهر كانون الثاني عام 2014.
  • دواء الإمباغليفلوزين، الذي أصبح متوفرًا في الصيدليات منذ بداية شهر آب عام 2014.

لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما زالت ترى وجوب صرف مثبطات الناقل المشارك صوديوم/ جلوكوز 2 فقط لمرضى سكري النمط الثاني وليس لمرضى سكري النمط الأول، كما تؤكد الإدارة أيضًا على أهمية تناول المرضى لهذه الأدوية بالتزامن مع ممارسة التمارين الرياضية وتناول الأطعمة المناسبة[٥]. ويشير خبراء آخرون إلى قدرات أخرى لهذه الأدوية تتعدى خفض مستوى السكر في الدم؛ فالبعض على سبيل المثال يتحدثون عن علاقة بين تناول هذه الأدوية وبين انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عند الأفراد الذين يزداد لديهم خطر الإصابة بهذه الأمراض، لكن من جهة أخرى فإن لهذه الأدوية أعراضًا جانبية لا بد من التطرق لها، منها[٦]:

  • الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بالتهابات المهبل الفطرية.
  • ارتفاع خطر الإصابة بما يُعرف ب "الحماض الكيتوني السكري".
  • زيادة خطر بتر الأطراف السفلية، خاصة عند الأفراد الذين يأخذون الكان غليفلوزين.


محاذير أخذ أحدث علاج لمرض السكر

يؤكد الخبراء على ضرورة عدم وصف مثبطات الناقل المشارك صوديوم/جلوكوز 2 لمرضى سكري النمط الأول، أو للمصابين بالحماض الكيتوني السكري، أو للمصابين بأمراض الكلى، أو للأفراد الذين يخضعون لغسيل الكلى، كما ينوه الباحثون إلى قلة الدراسات العلمية التي بحثت في صلاحية إعطاء هذه الأدوية للنساء الحوامل، لكن بعض الدراسات وجدت أن لهذه الأدوية تأثيرًا يمس نمو ونضج تشكل الكليتين عند أجنة الحيوانات، لذلك فإن من الأفضل عدم وصف هذه الأدوية للنساء الحوامل أو حتى للمرضعات على الرغم من أن الدراسات لم تصل بعد إلى ما يثبت انتقال هذه الأدوية إلى الطفل عبر حليب الأم، ومن ناحية أخرى فإن لهذه الأدوية الحديثة مفعولًا خطيرًا عند تناولها بالتزامن مع أدوية أخرى، مثل[٧]:

  • الإنسولين والأدوية الأخرى التي تزيد من إفرازه؛ لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بانخفاض حاد بمستوى السكر في الدم.
  • دواء الريفامبين، ودواء الفينيتوين، ودواء الفينوباربيتال، ودواء الريتونافير؛ لأن هذه الأدوية تزيد من إمكانية طرح الجسم لدواء الكانغليفلوزين.
  • دواء الديجوكسين؛ لأن دواء الكانغليفلوزين يزيد من مستوى حجم الدم ويؤثر بذلك مباشرةً على الديجوكسين.
  • مدرات البول؛ لأن ذلك يزيد من تكرار الحاجة إلى التبول وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالجفاف.


المراجع

  1. Joel Forman, MD (11-1-2019), "Types of Diabetes Mellitus"، Very Well Health, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  2. Michael Dansinger, MD (14-11-2018), "Type 2 Diabetes Treatments"، Webmd, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  3. Tilenka Thynne and Matthew Doogue (26-11-2013), "Sodium-glucose co-transporter inhibitors: Mechanisms of action", Australian Prescriber , Issue 1, Folder 37, Page 14-6. Edited.
  4. Juan F. Mosley,Lillian Smith, Emily Everton, et al (7-2015), "Sodium-Glucose Linked Transporter 2 (SGLT2) Inhibitors in the Management Of Type-2 Diabetes: A Drug Class Overview", P & T , Issue 7, Folder 40, Page 451–462. Edited.
  5. "Sodium-glucose Cotransporter-2 (SGLT2) Inhibitors", U.S. Food and Drug Administration,29-8-2018، Retrieved 19-1-2019. Edited.
  6. "Type 2 diabetes", Mayo Clinic,9-1-2019، Retrieved 19-1-2019. Edited.
  7. Jay W. Marks, MD, "SGLT2 Inhibitors(Type 2 Diabetes Drug Class)"، Medicine Net, Retrieved 19-1-2019. Edited.