قصيدة لعيد الام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
قصيدة لعيد الام

عيد الأم

عيد الأم هو اليوم الذي يحتفل فيه العالم أجمع بالأمهات؛ لتكريمهن، وتحتفل به معظم بلدان العالم العربي مثل: مصر، الإمارات العربية المتحدة، العراق، لبنان، قطر، سوريا وليبيا وغيرها ويُصادف أول أيام الربيع تحديدًا في 21 آذار/مارس، والجدير بالذكر أن مصر هي واحدة من الدول العربية التي تولي اهتمامًا كبيرًا في هذا اليوم؛ إذ إنها الدولة العربية الأولى التي قدّمت فكرة عيد الأم إلى العالم العربي، إذ تعود أصول عيد الأم في العالم العربي إلى أم الدنيا، من خلال الصحفي مصطفى أمين وذلك عام 1957، ومنذ ذلك الحين، انتقل هذا الاحتفال إلى عدد كبير من الدول العربية الأخرى، لكن لسوء الحظ لم تُعطَ الفكرة في بادئ الأمر أي اهتمام في ذلك الوقت، لذا حاول أمين الترويج للعطلة وربطها بقصة أم أرملة كرست حياتها لتربية ابنها حتى أصبح طبيبًا، ثم تزوج الابن ولم يبد امتنانًا لأمه، ومن هنا حفزّت هذه القصة الرئيس جمال عبد الناصر لقبول الفكرة؛ إذ ذكر أمين عيد الأم في كتابه عام 1943، وبعد 10 سنوات، أرسل طلبًا رسميًا إلى الحكومة وأنشأ حملة من أجل هذا اليوم، واحتُفل بعيد الأم الأول في مصر في 21 آذار/مارس عام 1957، وحذو حذوه بقية العالم العربي.

لماذا من المهم حقا تكريم الأم في هذا اليوم من السنة؟ الجواب بسيط، الأم هي الجهة التي ترعى الأسرة، لولاها لم نكن موجودين على قيد الحياة في هذا العالم على الإطلاق، لذا لا بُد من أن نأخذ الوقت لنشكرها، وندعها تعرف كم تعني لنا، إن الأمهات يستحقون حقًا يومًا وكل يوم ليكونوا سعداء، ومن الحقائق الثقافية العربية القديمة التي تزرع السعادة على وجوه أمهاتنا والتي استمرت حتى يومنا هذا، هي تقبيل يد الأم كعلامة على الحب والتقدير، وهذا السلوك تحديدًا يرتبط بعيد الأم.[١]


قصيدة لعيد الأم

سنعرض عليك تاليًا قصائد قصيرة لعيد الأم لمساعدتك في إخبار والدتك بمدى حبك لها في هذا اليوم المميز، من أجملها:[٢]

أمي، صديقتي الغالية،

طوال حياتي، كنت دائمًا قريبة مني

ابتسامة رقيقة منكِ، توجهني في طريقي

أنتِ أشعة الشمس التي تنير يومي


من بين كل المناسبات السعيدة في الحياة،

الكبيرة والصغيرة،

حب الأم وحنانها

هو أعظمهم جميعًا.


قلب المنزل هو الأم

هي التي تمتلك حُبًا صادقًا ودافئًا،

والمنزل هو دائمًا "المنزل الجميل"

مع أم رائعة مثلك!


أتذكر ذات مرة

شخصًا مسح دمعتي

أمسك بي، احضنيني وأحببني،

شكرا لك عزيزتي أمي.


ملأتِ أيامي بألوان قوس قزح

قصص خيالية وأحلام جميلة

قبلة لمسح دموعي

خبز الزنجبيل للتخفيف من مخاوفي

أعطيتِ هدية الحياة لي

ثم في الحب، حررتني

أشكرك على رعايتك لي

للأحضان الدافئة ووجودك بجانبي

آمل أنه عندما تفكري بي

جزء منك سيراني دائمًا


ذراعاك دائما كانت مفتوحة

عندما احتجت لعناق،

قلبك فهمني

عندما احتجت إلى صديق،

عيناك اللطيفتان كانتا قاسيتين

عندما احتجت إلى درس،

قوتك وحبك قد أرشداني

وأعطاني أجنحة لأُحلّق.


