كيف تفتح قناة في اليوتيوب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٣ أبريل ٢٠٢٠
كيف تفتح قناة في اليوتيوب

قناة اليوتيوب

هي قناة تعرض محتوى من نوع فيديوهات بتنسيقات مختلفة ومواضيع متنوعة، ويوفر موقع يوتيوب قناة شخصية لكل عضو ينضم إليه، وتكون القناة عبارة عن صفحة رئيسية لحساب المستخدم، عما يُدخل المستخدم المعلومات الخاصة به ويوافق عليها، وتعرض القناة عدة أمور تتعلق بالحساب، مثل اسم الحساب، والوصف الشخصي، ومقاطع الفيديو العامة التي يحمّلها صاحب الحساب وأي معلومات أخرى يضيفها المستخدم للحساب، وتوفر القناة عدة ميزات للمستخدم، مثل تخصيص الخلفية، ونظام الألوان للقناة الشخصية، وإمكانية التحكم في بعض المعلومات التي تظهر عليها، ولا يقتصر إنشاء قناة اليوتيوب على الأفراد فقط، بل يمكن للشركات إنشاء قنوات خاصة بها، إلا أنها تختلف عن القنوات الشخصية، إذ يمكن أن تضم أكثر من مالك أو مدير واحد، ويستطيع عضو يوتيوب فتح قناة أعمال جديدة باستخدام حساب العلامة التجارية.[١]


إنشاء قناة في اليوتيوب

قد تبدو الفكرة في البداية صعبة بعض الشيء إلا أنه وبعد اتباع الخطوات الآتية ستجد أن الأمر بسيطًا:[٢]

  • لتتمكن من إنشاء قناة في اليوتيوب يجب أن يكون لديك حساب Google، إذا كان متوفرًا فيمكنك الانتقال إلى خيار "إنشاء قناة YouTube"، وإذا لم يكن لديك فإنه يتوجب عليك إنشاء حساب جوجل أولًا، وذلك باتباع الخطوات الآتية:
    • اذهب إلى موقع (http://accounts.google.com) وانقر على "إنشاء حساب".
    • املأ التفاصيل الخاصة بك لإنشاء حساب جوجل، ثم انقر فوق "الخطوة التالية".
    • سيُطلب منك التحقق من حسابك الذي أنشأته في جوجل من خلال رمز التحقق الذي أُرسل إلى هاتفك، حالَ إرسال هذا الرمز ومصادقة حسابك يصبح بإمكانك المتابعة.
  • بعد تسجيل الدخول إلى حسابك الجديد في جوجل، انتقل إلى مشغل تطبيقات جوجل في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.
  • انقر على أيقونة تطبيقات جوجل، ثم حدد أيقونة يوتيوب.
  • ستنتقل مباشرةً إلى صفحة يوتيوب الرئيسية، وهنا يمكنك إعداد قناة يوتيوب الخاصة بك، وذلك من خلال اتباع ما يأتي:
    • سجّل الدخول إلى يوتيوب في الزاوية العلوية اليمنى من شاشتك.
    • بعد ذلك انقر على أيقونة المستخدم في الجزء العلوي الأيمن، ثم حدد "قناتي" من القائمة المنسدلة.
    • ستظهر نافذة جديدة يمكنك اختيار "إنشاء قناة" باستخدام تفاصيل Gmail، أو في حالة وجود حساب تجاري، يمكنك تحديد "استخدام نشاط تجاري أو اسم آخر"، وفي هذا النوع قد تحدد أكثر من مدير أو مالك للقناة، وفي هذه الحالة سيُطلب منك إنشاء اسم لحساب علامتك التجارية، ثم انقر فوق " إنشاء " لإنهاء.
  • يمكنك الآن بعد إنشاء القناة أن تنتقل إلى خيارات تخصيص القناة، وهي كالتالي:
    • تغيير رمز القناة، وهو صورة الملف الشخصي الصغيرة التي سيراها المتابعون عبر صورة غلاف قناتك ومقاطع الفيديو والتعليقات وما إلى ذلك.
    • اختر "تخصيص قناة".
    • حدد زر القلم الرصاص على أيقونة صورة الملف الشخصي ثم انقر فوق "تحرير".
    • اختر "تحميل الصورة"، بعد اختيار الصورة، انقر فوق " تم ".


