الطرق الصحيحة لتنظيف الفرش الجلد في السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
الطرق الصحيحة لتنظيف الفرش الجلد في السيارة

فرش السيارة الجلد

مع وجود بعض الاستثناءات القليلة، فإن جميع الرّجال يحبون مقصورة السيارة الداخلية المزودة بالجلد، إذ إن مواد فرش الجلد الطبيعية تبدو رائعة وتدوم لفترة طويلة، كما أنها مريحة للغاية، ولكن لسوء الحظ عندما يُهمل فرش الجلد في السيارة، فستبدأ الأشياء السيئة بالظهور حقًا، إذ إن الجلد سيجف وسيبدأ في التصدع ثم سيتشقق في النهاية، مما يجعل الفرش في سيارتك بحاجة إلى إصلاحات مكلفة، ويمكن لبعض منتجات العناية بالجلد الشهيرة أن تُسرّع في عملية تدهور حالة الفرش الجلدي إذا توقفت عن استخدامها، فالحل يكمُن في استخدام أفضل علاج ممكن عند تنظيف فرش سيارتك الجلدي.[١]


طرق تنظيف فرش الجلد في السيارة

من السهل والشائع أن تُهمل مقصورة سيارتك الداخلية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على المقاعد نظيفة، إلا أنه عندما تحافظ على المقاعد الجلدية وتبقيها في حالة جيدة فستصبح سيارتك مميزة، ولهذا ينبغي عليك إزالة الأوساخ السطحية عن الجلد وتنظيفه، ثم عليك بترطيبه Conditioning بانتظام، ومع أن هذه الخطوات قد تبدو وكأنها تحتاج إلى الكثير من العمل، إلا أنها سهلة في الواقع، وعند تنظيف المقاعد بانتظام سيصبح تنظيفها لاحقًا أمرًا بسيطً جدًا، أنا بالنسبة لطرق تنظيف وترطيب فرش الجلد في السيارة فهي كالتالي:[٢]

تنظيف المقاعد

  • تأكد من خلو مقاعد سيارتك من الثقوب، وإن وجدت فتأكد من عدم دخول الماء أو مواد التنظيف داخلها.
    • اقرأ دليل المالك لسيارتك قبل التنظيف أو تطبيق أي من المنتجات على المقاعد؛ لأن دليل المالك يجب أن يحدد لك التعليمات المتعلقة بكيفية العناية بالفرش الجلدي، بالإضافة إلى المنتجات التي يجب عليك تجنب استخدامها.
  • نظف المقاعد بالمكنسة الكهربائية، إذ عليك استخدام المكنسة كهربائية أو مكنسة شفط جافة/سائلة لشفط أجزاء الأوساخ الكبيرة، وتوخَّ الحذر الشديد أثناء الشفط حتى لا تخدش الجلد، ويمكنك أيضًا استخدام ضاغط هواء Air Compressor لنفخ الأوساخ من بين شقوق المقاعد.
  • أزِل الأوساخ السطحية، إذا كانت مقاعدك متسخة كثيرًا، فسيكون بإمكانك رؤية طبقة من الأوساخ على الجلد، كما وأن المقاعد التي تبدو نظيفة ستحتوي أيضًا على طبقة من الأوساخ والأتربة المتراكمة بمرور الوقت، ويمكن تنظيف الأوساخ هذه من خلال رشذ المنظف على قماشة من الألياف الدقيقة Microfiber Towel وامسح المقاعد، ويمكنك استخدام منظف للجلد أو أي صابون خفيف مخصص للجلد.
    • يمكنك استخدام منظف تجاري للمقاعد الجلدية أو حتى يمكنك صنعه بنفسك، وذلك من خلال خلط جزء من الخل الأبيض مع ضعفي الكمية من زيت بذر الكتان في وعاء أو زجاجة بخ.
  • استخدم فرشاة لتنظيف الجلد بعمق، وما عليك القيام به هو رشّ المنظف على المقاعد مباشرةً، واستخدم فرشاة ناعمة لتنظيف الجلد بلطف، وهذه العملية ستؤدي إلى خلخلة الأوساخ الداخلية وإخراجها إلى سطح المقاعد.
    • إذا كان في سيارتك مقاعد جلدية مثقبة، فتجنب رشّ المنظف على المقاعد، وعوضًا عن ذلك استخدم فرشاة الشعر الخشنة Bristle Brush لفرك الجلد، ثم جففه بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.
  • امسح الآن المقاعد حتى تصبح نظيفة تمامًا، واستخدم في هذه الخطوة قطعة قماش ناعمة وجافة لمسح مادة التنظيف التي مسحتها على الجلد، وهنا يجب أن تلاحظ ظهور الأوساخ والزيوت والأتربة على القماشة.
  • آخر خطوة هي تنظيف مقاعد سيارتك الجلدية بانتظام، فبينما يجب عليك تنظيف مقاعدك بسرعة وبساطة كلّ شهر تقريبًا، إلا أنه يجب أن تحاول تنظيف مقاعدك تنظيفًا عميقًا من 3-4 مرات في السنة، وربما قد يتوجب عليك تنظيفها أكثر من ذلك في بعض الأحيان إذا كان لديك مقاعد جلدية فاتحة اللون، أو إذا بدأت تلاحظ تراكم الأوساخ عليها.

