كيف تلميع زجاج سيارتك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٦ ، ١٠ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف تلميع زجاج سيارتك؟

زجاج السيارة

هل تعاني من عدم وضوح الرؤية من زجاج سيارتك الأمامي عند القيادة؟ لا شك بأن تراكم الغبار والأوساخ عليها هو السبب، فزجاج سيارتك ونوافذها أجزاء هامة وأساسية فيها، وعليك أن تعتني بها مثلما تعتني بهيكل السيارة وطلائها، ففي السنوات الأولى من عمر السيارة يكون الزجاج نظيفًا ولامعًا، ولكن مع مرور الوقت يفقد الزجاج بريقه ولمعانه ويصبح ذا مظهر ضبابي بسبب أشعة الشمس وعوامل الطقس الخارجية، ولهذا حاول أن تولي نوافذ وزجاج سيارتك عناية جيدة لتبقى بمظهر لامع ونظيف لسنوات أطول، ومن أهم خطوات العناية بنوافذ وزجاج سيارتك هو غسلها وتنظيفها جيدًا، لأن الغبار والأوساخ وفضلات الطيور وغيرها من العوامل تفقدها لمعانها وقد تؤدي إلى خدشها أحيانًا، وسنساعدك في هذا المقال على معرفة الطريقة الأمثل لتلميع زجاج سيارتك.[١]


كيفية تلميع زجاج السيارة

زجاج السيارة اللامع يعطيها مظهرًا أجمل وأكثر نظافة، ولهذا سنقدم لك فيما يلي طريقة تلميع زجاج سيارتك:[٢]

  • نظف زجاج سيارتك ونوافذها جيدًا قبل أن تبدأ بتلميعها، وافعل ذلك بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة؛ وذلك لأن ماء التنظيف يترك بقعًا على النوافذ والزجاج إذا جفّ تحت أشعة الشمس، واستخدم منظف زجاج ذا نوعية جيدة وخاص بالسيارات لأن منظف الزجاج المنزلي يحتوي على الأمونيا ومواد كيميائية مضرّة بسيارتك، ولتنظيف الزجاج وإزالة المادة المنظفة عنه استخدم قطع قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة.
  • اختر الملمّع الذي تريده، إذ يوجد في الأسواق أنواع كثيرة من ملمعّات زجاج السيارات، وتأتي هذه المواد مع أقراص تلميع.
  • عند تطبيق الملمع على السيارة، استخدم زيت التشحيم معه لأنه يساعد على انتشار المادة أكثر مما يقلل من كمية المادة المُستخدمة.
  • ضع المُلمع على وسادة التلميع وابدأ بتلميع الزجاج من أعلى إلى أسفل، لمّع الزجاج بخفة دون المبالغة في الضغط.
  • غطِّ الزجاج بالمادة الملمّعة بالكامل واستخدم أداة التلميع الدوّارة لتتمكن من فرد المنتج وتلميع الزجاج جيدًا، وعليك استخدام هذه الأداة على زجاج رطب بالمادة الملمعة وأطفئ الجهاز فور شعورك بجفاف السطح.
  • بعد الانتهاء من تلميع زجاج السيارة استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لإزالة بقايا المادة المتبقية، ونظّف الزجاج بحركات دائرية خفيفة.
  • لتحصل على نتيجة أفضل استخدم مانع تسريب الزجاج، إذ يساعد هذا المنتج في الحفاظ على سلاسة ونقاء الزجاج وبقائه لامعًا لفترة أطول، ويمكنك تطبيق هذا المنتج باستخدام إسفنجة نظيفة وتطبيق المنتج من أعلى لأسفل، وتأكد من وصول المنتج لكل جزء من الزجاج والنوافذ.


كيف أحافظ على زجاج سيارتي لامعًا؟

للمحافظة على زجاج سيارتك لامعًا ونظيفًا، عليك أن تحافظ على نظافته دومًا، ولكن إن أردت نتائج أفضل ولمعان دائم استخدم شمع السيارات، فشمع السيارات لا يقتصر على هيكل السيارة ولا تقتصر وظيفته في الحفاظ على طلاء سيارتك فحسب، بل يمكنك استخدام الشمع لتشميع النوافذ وزجاج السيارة للحفاظ على نظافتها ولمعانها ولمنع تعرضها للخدوش، ولهذا ينصح الخبراء بتطبيق طبقة متينة من شمع السيارات المخصص للزجاج على نوافذ سيارتك وزجاجها الأمامي والخلفي، ومع أن نتائج التشميع تكون أفضل على هيكل السيارة وتحمي طلاءها بشكل ممتاز، إلا أنه يفيد في الحفاظ على نقاوة الزجاج وتحسين الرؤية أثناء القيادة ويضفي على الزجاج مزيدًا من اللمعان، ولكن الفائدة الأساسية لشمع الزجاج هو حمايته وجعله أكثر مقاومة للماء ولأشعة الشمس فوق البنفسجية، الأمر الذي سيفيد الأجزاء الداخلية من السيارة.[٣]


نصائح عند تلميع زجاج السيارة

اتبع النصائح التالية عند تلميع زجاج سيارتك لتحصل على أفضل النتائج:[٤]