نصائح لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة

فيما يأتي بعض النصائح لإنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب:[٣]

  • ضع خطة للمحتوى المناسب: قبل إنشاء قناة يوتيوب، فإنك بالتأكيد تكون قد حددت بالفعل نوع محتوى الفيديو الذي ترغب بعرضه، كأن تكون قناة مخصصة للسفر أو البرامج التعليمية أو حياتهم اليومية، لذا يجب الحفاظ على أن يكون المحتوى الخاص بك ممتعًا وجذابًا، إلى جانب التمسك بموضوعك الذي قررت العمل به، وذلك لتكسب أكبر عدد ممكن من المتابعين.
  • استخدم المعدات المناسبة: يلزمك للحصول على فيديوهات بجودة عالية أن تستخدم معدات مناسبة، مثل الكاميرات الحديثة التي لا تحتوي على المرايا، والملحقات الأساسية الأخرى اللازمة لتصوير الفيديو، مثل الحاملات الثلاثية والعدسات وإضاءة الاستوديو، أما الأشخاص الذين يستخدمون مدونة فيديو أثناء الحركة، فإن الكاميرا غير المرئية أو الكاميرا أحادية العين أو مثبتات متحركة مثبتة يدويًا تُعد أدوات تقليدية، إلى جانب المعدات الجيدة يجب الانتباه إلى معايير أخرى، مثل جودة الصوت والإضاءة التي لها تأثير لا تقل أهمية عن جودة المعدات.
  • ابحث عن الإلهام: ليس من السهولة الوصول إلى محتوى جيد يتماشى مع مستوى الفيديوهات التي تحظى بصدى مؤثر، لذلك يجب أن تستمر في البحث عن الإلهام في كل مكان، أدرج أفكارك وتحقق من مقاطع الفيديو الأخرى واعتمد على أفكارها لجعلها خاصة بك، ولا تحاول مقارنة نفسك بالآخرين والتركيز على قناتك الخاصة ليشعر المتابعون بصدقك وحبك لمهنتك، واستغل الفرص المتاحة لتحسين القناة، وتعرّف على التقنيات المختلفة التي تلزمك.
  • ابدأ باستخدام برنامج التحرير البسيط: لا يلزم لتحرير المحتوى الخاص بك أن تمتلك الخبرات في العمل على برامج التحرير المتقدمة، بل يكفي أن تستخدم برامج تحرير بسيطة لتصميم فيديوهات رائعة، ومن الجدير بالذكر أنه تتوفر العديد من برامج تحرير الفيديو الجيدة والمجانية.
  • حسن الفيديو الخاص بك: وذلك من خلال إعطاء الفيديو عنوانًا وصفيًا جيدًا يُمكن أن يكتبه المشاهدون في شريط البحث مع التركيز على تضمين الكلمة الرئيسية أو العبارة الرئيسية في الاسم، واستخدم أيضًا العلامات ذات الصلة التي ستزيد عدد الفئات التي يُحتمل وضع الفيديو ضمنها، وفي النهاية ضع وصفًا جيدًا يتكون من 200 كلمة على الأقل، مع مراعاة تضمين الكلمات الرئيسية المستهدفة والمرادفات وأشكال الكلمات الرئيسية الطويلة.
  • تواصل مع المشاهدين: بعد نشر الفيديوهات تبدأ التعليقات والمتابعات من قبل المشاهدين، كما ستحصل على رسائل على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية، يمكن أن تخصص وقتًا للتواصل مع مشاهديك، كما أن حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي هي امتدادًا لقناتك على يوتيوب، لذا يمكن أن ينتقل متابعوك لملاحقتك على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، مثل إنستغرام وتويتر وسناب شات وغيرها، لذلك فإنه من المهم أيضًا أن تحاول قراءة جميع التغريدات والتعليقات والرسائل التي تصلك والرد عليها، ويمكن أن يساعدك التفاعل مع المشاهدين في الوصول إلى مصدر إلهام لأفكار المحتوى الجديدة.
  • تجاهل جميع التعليقات السلبية: مهما كانت قناتك مشهورة ومهمة، إلا أن الأمر لن يخلو من بعض التعليقات السلبية، فلا تسمح لهؤلاء بالوصول لما يريدون له أو بالتأثير عليك، فقط تذكر أولئك الذين يقدرونك ويقدرون جهدك، ابحث عن قوتك في هؤلاء الأشخاص لتتمكن من تجاوز السلبية ومواصلة إنتاج المحتوى لهم.
  • حمّل الفيديوهات بانتظام: يجب الاستمرار في بث مقاطع الفيديو الخاصة بك، لأن المتابعين ينتظرون الجديد باستمرار، ويحقق ذلك للقناة فرصة أكبر للحصول على تدفق ثابت من المشاهدات، خاصة إذا كان لديك متابعون نشطون.


