كيف تصنع ارجوحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
كيف تصنع ارجوحة

الأرجوحة

تختلف الألعاب القديمة المنتشرة حول العالم باختلاف ثقافات وعادات الشعوب المنتشرة حول العالم. ولعبة الأرجوحة من الألعاب التراثية الممارسة لعدة أهداف منها للمتعة والترويح عن النفس، وهناك من يعدها كنوع من ألعاب الرياضة التي تنعكس فائدتها إيجابًا على الصحة الجسدية، والنفسية والفكرية، خاصة في تنمية المهارات والقدرات سواء كانت بدنية أم عقلية.[١]


والأرجوحة في اللغة تعني ما يُستخدم ليتأرجح براكبها من خشبة ونحوها، تكون مثبتة بحبل مشدود من مكان مرتفع، ويقعد فيه الأطفال واحدًا بعد واحد ويميلون به؛ حتى يجئ ذهابًا إيابًا وهو معلق في الهواء، ويرجع لفظ الأرجوحة إلى الفعل الثلاثي (رجح) والجمع منها أراجيح وأرجوحات.[٢] وتعني نوعًا من الألعاب الشعبية التي يمارسها الكبار والصغار، بالذات فئة الفتيات. وتمارس هذه اللعبة في أوقات مختلفة كالعطل، والمناسبات، أو حتى خلال أوقات التقاء الأصدقاء.[٣] وتُعرف الأرجوحة بأسماء في مختلف الدول العربية منها، المرجحانة، المريحانة، ديرفانة، الجاروف، الميزان وغيرها.[٤]


تذكر الروايات أن أصل الأرجوحة يعود إلى الأسطورة الرومانية في عهد إله الخمر والنبيذ يسمى باكشيس، ففي إحدى السنوات حلّ القحط والجدب على محاصيل العنب، فغضب على المزارعين بسبب تقصيرهم، وأمرهم بممارسة ألعاب وحركات بهلوانية صعبة وخطرة حتى يغفر لهم ذنوبهم، يعفو عنهم ويرزقهم الخير الوفير من المزروعات. ومن إحداها لعبة التأرجح التي قد تكون ممارستها فردية أو جماعية من خلال تعليق حبل بين شجرتين. ومع الوقت، أصبحت الأرجوحة رمزًا للطقوس الدينية خاصة عند الروحانيين في مناسبات الأعياد، حتى انتشرت ممارستها في المهراجانات، وعروض السيرك وفي مدينة الألعاب (الملاهي). فأصبحت رمزًا للعلب والتسلية المنتشرة بين الأصدقاء وبالأخص الأطفال.[١]


طقوس الأرجوحة بين اللعب والحج

تتعدد آراء المؤرخين حول استخدامات الأرجوحة، فالدارج أنها لعبة تقليدية، ومن دون أن ترتبط بوقت أو مكان معين، يرردد الأطفال خلال لعبها الكلمات مغناة عن كيفية أداء اللعبة والمدة الزمنية للتأرجح. وتذكر روايات أخرى أن هذه اللعبة كانت تمارس كطقس من طقوس الحج، حيث تنصب الأرجوحة لدى استعداد الحاجّ للسفر وأداء الفريضة، يقوم أهله، أقرباؤه وأحبابه بتمضية الوقت خلال اللعب بها؛ لكي لا يثقلهم الشوق والانتظار والخوف عليه، مرددين خلال اللعب عليها الأهازيج والأدعية لغائبهم المنتظر. وعادة ما تنصب الأرجوحة داخل بيت الحاج، وإن لم يكن هناك متسع لها تنقل إلى الأماكن العامة حيث يكثر فيها النخيل، وتعلق في يوم خروج الحاجّ للسفر حتى اليوم الثامن من ذي الحجة. وفي اليوم التاسع (يوم عرفة) تنقل الأرجوحة إلى بيت الحاج، وتزين وتربت لإعداد طقس (الزواج الرمزي)، ويغنى لها أغاني وأهازيج الأعراس، ويعدون الطعام والشراب من دون أن يؤكل منه شيئ. وأخيرًا، بعد الانتهاء يوضع الطعام والأموال للتصدق على الفقراء كدفع بلاء عن الحاجّ الغائب.[٤]


كيفية صناعة الأرجوحة

تتنوع الطرق والأفكار حول كيفية صناعة الأرجوحة منزليًا؛ وذلك لوفرة موادها وسهولة تركيبها. ومن هذه الأفكار: أرجوحة خشبية، أرجوحة البرميل، أرجوحة قماشية، أرجوحة القش وغيرها. [٥]


صناعة أرجوحة منزلية

يتميز هذا النوع من الأراجيح أنها لا تقتصر على فئة الصغار، وإنما تشمل الكبار، وطريقة تصنيعها كالآتي: [٦]

  • المواد والأدوات: مثقاب، ماكينة خياطة، مكواة، مسطرة، ولاعة، خيط ثقيل، خشب ويفضل استعمال خشب البلوط، قماش ثقيل، ألوان وفرشاة للرسم، علّاقة فولاذ وتتحمل وزن قدره 200 رطل.
  • خطوات العمل:
    • توضع قطع القماش فوق بعضها البعض على هيئة طبقات، ومن ثم تثنى من الجوانب؛ من أجل وضع الخيط الثقيل داخلها لوضعه داخل الخشب. وتكون ثنيات القماش اعتمادًا على ثقل الخيط وحجمه، ومن الممكن تزيين ورسم أشكال على القماش وتبقى هذه الخطوة حسب رغبة الشخص.
    • يصنع ثقب في الخشب من أجل إدخال الخيط فيها وعمل عقد من الأعلى والأسفل بشكل محكم، وأما باقي الخيط فيستخدم للتثبيت على علّاقة الفولاذ.
    • تثبت العلّاقة في السقف وبعدها يدخل الخيط من أجل تعليق الأرجوحة. وهكذا تصبح صالحة للاستخدام، مع إمكانية وضع وسادة صغيرة عليها.