أفضل الأصدقاء إلى الأبد، أنا وأمي

قطف الزهور وتسلق الأشجار،

كتفٌ للبكاء، مشاركة للأسرار

قلب وأيدي دافئة تهتم حقًا.


ليس هناك شك أمي،

أنت الأفضل،

الأولى والوحيدة،

أنا فخور بكوني ابنك،

وأود أن أشكركِ على

الأشياء الجميلة التي فعلتها.


عبارات لعيد الأم

سنتعرف معك تاليًا على أجمل عبارات عيد الأم، والتي ستسعفُك في حال احتجت التعبير لوالدتك عن مقدار حبك لها، إليك أبرزها:[٣]

  • أتمنى أن يعود إليك مئة ضعف الحب الذي قدمته لنا في هذا اليوم المميز.
  • أمي، أنتِ الأفضل، شكرًا على كل ما تفعليه لنا، عيد أم سعيد.
  • شكرا لك على وجودك دائما يا أمي، عيد أم سعيد.
  • شكرًا لك لإعطائي أفضل الأشياء في الحياة: حبك ورعايتك وطهيك، عيد أم سعيد.
  • إلى أفضل أم في العالم، عيد أم سعيد! شكرًا لك على كونك الطاهي الأساسي، المستشار، سائق سيارة الأجرة والمشجع، وأفضل أم من جميع النواحي في العالم.
  • أمي، لقد علمتني كل شيء عن العمل الجاد والصبر والتواضع واللطف والمثابرة والتسامح والغفران والتفاهم، لقد منحتني مثل هذا الأساس القوي لأعيش به حياتي، وأنا ممتن للغاية لذلك، أحبك يا أمي!
  • الحياة لا تأتي بدليل، إنها تأتي مع أم.
  • عناق الأم يستمر لفترة طويلة حتى بعد أن تذهب.
  • لأمي العزيزة، أنت أفضل صديق ورفيق لي في الحياة، شكرًا لك لأنك كنت معي في جميع الأوقات الجيدة والسيئة، أحبك!
  • عيد ميلاد سعيد يا أمي! على الرغم من أننا بعيدون جدًا عنك، إلا أنك دائمًا في القلب، أحبك وأفتقدك أكثر مما يمكن للكلمات قوله.


كيفية الاحتفال بعيد الأم

عيد الأم هو يوم مهم في السنة لكل الأمهات، فوالدتك هي سبب وجودك في الحياة وتستحق مقابل ذلك كل حبك واحترامك واهتمامك، اعتمادًا على ما تحبه والدتك، هناك العديد من الطرق الممتعة للاحتفال بعيد الأم معها والتي أدرجنا بعضًا منها أدناه:[٤]

