كم عدد الدول الاسكندنافية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ١٩ مارس ٢٠١٩
كم عدد الدول الاسكندنافية

الدول الإسكندنافية

تعدّ الدول الإسكندنافية إحدى المناطق الجغرافية التي تضم العديد من الدول الواقعة جغرافيًا في جهة الشمال من قارة أوروبا، وتتسم هذه الدول بالتقارب من الناحية الثقافية والتاريخية والحضارية، كما أطلق عليها اسم إسكنديناوة وإسكندنافيا، وسميت بهذا الاسم بسبب تحدّث سكانها اللغة النوردية القديمة التي تُعرف في يومنا هذا باسم اللغة الجرمانية الشمالية، ولفظ إسكندنافيا يدمج بين أول حرف لأسماء الدول الإسكندفانية.


عدد الدول الإسكندنافية

يبلغ عدد الدول الإسكندنافية ست دول؛ هي كالآتي:

اسم الدولة المدينة العاصمة العملة الرسمية
آيسلندا مدينة ريكيافيك الكرونة الآيسلندية
فنلندا مدينة هلسنكي اليورو
جزر فارو مدينة تورسهافن الكرونة الفاروية
النرويج مدينة أوسلو الكرونة النروجية
السويد مدينة ستوكهولم الكرونه السويدية
الدنمارك مدينة كوبنهاغن الكرونة الدنماركية


معلومات عامة عن الدول الإسكندنافية

  • الموقع الجغرافي: تقع النرويج جغرافيًا في الجهة الغربية من شبه الجزيرة الإسكندنافية، وفنلندا والدانمارك والسويد في الجهة الشمالية من القارة الأوروبية، وآيسلندا في الجهة الشمالية من المحيط الاطلسي، وجزر فارو بين النرويج وآيسلندا في أقصى الجهة الشمالية من القارة الأوروبية.
  • الموقع الفلكي: تقع النرويج فلكيًّا على خط طول 11° شرق خط جرينتش وعلى درائرة عرض 65° شمال خط الاستواء، والدانمارك على خط طول 10° شرق خط جرينتش وعلى دائرة عرض 56° شمال خط الاستواء، والسويد على خط طول 15° شرق خط جرينتش وعلى دائرة عرض 61° شمال خط الاستواء، وآيسلندا على خط طول 19° غرب خط جرينتش وعلى دائرة عرض 65° شمال خط الاستواء، وفنلندا على خط طول 26° شرق خط جرينتش وعلى دائرة عرض 64° شمال خط الاستواء، وجزر فارو على خط طول 06.47° غرب خط جرينتش وعلى على دائرة عرض 62° شمال خط الاستواء.
  • نظام الحكم: تعتمد النرويج نظام حكم ملكي دستوري ديمقراطي برلماني، والسويد والدانمارك نظام حكم ملكي دستوري، وآيسلندا نظام حكم جمهوري نصف رئاسي برلماني، وفنلندا نظام حكم جمهوري برلماني، وجزر فارو نظام حكم تابع إلى التاج الدنماركي.
  • مساحة الأراضي: تبلغ مساحة أراضي النرويج 385.178 كم²، وأراضي الدانمارك 43.098.31 كم²، وأراضي السويد 449.964 كم²، وأراضي آيسلندا 103.001 كم²، وأراضي فنلندا 338.424 كم²، وأراضي جزر فارو 1.399 كم².
  • مقتطفات متنوعة :
    • يحدّ النرويج جغرافيًا روسيا، وسكاجيراك، وبحر بارنتس، وفنلندا، وبحر الشمال، والسويد، وبحر النرويج، أما الدانمارك يحدّها ألمانيا، والسويد، وبحر الشمال، وبحر البلطيق، والنرويج.
    • السويد تنتمي فقط للاتحاد الأوروبي، أما آيسلندا تنتمي لعدد وفير من المنظمات الدولية مثل: المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ورابطة التجارة الحرة الأوروبية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة، ومجلس أوروبا، واتفاقية السماوات المفتوحة، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التنمية الدولية، ونظام تحكم تكنولوجيا القذائف، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وحلف شمال الأطلسي .
    • عدد سكان فنلندا بلغ 5.551.366 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2018 ميلادي.