كيفية ترتيب المطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ١ أغسطس ٢٠١٩

الديكور

يُعرف الديكور على أنه فن التصميم الداخلي للفضاءات الذي يُطبق في مختلف المواقع والأماكن مثل البيوت والمكاتب والمتاحف والمحال التجارية والقصور وغيرها، ويعكس ذوق الإنسان وتصوره لطريقة عرض الموقع وذلك ما يجعله متباينًا وشديد الاختلاف من فرد لآخر، وذلك على الرغم من أن الهدف منه واحد ألا وهو إظهار العناصر الجمالية في المكان من خلال الأدوات الإبداعية وقطع الأثاث والتحف وألوان الطلاء ونقوشات الجدران والأسقف، ولقد اهتم الإنسان منذ القدم بذلك الفن مستوحيًا من ثقافته المحلية ما يبرز سحره فمثلًا تتميز الكثير من القصور والمعالم السياحية في إسبانيا بطابع عربي؛ لأن الحضارة الأندلسية كانت حاضرة بقوة في فترة ما، ذلك إلى جانب بقايا الآثار الرومانية التي عُثر عليها في العديد من الدول العربية والتي كثر فيها استخدام التماثيل والأعمدة العريضة والأضرحة، وأما اليوم فقد ساهمت التكنولوجيا في إبراز الميزات الجمالية في علم التصميم الداخلي وفن الديكور من خلال تقنية الأبعاد الثلاثية، بل وإظهار التصور المبدئي المطابق للواقع قبل الشروع في تنفيذه على الحقيقة، وتوجد العديد من المدارس المتخصصة في الديكور في العالم منها العربية والفرنسية والأمريكية[١].


كيفية ترتيب المطبخ

يعد المطبخ من أهم عناصر البيت؛ إذ لا يمكن الاستغناء عن وجوده ألبتة كما أنه من أكثر الغرف استخدامًا لحاجة الإنسان للتزود في الطعام مرات عدة في اليوم، ومن المهم أن يكون مرتبًا بطريقة تسهل على ربة المنزل التحرك فيه واستعمال أدواته بسهولة، وذاك ما سنبينه فيما يلي[٢]:

  • النظافة والترتيب: إذ سرعان ما تبدأ الأطباق بالتكوم في الحوض وبالتالي تضفي مظهرًا ورائحة تنزع الجمال من المطبخ، فيجب الحرص على وضع الأطباق في آلة الجلي أولًا بأول.
  • ألوان الجدران: ويفضل أن تكون فاتحة حتى تعطي مساحة إضافية للمطبخ، كما يمكن استخدام أوراق الجدران الموردة ولون الخزائن الأبيض مع ضرورة تنظيفها باستمرار.
  • ألوان الأطباق: يجب أن تكون متوافقة مع بعضها البعض وهذا لا يعني بالضرورة اختيار لون بعينه بل يكفي أن تكون مرتبة بشكل يعكس تباينها وتدرجات الألوان.
  • النباتات الخضراء: إذ لا يمنع وضع بعض أصص النباتات على شرفة المطبخ أو النافذة، فاللون الأخضر سيجلب المزيد من الحيوية والفرح للديكور.
  • فصل الأدوات في المطبخ: توضع الملاعق والسكاكين والأوعية الكبيرة والأطباق الزجاجية والأطباق المعدنية وغيرها كُل على حدة.


نصائح لاختيار ديكور المطبخ

إلى جانب تلك النقاط الأساسية توجد مجموعة من النصائح المهمة والمجانية التي يفضل أن تؤخذ بعين الاعتبار لاعتماد ترتيب جميل للمطبخ، ومنها[٣]:

  • اعتماد الخزائن ذات القوائم المرتفعة عن الأرض وذلك لتسهيل عملية تنظيف الأرض ومنع وصول الماء لها.
  • تكثير أعداد دواليب التخزين وذلك لأنها تساعد على حفظ الطعام لأطول فترة ممكنة بالإضافة إلى كونها تظهر جمال المكان.
  • تزويد المطبخ بشفاطات الهواء للتخلص من الروائح الكريهة وإخراج المهملات أولًا بأول.
  • الحرص على وجود تمديدات جيدة للغاز لضمان إعدادت السلامة.
  • استخدام مواد مقاومة للحرارة في المنطقة القريبة من مكان الطهو والفرن.


المراجع

  1. "ما هو فن الديكور "، كا ما يتعلق بالبناء، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-29. بتصرّف.
  2. "خطوات ترتيب المطبخ "، ليالينا ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-29. بتصرّف.
  3. "نصائح ديكور المطبخ "، سيدتي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-29. بتصرّف.