أنواع قنوات اليوتيوب

لمن يريد إنشاء قناة خاصة به يجب أن يعلم بوجود أنواع للقنوات، ويجب عليه التفكير بالمواضيع والمادة الإعلامية التي سيطرحها، ومن أنواع القنوات في اليوتيوب ما يلي:[٤]

  • اليوتيوب السياسي: وهي من أشهر طرق التدوين المرئي، وبعد الثورات في دول كثيرة وانتشار الإنترنت في كل مكان في العالم، أصبحت من أشهر القنوات وربما تخطت شهرتها القنوات الفضائية التلفزيونية، وأصبح في أغلب بلدان العالم قنوات سياسية مؤيدة أو معارضة، وتشرح حال البلدان السياسية وتقدمها أو تراجعها، وأصبحت هذه القنوات تؤثر على آراء الشعب والحكومة في بعض الأحيان.
  • اليوتيوب التعليمي: يعد نمط التعليم هو أكثر المواد المعروضة فائدة، ويمكن فيه تعلم أي شيء سواء قواعد لغة ما أو تعلم الهندسة أو الرياضيات وشرح محاضرات الجامعة، وغيرها الكثير.
  • اليوتيوب الشخصي: وهذا النوع هو أكثر الأنواع جذبًا للمشاهدين، فلو كانت المادة المعروضة جميلة وجيدة ستنال إعجاب المشاهدين، وإذا كانت سخيفة ستنال سخطهم، وفي كلا الحالتين سيتابعها الكثير من الناس، ومن أشهر قنوات اليوتيوب الشخصية هي التي تتحدث عن الموضة والحياة الشخصية للفتيات، ولها جمهور كبير وواسع في نطاق الفتيات.
  • اليوتيوب التسويقي: يستخدم من قبل الشركات أكثر من الأفراد؛ مثل شرح كيفية استخدام الأجهزة ومزاياها وعيوبها، ولهذه الطريقة فوائد ومضار، فربما أعلن عن جهاز جيد ولكن له تقييم سيء من قبل مستخدم ما، وذلك قد ينفر مستهلك آخر من شراء الجهاز، ومن أشهر القنوات هي التي تتحدث عن الجوالات والسيارات.
  • يوتيوب المغامرات: وهو نوع يقع ما بين الشخصي والتعليمي، إذ يظهر تجارب لأشخاص في مجال ما، وعلى الأغلب تكون هذه القنوات ممتعة وتجذب المشاهدين المهتمين بالنشاط المخصص للقناة، ومن أشهرها مغامرات التخييم، ومغامرات ركوب الدراجات.


أهم مميزات وفوائد اليوتيوب

لا يمكن تجاهل الأهمية الكبيرة التي اكتَسبَتْها جميع تطبيقات الإنترنت على اختلاف استعمالاتها، ولا ريب أن اليوتيوب يعد أحد أهم تلك التطبيقات التي فتحت مجالًا واسعًا للعديد من الأشخاص للتعلم والتعرف على العديد من الأمور، وكسب الكثير من الأموال، وبالرغم من الشهرة الواسعة التي يتمتع بها اليوتيوب إلا أنه يوجد العديد من الناس الذين ليس لديهم خلفية عنه، ولهذا السبب سنستعرض في هذا المقال أهم مميزات وفوائد اليوتيوب وهي كالتالي:[٥]

