لهذه الأسباب تعد شكاوى الموظفين مهمة لمنظمتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٥ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
لهذه الأسباب تعد شكاوى الموظفين مهمة لمنظمتك

شكاوى الموظفين

بصفتك صاحب عمل لا شكَّ تتساءل عن أهم شكاوى الموظفين التي قد تضر بأدائهم، وبالتالي إنتاجية شركتكَ، لا بدّ أن تُحاول توفير اهتمام خاص لاحتياجات موظفيك، وسبل الراحة التي تحل جميع مشكلاتهم بما في ذلك؛ الملاحظات التي لديهم بشأن المسائل المتعلقة بمكان العمل، فما هي أهم الشكاوى التي تُعيق أغلب الموظفين عن أداء أعمالهم؟، وكيف يُمكنكً حلها؟.[١]

يمكن التعبير عن مصطلح الشكوى بأنّه خطاب يُكتب للإبلاغ عن وجود مشكلة ما، أمّا شكاوى الموظفين فهي قضايا ومشكلات في إطار العمل تحديدًا، تصعِّب على الموظفين أداء واجباتهم بأريحية، مثل عدم وجود بيئة عمل هادئة، أو إضاءة كافية، وغيرها من شكاوى الموظفين الشائعة في كل شركة.


فوائد وأهمية شكاوى الموظفين لمنظمتك

يعود تقديم شكاوى الموظفين على الشركة بالعديد من الفوائد، أهمها:[٢]

  • فرصة لتبادل الأفكار: إن تبادل الأفكار والآراء يحسن من إنتاجية وطريقة عمل الكادر الوظيفي، ولكن معظم الشركات لا تسمح لجميع الأفراد بعرض أفكارها، إلا أن تقديم شكوى من أحد موظفيك قد ينتج عنه فكرة تحسن من طريقة العمل، بالإضافة إلى أن جعل الموظفين أكثر سعادة أثناء العمل سيزيد من إنتاجيتهم، وذلك يبدأ من خلال سماع شكاواهم.
  • إصلاح الأخطاء: معرفة الأخطاء في شركتك وإيجاد طرق لإصلاحه يجعلها مكانًا أفضل للعمل، ويزيد من كفاءة الإنتاج، ولكن لا يمكنك معرفة الأخطاء دون سماع شكاوى الموظفين، فقد لا تعلم بوجود خلل في مكان ما دون إخبار الموظف بذلك.
  • نمو المنظمة: إنّ إشراك الموظفين في بعض القرارات يشعرهم بإيجابية أكبر اتجاه صاحب العمل، لأنّ آراءهم تقدر، مما يؤثر على عملهم عمومًا، ويزيد من كفاءة العمل والموظفين.
  • زيادة التزام الموظفين: إن سماع شكاوى الموظف يزيد من قيمته، ويولد التزامًا أعمق اتجاه الأهداف التنظيمية والإدارية.


كيف تتعامل مع شكاوى الموظفين؟

يمكن أن يؤدي سوء التعامل مع الشكوى إلى عواقب وخيمة في المستقبل، لذلك إليك بعض النصائح للتعامل مع شكاوى الموظفين:[٣]

  • طرح الأسئلة: عند تقدم أحد الموظفين بشكوى، حاول الاستماع لرسالته بالكامل ثم طرح بعض الأسئلة للإلمام بجميع جوانب المشكلة، كما يجب على الموظف إرسال بريد إلكتروني رسمي بشكوى لتوثيقه في سجل عمله.
  • التحقيق في شكوى الموظف: إنّ التحقيق في الشكوى يتضمن اتباع عدة خطوات عمومًا، ففي البداية تحدث مع الشهود واطرح بعض الأسئلة مع الحرص على مشاركة أقل قدر ممكن من المعلومات معهم، ثم اجمع المستندات والملفات، وأيّ دليل سيساعدك على حل الشكوى، وأخيرًا حاول التحدث مع صاحب الشكوى مرة أخرى لتوضيح وجود أيّ اختلافات.
  • تجنب إهدار الوقت: إن التأخر في معالجة المشكلة، سيزيد من سلبية الموقف، فكلما استغرقت وقتًا أطول في معالجة الشكوى كان من السهل إضاعة التفاصيل.


مَعْلُومَة

يعد الاستماع إلى شكاوى الموظفين جزءًا من امتلاك الشركة ثقافة جيدة، ولكن كثيرًا ما تتكرر شكاوى الموظفين عن مكان العمل، فبالرغم من أنّ تصميم المكتب المفتوح يعد فكرة يُستفاد منها في توفير مساحة إضافية في الشركة لجمع الأقسام الأخرى الموجودة داخلها معًا، إلا أنّ الكثير من الموظفين يعترضون على ذلك بِحُجة عدم قدرتهم على التركيز وكثرة الضوضاء حولهم.

لذلك ينبغي على أصحاب العمل الحد من تفاقم مثل هذه الشكاوى الشائعة، وإيجاد حل من البداية قبل الاعتراض عليها لكي لا تسبب أي خلل في إنتاجية الموظفين، فمثلًا يمكن تصميم مكاتب مفتوحة مع تخصيص بعض الغرف الهادئة بعيدًا عن الضوضاء، لغايات الأعمال التي تحتاج لتركيز أكبر.[٤]


المراجع

  1. Miranda Brookins (2017-9-26), "Reasons for Employee Grievances"، bizfluent, Retrieved 2020-7-17. Edited.
  2. "Why Employee Complaints Are Actually A Good Thing", xamax,2019-9-11، Retrieved 2020-7-16. Edited.
  3. David Livermore (2020-4-18), "15 Tips on Handling Employee Complaints"، toughnickel, Retrieved 2020-7-16. Edited.
  4. Tamara Sheehan, "6 Common Employee Complaints About the Workplace"، spaceiq, Retrieved 2020-7-17. Edited.

63 مشاهدة