  • الإفطار في السرير: ابدأ يومها بتقديم الإفطار لها في السرير، اصنع طعامها المفضل مثل الفطائر والبيض المخفوق وقدمها مع كوب من العصير الطازج، اترك ملاحظة لطيفة في صينية الطعام لتخبر والدتك أنك تحبها أكثر من أي شخص في العالم كله وتشعر أنك محظوظ لوجودها بجانبك، ستفرح بكل تأكيد.
  • قدِّم لها زهورًا: الزهور من الهدايا الجميلة التي تُنعش مزاج الناس دائمًا وتجعلهم سعداء، إن باقة مصنوعة يدويًا من القرنفل ستكون مثالية تمامًا لتتمنى لأمك عيدًا سعيدًا.
  • امنح والدتك يوم عطلة: امنح والدتك يومًا خاليًا من جميع الأعمال المنزلية في عيد الأم، شجعها على الجلوس والاسترخاء أو الخروج مع صديقاتها وقضاء أجمل الأوقات معهن.
  • إقامة حفلة: يمكنك إقامة حفلة مفاجئة لعيد الأم في المنزل بمساعدة والدك وإخوتك، قم بإعداد المأكولات والكوكتيلات المفضلة لأمك، ستشعر بسعادة غامرة لأنها لم تكن تتوقع أي شيء من هذا القبيل، إن حبك ورعايتك مع المفاجأة الجميلة ستجعله أكثر أيام حياتها سعادة.
  • قضاء اليوم معًا: هذا هو يوم والدتك، لذا عاملها كملكة وقضاء اليوم بأكمله في فعل الأشياء التي أرادت دائمًا القيام بها معك، إذ يمكن الذهاب معها في نزهة أو الطهي معًا أو لعب بعض الألعاب الترفيهية في المنزل، وغيرها الكثير.
  • فاجئها بهدية جميلة: الجميع يحب تلقي الهدايا، إذا كنت على معرفة مُسبقة بمفضلات والدتك، فسيكون من السهل حقًا جلب هدية لها تحبها، بدءًا من الكعك والمجوهرات والإكسسوارات والملابس وحقائب اليد إلى الوسائد المخصصة، هناك الكثير من أفكار الهدايا التي يمكنك تقديمها لها في عيد الأم كرمز للحب.
  • دللها: إن القليل من الراحة والاسترخاء سيكون رائعًا لصحة والدتك الجسدية والعاطفية، احجز لها جلسة استرخاء وعناية بالذّات في الصالون، ويُفضل أن يحتوي على تدليك مريح، وباديكير ومانيكير لتدليل أمك في عيد الأم، سيساعدها ذلك بالتأكيد على الاسترخاء وجعل بشرتها تتوهج كأشعة الشمس، ستفرح لا محالة.


قد يُهِمُّكَ

في هذا اليوم المميز من العام، لا بُد من إهداء والدتك لشيء مميز يُذكرها بك كلما نظرت إليه، لذا حضّرنا لك قائمة رائعة بأفكار هدايا مُخصصة لعيد الأم، نتمنى أن تنال إعجابك، وهي على الشكل الآتي:[٥]

  • نظارة شمسية: تحتاج كل امرأة إلى زوج من النظارات الشمسية الكلاسيكية التي يمكنها ارتداؤها بدون تفكير.
  • خاتم: خاتم الخنصر الوردي الكلاسيكي مع القليل من البريق، هذا ما تستحقه أمي.
  • حقيبة: هناك القليل من الأشياء التي تبدو بسيطة وأنيقة وجميلة في آن واحد، مثل الحقيبة المصنوعة من الجلد، والأجمل إذا كانت باللون الوردي، ستُحبها بالتأكيد.
  • أدوات الطبخ: إذا كانت والدتك تحب الطهي، اجلب لها هذه الهدية التي تتضمن كل شيء من سكين مسنن 6 بوصات إلى خفاقة، ملعقة خشبية، بالإضافة إلى سكين 8 بوصة، وأخرى 4 بوصة، وملاقط، وملعقة معدنية وقاعدة مغناطيسية لحملها جميعها بالكامل.
  • عصّارة: إذا كانت أمك من الذين يهتمون بالمحافظة على الصحة، فساعدها في طريقها لصنع العصائر اليومية باستخدام عصّارة رائعة وسهلة التنظيف أيضًا.
  • آلة صُنع المعكرونة: دع العائلة تجتمع لعمل باستا شهية باستخدام هذه الآلة الرائعة لينتج عنها وجبة لذيذة، ستُحبها لا محالة.
  • روب طويل: يُعد الروب من الضروريات اليومية المُهمة، اجلبه كهدية لوالدتك وستقدره بالتأكيد.


المراجع

  1. "Arab World Celebrates Mother’s Day on March 21st", arabamerica,18-3-2020، Retrieved 31-5-2020. Edited.
  2. "32 Short Mothers Day Poems about Mothers to share with your Mom", homemade-gifts-made-easy,27-3-2020، Retrieved 31-5-2020. Edited.
  3. "101 Mother’s Day Sayings & Quotes for Mom", homemade-gifts-made-easy,20-2-2020، Retrieved 31-5-2020. Edited.
  4. Kris, "How is Mother's Day Celebrated?"، fnp, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  5. ROXANNE ADAMIYATT (5-5-2020), "60 Luxury Mother's Day Gifts for the Most Important Lady in Your Life"، townandcountrymag, Retrieved 31-5-2020. Edited.