ترطيب المقاعد

  • استخدم مرطب رقمهُ الهيدروجيني مُتعادِل pH neutral وذو أساس مائي water-based، وتأكد من خلو المرطب الجلدي عالي الجودة الذي ستستخدمه من أيّ مقطرات نفطية أو سيليكون أو شمع، إذ إن الهدف من المرطب هو تجديد الزيوت الطبيعية في الجلد، لذا اختر مرطبًا بمكونات ممتازة عالية الجودة، خاصة أن المرطبات الرخيصة يمكن أن تعلق على الجلد ويصبح مظهره دهنيًا.
  • اختبر جزءًا بسيطًا من المقاعد، وما يجب عليك فعله هو اختيار منطقة غير واضحة أو ظاهرة للعين، وضع القليل من المرطب عليها، ثم افركها برفق باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة لكي تتأكد من أن المرطب لن يتسبب ب تلف أو اختلاف في لون المقاعد.
  • ضع المرطب الآن على المقاعد، واستخدم قطعة قماش ألياف دقيقة أو إسفنجة ودلّك أو افرك الجلد برفق، وتجنب استخدام الكثير من المرطب على الجلد لأنه سيجعل المقاعد دهنية أو زلقة، وإذا كان الشكّ يراودك، فاستخدم قطعة قماش نظيفة وجافة وامسح بها المقاعد التي سبق وأن رطبتها لإزالة الزوائد، وتأكد من اتباع تعليمات منتج الترطيب.
  • أوقف سيارتك في الظل أو في الكراج طوال الليل؛ وذلك لإعطاء المرطب بعض الوقت بعيدًا عن أشعة الشمس حتى يتغلغل في المقاعد بعيدًا عن تدخل ضوء الأشعة فوق البنفسجية، واتركه لمدة ساعة على الأقل.
  • استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتلميع المقاعد، فبمجرد حصول المرطب على فرصة تغلغله في الجلد، فعليك الآن استخدام قطعة قماش نظيفة وجافة وعمل صقل أو بوليش للمقاعد، واستخدم حركات دائرية أثناء الصقل، وتأكد من مسح مادة الترطيب الزائدة.
    • لا تُفرِّط في ترطيب مقاعد سيارتك الجلدية، إذ إن معظم المقاعد الجلدية تحتاج إلى الترطيب بضع مرات في السنة فقط.


نصائح عند تنظيف جلد السيارة

سنعرض عليك الآن مجموعة من النصائح التي يجب عليك اتباعها عند تنظيف جلد السيارة، وهي كالتالي:[٣]

أشياء عليك فعلها عند تنظيف جلد السيارة

  • اختبر منظف الجلد على بقعة مخفية من المقاعد للتأكد من أنه مناسب لمقاعد سيارتك.
  • اشفط المقاعد جيدًا، وهذه العملية تضمن لك أن الأوساخ والرمل والأتربة لن تخدش أو تفرك المقاعد أثناء التنظيف.
  • نظف المقاعد ببطئ ونظّف أقسام صغيرة لتقليل أيّ فرصة لتغير لون الجلد.
  • استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة؛ وذلك لأنها ناعمة ولا تخدش سطح الجلد.
  • ابحث عن منتجات تنظيف وترطيب طبيعية وغير سامة إذا كنت ستشتري مواد تجارية.
  • اخلط جزئين من الخل مع جزء واحد من الماء إذا كنت تريد أن تصنع محلول التنظيف الخاص بك.
  • نظف المقاعد بانتظام ورطبها بين الحين والآخر، إذ يجب عليك أن تُنظّف مقاعدك مرة واحدة شهريًا، وأن ترطبها مرتين إلى ثلاث مرات في السنة.