صناعة أرجوحة الاسترخاء

تعد أرجوحة الاسترخاء من الأراجيح غالية الثمن، ولذلك يلجأ البعض لصناعتها بالاعتماد على الإرشادات والحسابات المتبعة على المواقع الإلكترونية، ومنها ما يلي: [٧]

  • المواد والأدوات: تختلف المقاييس المتبعة اعتمادًا على الحجم والطول الذي يرغب به الشخص، فالقطع الخشبية الأسطوانية يكون مقاس قطرها حوالي 3سم، وطولها 70سم، وليكن عددها ثلاثة قطع. قطعتان أسطوانتان خشبيتان قطر الواحدة حوالي 1سم وطولها حوالي 90سم، أحبال بأطوال مختلفة، فليكن طول الأول 182متر والسمك حوالي 0.5سم، وأما الآخر فطوله حوالي 7متر والسمك يصل إلى 1سم، وبراغي عدد 4 بطول 2سم، مثقاب، مقص، شريط قياس.
  • خطوات العمل:
    • تحضير القياسات ووضع العلامات على قطع الخشب، فأول قطعتين من الخشب يوضع عليها علامة عند 5سم وأخرى عند 8سم، والقطعة الأخيرة يوضع عليها علامة عند 8سم. بعدها، يستخدم المثقاب مكان العلامات ويكون عمق الثقب حوالي 0.5سم للعلامة عند مسافة 8سم، وثقبين بعمق 1سم للعلامتين عند مسافة 5سم. بعد ذلك، تُنظف الثقوب من آثار البقايا الخشبية باستخدام قطعة قماش خشنة.
    • تركيب القطعتان الخشبتان الصغيرتان مكان الثقوب الكبيرة للخشبتين الأخرييْن (الكبيرتين) وتثبيتها باستخدام البراغي.
    • وضع إطار الحبل في المكان الذي يُمَكّن من خلاله الجلوس وعمل عُقَد خاصة بالشبكة من دون أي عقبات.
  • قُصَّ الحبل الكبير ذو الطول 180متر إلى 16 قطعة طول الواحد منها حوالي 8متر، وبعدها تثنى أحد القطع المقصوصة إلى جزأين متساويين لعمل عقدة على الخشبة العلوية للإطار، ونفس الخطوة تتكرر على بقية القطع المقصوصة.
  • أدخل أطراف الأحبال في العقد لدمج كل حبلين متجاورين مع بعضهما، ومن ثم دمج كل أربعة حبال مع بعضهم البعض. وتتم عملية التجديل إلى حين وصول الأرجوحة إلى طول الواحد متر، حيث يكون طولها أطول من طول الإطار
  • تربط نهايات الحبال الموجودة في الجزء الخشبي السفلي من الإطار، إذ تُصنع عقدتان لكل حبل وتربط جيدًا لكي لا تفك خلال الجلوس عليها، وبالتالي سقوط الجالس منها.
  • يقصَّ الحبل ذا الطول 7متر حتى يصل طوله حوالي 36.5متر، ومن ثم طي الحبل ليتحول إلى حبلين متساويين في الطول أي حوالي 18 متر، وعقدة أخرى على بعد مسافة قليلة نوعًا ما.
  • تعَليق الحبل من جهة العقدة في أحد مسامير البيت المثبتة في الحائط، من أجل تثبيت الخشبة الثالثة ذات الثقب الذي عمقه حوالي 1سم، ويمرر الحبل منها وعمل عقدة أسفل الثقب، بحيث تكون المسافة بين العقدتين حوالي نصف متر.
  • تقصَّ قطعتان أخريان من الحبل ذي الطول 7 متر بحيث تكون أطوالهما حوالي 1.5متر، بعدها يدخل جزء صغير من الحبل خلال الثقب الأيمن للجزء الخشبي السفلي للإطار وعمل عقدة أسفل الثقب، وتكرر الخطوة نفسها ولكن مع الثقب الأيسر.
  • يلُف الحبلان المثبتين بالخشبة السفلية للإطار مع الخشبة العلوية (الأعلى من الإطار) إذ تكون المسافة بين الخشبتين حوالي 1.5متر مع عمل عقدتين قويتين وأخيرًا، هكذا تصبح الأرجوحة صالحة للاستخدام.


المراجع

  1. ^ أ ب "ارجوحة الاطفال في التراث الشعبي"، childrenculturehouse، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/14.
  2. "تعريف و معنى أرجوحة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/14.
  3. "ما هي... الدورفه؟"، albiladpress، 2009/5/4، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/14.
  4. ^ أ ب أميرة عبدالكريم، تهاني المرخي، "المرجحانة في الموروث الشعبي القديم"، folkculturebh، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/14.
  5. "بالصور: 15 فكرة لأرجوحة منزلية يمكنك صنعها بنفسك"، alwatanvoice، 2014/12/3، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/14.
  6. هاجر طلعت (2016/9/27)، "طريقة عمل ارجوحة منزلية للاطفال والكبار"، jarbha، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/14.
  7. صابر (2017/12/15)، "صناعة ارجوحة الاسترخاء من الحبال بالصور"، small-projects، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/14.