كيفية تنظيف السيراميك الباركية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ١ أغسطس ٢٠١٩

السيراميك الباركية

يعد الإهتمام بالأرضيات أحد أهم العناصر التي تكمّل أناقة المنزل وجماله وتضفي لمسة من الجمال والجاذبية على الديكور، فتلجأ ربات المنازل للعديد من الطرق لفرش أرضيات المنزل، فالبعض يلجأون للرخام أو الجرانيت أو البورسلان، وتلجأ فئة كبيرة من ربات المنزل للسيراميك الباركية؛ وهو عبارة عن قطع خشبيّة سميكة تٌستَخدم لفرش الأرضيات، ترص وتلصق بمادة لاصقة من قِبل الأشخاص المختصين بذلك، وانتشر استخدام الباركية إنتشارًا كبيرًا في الفترة الأخيرة بسبب بساطته وجماله وجمعه بين الذوق الكلاسيك والحديث معًا، ويمنح الباركية للمنزل العديد من المزايا والخصائص بالإضافة إلى شكله الجميل والجذاب بنفس الوقت، ويجب على ربّة المنزل المحافظة على الباركية من التلف والخراب واستخدام الطرق المناسبة لتنظيفه وتلميعه والتي سنتحدّث عنها في هذا المقال. [١]


مزايا وعيوب السيراميك الباركية

من أهم مزايا السيراميك الباركية أنه يوجد له العديد من الأشكال والألوان والمقاسات التي تناسب جميع الأذواق، ويمكن للباركية أن يُعمّر لفترة طويلة تصل إلى 30 سنة إذا نُظّف باستمرار، ويمتاز الباركيه بشكله الفخم والرّاقي وجمعه بين الحديث والكلاسيكي، ويضيف إلى المنزل المزيد من الدفء والحرارة خاصة في فصل الشتاء؛ لأنه يتكوّن من مواد طبيعيّة، ويمكن نقل الباركيه بسهولة في حال تغيير المسكن؛ لأنه يتكون من قطع صغيرة متلاصقة، ومن أهم عيوب الباركيه ثمنه المرتفع مقارنة مع باقي أنواع السيراميك، وإذا تعرّض السيراميك الباركية للماء لفترة طويلة دون تجفيف فإن ذلك سيؤدي لتلفه أو إصابته بسوسة الخشب، ولا يمكن تنظيف الباركية بالماء والصابون كباقي أنواع السيراميك، بل باستخدام منتجات خاصة به لا تؤدي لتلفه أو خرابه، ومن عيوبه أيضًا أن بعض أنواع السيراميك الباركية تُصدر أصواتًا مزعجة للنائم أو المريض أثناء السير عليها، وتعرضّ الباركيه المستمر لأشعة الشمس قد يؤدي إلى تغيّر لونه. [٢][٣][٤]


كيفيّة تنظيف السيراميك الباركية

توجد عدّة طرق لتنظيف السيراميك الباركية، من أهمها: [٥]

  • كنس الباركية، ويمكن تنظيف الباركية عن طريق كنسه بالمكنسة الكهربائيّة إذا توفرت، وإذا لم تتوفر نستخدم مكنسة ناعمة حتى لا تخدشه.
  • التخلّص من الحبوب الرّملية والأحجار الصغيرة، والتي تتلف الباركية وتؤدي لخدشه وتجريحه، لذلك يجب تجنّب جرّ الأثاث على الباركية حتى لا يُتلفه.
  • التخلّص من الماء، فيجب التخلّص من الماء أو أي سوائل أخرى على الفور عند إنسكابها على الباركية بواسطة قطعة قطنيّة جافة.
  • الخل، فعند إصابة الباركية ببعض البقع العنيدة كالدهون والزيوت يستخدم الخل بوضعه في زجاجة وخلطه مع الماء، ثم رشّه على البقع وتجفيفه بقطعة قماش.
  • سائل تنظيف الباركية، فيمكن تنظيف الباركية وتلميعه عن طريق مزج القليل من الخل مع سائل تنظيف الباركية، ووضع قطعة قطنية بالمزيج ومسحه بالقطعة القطنيّة للحصول على نتيجة فوريّة من النظافة واللمعان.
  • تطهير أرضية الباركية، فيجب تطهير أرضية الباركية من فترة لأخرى حتى لا تتراكم عليها الجراثيم والفطريات، وذلك بخلط سائل تنظيف الباركية مع سائل الحماية من الجراثيم، ورشّه على الباركية وتجفيفه بقطعة قطنيّة جافة. [٦]
  • فتح النوافذ والأبواب، فيفضّل عند الإنتهاء من تنظيف الباركية فتح النوافذ والأبواب حتى يسمح للهواء بالدخول وحماية الباركية من التعفّن والتّلف.[٦]


المراجع

  1. منى أبو صبح، "الباركيه ديكور هادئ يتلاءم مع طراز النيوكلاسيك في المنزل العصري"، alghad، اطّلع عليه بتاريخ 26-7-2019. بتصرّف.
  2. سارة درويش، "لو محتارة بين الباركيه والبورسلين.. اعرفى الفرق وإيه الأنسب لبيتك"، youm7، اطّلع عليه بتاريخ 26-7-2019. بتصرّف.
  3. اية ناصر، "7 أسباب تجعل سيراميك أرضيات باركيه هو أختيارك"، mobykan، اطّلع عليه بتاريخ 26-7-2019. بتصرّف.
  4. "مميزات سيراميك الباركيه وعيوب الباركيه"، alradwanceramic، اطّلع عليه بتاريخ 26-7-2019. بتصرّف.
  5. ابو محمود، "7 خطوات لتلميع و تنظيف الباركيه"، roknnagd، اطّلع عليه بتاريخ 26-7-2019. بتصرّف.
  6. ^ أ ب "طرق تنظيف الباركية"، hasnaacleaning، اطّلع عليه بتاريخ 26-7-2019. بتصرّف.