  • اختر المنظف الأنسب لزجاج سيارتك، واحرص على خلو منظف زجاج سيارتك من مادة الأمونيا أو الكحول أو أي مكون آخر يُطلق أبخرة سامة، إذ تلحق أبخرة مادة الأمونيا الضرر والجفاف على بلاستيك السيارة والمطاط والجلد فيها عندما تنظف الجزء الداخلي من نوافذ وزجاج السيارة، وبالإضافة إلى ضرر هذه المواد بزجاج سيارتك فهي مضرة بصحتك وبالبيئة أيضًا.
  • نوع المنشفة التي تستخدمها في تلميع زجاج السيارة يحدث فرقًا كبيرًا، فاستخدم المناشف المصنوعة من الألياف الدقيقة عالية الجودة، إذ لا يمكن لهذه المناشف أن تسبب خدوشًا لزجاج سيارتك، ولا يمكن أن تترك آثار قماش أو بقعًا عليها لأنها تسحب الأوساخ والحطام بعيدًا عن سطح السيارة أو الزجاج.
  • عندما تنظّف نوافذ وزجاج سيارتك من الداخل، احرص على عدم ملامسة مواد التنظيف لأجزاء السيارة كالمفروشات وغيرها، ولهذا رش منتج التنظيف على قطعة القماش بدلًا من رشه على الزجاج مباشرةً.
  • قد تعتقد أنه لا فرق في الحركات التي تستخدمها أثناء تلميع الزجاج وغالبًا ما تنظفها بحركات دائرية بالمنشفة، ولكن الحركة المستقيمة للأمام والخلف أنسب من الحركة الدائرية، فهذه الحركة ستضمن لك تنظيف السطح بأكمله ووصول المنشفة إلى جميع الزوايا.
  • عند تنظيف الزجاج أو المرايا استخدم جانبًا واحدًا من المنشفة واترك الجانب الآخر للخطوة الأخيرة وهي التلميع والتجفيف، ويُفضّل أن تخصّص أكثر من منشفة إحداها للتنظيف وأخرى للتلميع والتجفيف.
  • تجنّب تنظيف زجاج سيارتك تحت أشعة الشمس أو في الظروف الجوية شديدة الحرارة، لأنه إن كنت تستخدم مواد تنظيف تحتوي على مواد كيميائية ستؤدي الحرارة الزائدة وأشعة الشمس إلى تبخّر هذه المواد وتسهيل استنشاقها، وبالطبع ستضر هذه المواد بصحتك.
  • تأكد من تنظيف حواف النوافذ وزجاج سيارتك جيدًا فهي أماكن يصعب الوصول إليها، وإذا لاحظت تراكم الكثير من الأوساخ فيها، استخدم في تنظيفها قطعة قماش مبللة بالقليل من الخل الأبيض، إذ يساعد الخل الأبيض على تحلّل الأوساخ المتراكمة في الزوايا وتنظيفها جيدًا.


قد يُهِمُّكَ

قد تتعرّض نوافذ سيارتك أو زجاجها للخدوش السطحية أو العميقة، أما فيما يتعلق بالخدوش السطحية، فيمكنك إخفاؤها وتقليل ظهورها أو معالجتها بملء الشق، وإليك فيما يلي طريقة معالجة خدش زجاج سيارتك:[٥]

  • افحص الخدش: قبل أي شيء افحص الخدش الموجود على زجاج سيارتك، فإذا كان الخدش كبيرًا وتستطيع تحسسه عند تمرير إصبعك عليه، فقد تتطور المشكلة وتؤدي إلى الكسر، وبهذه الحالة اتصل بأخصائي ليحل المشكلة، ولكن إن كان الخدش بسيطًا لا يمكنك الإحساس به، استمر باتباع الخطوات التالية.
  • اختر الحل المناسب لك: يوجد العديد من الحلول لخدش زجاج السيارة، إذ يعدّ أكسيد السيريوم المنتج الأكثر فاعلية لمعالجة خدوش الزجاج، وعليك أن تشتريه وتتبع التعليمات الموجودة على عبوته، ولكن يوجد حل آخر أسهل وأقل تكلفة وهو استخدام طلاء الأظافر الشفاف، فقط طبّق طبقتين من الطلاء على خدش الزجاج وامسح ما تبقى منه باستخدام مزيل طلاء الأظافر، وأخيرًا إليك الحل الأرخص وهو مزيج من صودا الخبز ومعجون الأسنان الأبيض.
  • حدّد مكان الخدش: ميّز الخدش باستخدام شريط لاصق لتسهيل وضع المنتج المُعالج.
  • طبق منتج إزالة الخدوش على الزجاج: بعد تنظيف الزجاج جيدًا، طبق المنتج الذي اخترته بعناية، وضع عدّة طبقات واترك المحلول ليجف تمامًا بين كل طبقة وأخرى، وكرر العملية حتى يختفي الخدش من الزجاج تمامًا، واعتنِ بنظافة المساحة الموجودة حول الخدش ونظفها جيدًا.


المراجع

  1. "5 Tips for Taking Care of Your Car Windows", yourmechanic, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  2. "How to Polish Car Glass", wikihow, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  3. "How to Wax Your Car Windows", thedrive, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  4. "AUTO GLASS CLEANING - TIPS FOR SPARKLING CLEAN WINDOWS AND MIRRORS", ecotouch, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  5. "Quick Ways to Remove Scratches from Your Cars Glass Windows", thenewswheel, Retrieved 2020-09-09. Edited.