كم يبلغ عدد كريات الدم البيضاء في جسم الانسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٥ ، ٢٧ مارس ٢٠١٩
كم يبلغ عدد كريات الدم البيضاء في جسم الانسان

كريات الدم البيضاء

تعد كريات الدم البيضاء جزءًا أساسيًا من نظام جهاز المناعة، وهي نوع من أنواع خلايا الدم المسؤولة عن حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض والدفاع عنه ضد هجوم الأجسام الغريبة، وتتميز كريات الدم البيضاء باختلاف أنواعها، وبالرغم من انخفاض أعدادها نسبةً لأنواع الخلايا الأخرى كالصفائح الدموية أو كريات الدم الحمراء، فإن اختلاف نسبتها في الدم يسبب ظهور مشكلات صحية، ويعد نخاع العظم المكان الرئيس لتصنيعها لتخزن لاحقًا في أنسجة الجسم، ومن أهم خصائصها أنها خلايا متجددة ينتجها الجسم باستمرار، وارتفاع عددها مع تعرض الجسم للعدوى البكتيرية أو الفايروسية، وكل نوع منها مسؤول عن دورٍ دفاعي محدد، كما تتأثر خلايا الدم البيضاء بالتغيرات الخارجية أو الداخلية التي يتعرض لها جسم الإنسان، ويُعتمد على عددها في تشخيص العديد من الأمراض الصحية وغيرها من الخصائص الأخرى.


عدد كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان

يتراوح العدد الطبيعي لكريات الدم البيضاء في جسم الإنسان من 11000-4000 خلية لكل ميليميتر مكعب من حجم الدم، ويختلف هذا العدد بحسب الحالة الصحية والإصابة ببعض الأمراض، ويعتمد على اختبار تعداد خلايا الدم في إظهار العدد الكلي والنسبة المئوية لكل نوع من أنواع الخلايا الدفاعية، إذ يساعد ذلك في الكشف عن وجود الحساسية، والعدوى طفيلية، والعدوى بكتيرية، وأمراض المناعة الذاتية، وسرطان الدم، بالإضافة إلى أهمية قياس عددها لمراقبة فاعلية العلاج الكيماوي، أو الإشعاعي للمصابين بالأورام السرطانية، وعند إجراء فحص العدّ الدمويّ الشامل (CBC) تظهر النتائج الطبيعية الخاصة بكل نوع منها كالتالي:

  • العدلات (Neutrophils): وتشكل 70%-55% من عدد كريات الدم البيضاء، ويساعد ارتفاع عددها في تشخيص الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • الخلايا الحامضية (Eosinophils): وتشكل 4%-1% من عدد كريات الدم البيضاء، ويعبر ارتفاعها عن الإصابة بالحساسية أو بعدوى طفيلية.
  • الخلايا القاعدية (Basophils): وهي تشكل 1%-0.5% من عدد كريات الدم البيضاء وهذا النوع من الخلايا يفرز مركبات كيميائية استجابةً للحساسية.
  • الخلايا اللمفاوية (Lymphocytes): وهي تشكل 40%-20% من عدد كريات الدم البيضاء، ويشير ارتفاع عددها عن الطبيعي إلى وجود عدوى فايروسية.
  • الخلايا وحيدة الخلية (Monocytes): وهي تشكل 8%-2% من عدد كريات الدم البيضاء، ويساعد هذا النوع في التخلص من العدوى البكتيرية.

تجب الإشارة إلى أن هذا الفحص لا يحتاج إلى إجراءات سابقة، وهو من الفحوصات البسيطة والروتينية ولا يسبب إجراؤه أي مضاعفات جانبية.


ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

يعد ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء عن الطبيعي (Leukocytosis) حالة غير طبيعية تنتج عن أسباب مختلفة منها الإصابة بالعدوى الطفيلية، أو الالتهابات، أو الإصابة بسرطان الدم، أو بالحساسية، أو بنوع من الأورام السرطانية وغيرها ويرافق ذلك ظهور أعراض صحية مثل مشاكل الجهاز التنفسي والهضمي، وظهور الطفح الجلدي، والإصابة بالحمى وغيرها من الأعراض، ويعتمد العلاج على نوع العدوى مثل استعمال مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية، المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية، ومضادات الفطريات لعلاج العدوى الفطرية، والعلاج الكيماوي والإشعاعي لعلاج اللوكيميا.


انخفاض عدد كريات الدم البيضاء

تعرف الحالة الصحية الناتجة عن انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عن الطبيعي بالـ (Leukopenia) وهي ناتجة عن أمراض نخاع العظم المزمنة أو المؤقتة، الإصابة بأحد أنواع فقر الدم، الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، الإصابة بنقص المناعة المكتسبة، والخضوع للعلاج الكيميائي وغيرها من الأسباب التي تؤثر على قوة الجهاز المناعي وقدرته على محاربة الأمراض.


نصائح لتقوية الجهاز المناعي

  • الحرص على اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات ومضادات الالتهاب كالموجودة في العسل، الفاكهة، الخضراوات، الأسماك وغيرها.
  • السيطرة على الانفعالات العصبية والتوتر والنوم لعدد كافٍ من الساعات يوميًا لتقليل إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يضعف الجهاز المناعي.
  • تجنب استعمال المضادات الحيوية المسؤولة عن قتل العدوى البكتيرية دون وصفة طبية.
  • ممارسة التمارين الرياضية، التعرض لأشعة الشمس، شرب كميات كافية من الماء يوميًا.