أشياء تجنبها عند تنظيف جلد السيارة

  • لا ترش أي مواد تنظيف أو ترطيب مباشرة على المقاعد، وخاصة على الجلد المُثقّب، وعوضًا عن ذلك بلل قطعة قماش من الألياف الدقيقة بالمحلول للتنظيف.
  • لا تستخدم المرطبات التي تحتوي على البترول أو الشمع؛ لأنها قد تتسبب في تراكم المنتج على الجلد وإخفاء لونه.
  • لا تدع منتج الترطيب يجف على المقاعد، وتأكد من تدليكه بقطعة قماش حتى يُمتصّ جيدًا.
  • لا تخمّن ما هو نوع ولون الجلد في سيارتك إذا لم تكن المالك الأصلي، فإذا شككت في الأمر اسأل الوكيل أو المالك الأصلي عن نوع الجلد وما إذا كان قد أعيدت صباغته أم لا.
  • لا تستخدم فرشاة صلبة للتنظيف العميق، واختر فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو فرشاة تنظيف مصنوعة خصيصًا للسيارات.
  • لا تبخل بمواد التنظيف عندما يتعلق الأمر بالسعر، فالمنظف الطبيعي عالي الجودة سيُبرز جمال الجلد في سيارتك.
  • لا تنقع قطعة القماش بمحلول التنظيف؛ لأن وضع الكثير من المحلول على المقاعد الجلدية يمكن أن يتسبب في إتلافها، وإذا كان لديك جلد مُثقّب، فالكثير من المحلول سيولّد العفن داخل المقاعد.

وكقاعدة عامة، من الجيد أن تبدأ بتنظيف سيارتك ببطء، ثم انتقل إلى تنظيف أكثر قوة إذا كانت مقاعدك بحاجة إلى ذلك، ويمكنك أيضًا استخدام نفس المنظف على لوحة القيادة الجلدية أو الأجزاء الجلدية الأخرى للحصول على مظهر أكثر نظافة ولمعانًا، وإذا التزمت بهذه النصائح، فستضمن أن تبدو مقاعد سيارتك الجلدية جميلة لعدة سنوات.


مَعْلومَة

كان يُستخدم فرش الجلد في السيارات منذ أكثر من قرن، إذ إن أولى السيارات التي كانت مزودة بمحركات كانت تُزود بجلود المقاعد والظهر من العربات التي تجرّها الأحصنة، وهذه العربات كانت وسيلة النقل الرئيسية في ذلك الوقت، والجدير بالذكر أنه في البداية كانت الفرش مصنوعة من الجلد المدبوغ بالمواد النباتية الخالية من أي لون، ثم أصبحت الجلود في السيارات مقاومة للماء من خلال تغطيتها بالزيوت والدهون تمامًا مثل سروج الخيول، ولكن منذ وقت قريب جدًا، حصل جلد السيارات على طبقة لون أو صبغة واقية، الأمر الذي جعل اللون السطحي للجلد أكثر مقاومة للرطوبة والأوساخ، وكان هذا النوع من الجلد قياسيًا في السيارات حتى السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.[٤]


المراجع

  1. JEFFERSON BRYANT (21-12-2019), "KNOW-HOW NOTES: CLEANING & PROTECTING YOUR LEATHER UPHOLSTERY"، napaonline, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  2. Chad Zani (12-5-2020), "How to Clean Leather Car Seats"، wikihow, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  3. "Do’s and Don’ts of Leather Car Seat Cleaning", truecar,15-3-2019، Retrieved 28-6-2020. Edited.
  4. "Car leather", leather-dictionary, Retrieved 28-6-2020. Edited.