  • تعد سهولة استخدام اليوتيوب من أهم ما يميزه، ويعد إحدى الوسائل الإعلامية رخيصة الثمن نوعًا ما عند مقارنته مع غيره من الوسائل الإعلامية الأخرى.
  • حفظ كافة حقوق النشر لصانعي المحتوى.
  • وسيلة تعليمية فعالة مجانية متاحة لأي طالب علمٍ وبلغاتٍ عديدة.
  • يمكن للفرد من خلال اليوتيوب إظهار وإبراز المواهب الشخصية التي يملكها لكافة مشاهدي ومستخدمي اليوتيوب.
  • يمكن من خلال اليوتيوب تحقيق الربح المادي، وذلك من خلال إنشاء قناة خاصة على اليوتيوب، ثم بث المواهب أو المادة الإعلامية التي يرغب الفرد بنشرها، ومن ثم ربطها بحساب أدسنس والربح من غوغل.
  • حفظ وترتيب الفيديوهات المنشورة من الأقدم إلى الأحدث؛ إذ يُنسق تطبيق يوتيوب الفيديوهات ويرتبها، ومن ثم يحفظها حسب تاريخ نشرها.
  • من أهم ما يميز اليوتيوب عدم سماحه برفع مقاطع الفيديو أو المشاهد التي تخل بالآداب العامة، أو لها أي معانٍ تسيء للأديان، أو مقاطع عنف أو غيرها من الأمور التي تؤدي إلى وقوع فتنة في المجتمع.
  • يمكن التحكم بأعمار مشاهدي المحتوى من خلال وضع العمر المسموح به لمشاهدي تلك الفيديوهات.


نصائح للحفاظ على أمان الأطفال على يوتيوب

لا يكون محتوى يوتيوب مناسبًا باستمرار لجميع الفئات العمرية، فبعضها لا يتناسب مع الأطفال نهائيًا، وفيما يأتي بعض النصائح التي تلزم للحفاظ على أمان الأطفال على اليوتيوب:[٦]

  • إدارة إعدادات الخصوصية: عند تحميل مقطع فيديو على يوتيوب، يكون الوضع الافتراضي للفيديو هو "عام"، وهذا يعني أن مشاهدة الفيديو متاحة لأي شخص، وبناءً على عمر الطفل يمكن مناقشة الإعدادات المناسبة للاستخدام.
  • تفعيل إعدادات الرقابة الأبوية: يجب على الآباء إعداد قيود العُمر والضوابط الأبوية على يوتيوب.
  • تعطيل التعليقات على يوتيوب: يتيح يوتيوب إمكانية تعطيل التعليقات تمامًا على مقاطع الفيديو، ويتيح طلب الموافقة على كل تعليق قبل نشره من خلال الخيارات الموجودة فيه، وهذا يساعد على تجنب مخاطر التعرض للتسلط عبر الإنترنت.
  • استخدام وضع الأمان: وهو من الإعدادات التي تسمح للمستخدمين بحظر المحتوى الناضج، إذ إن تفعيل هذا الإعداد يؤدي إلى تصفية نتائج البحث لإزالة مقاطع الفيديو ذات المحتوى الناضج أو مقاطع الفيديو المقيدة بحسب العمر، وهذا يعني أن المحتوى غير المرغوب به لن يظهر في عمليات البحث عن الفيديو أو مقاطع الفيديو ذات الصلة أو قوائم التشغيل أو العروض أو مقاطع الأفلام.


المراجع

  1. Marziah Karch (2019-9-22), "What Is a YouTube Channel?"، lifewire, Retrieved 2019-12-7. Edited.
  2. "How to Set up a YouTube Channel: a Step-By-Step Guide for 2018", viewership, Retrieved 2019-12-7. Edited.
  3. "10 Tips for Starting a YouTube Channel", adorama,2018-4-30، Retrieved 2019-12-7. Edited.
  4. أميرة أحمد (22-08-2014)، "أنواع القنوات على يوتيوب .. أيّهم أكثـر تأثيراً وانتشاراً ؟"، arageek، اطّلع عليه بتاريخ 30-08-2019. بتصرّف.
  5. "اهم مميزات اليوتيوب"، mosoah، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-21. بتصرّف.
  6. "Explained: What is YouTube?", webwise, Retrieved 2019-12-7. Edited.