علامات زيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١١ ، ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
علامات زيادة الوزن

زيادة الوزن

هل لاحظتَ بأنّ وزنكَ يبدأ بالتّزايد دون أي مُبرّر؟ إذ تحدث زيادة الوزن غير المبررة عند زيادة الوزن دون استهلاك المزيد من الطعام أو السوائل ودون التقليل من النشاط اليومي، وغالبًا ما يعود ذلك لعدة أسباب محتملة بما في ذلك احتباس السوائل أو النمو غير الطبيعي في الجسم أو الإمساك، وقد يحدث اكتساب الوزن دوريًا أو باستمرار أو بوقت سريع، فيشمل اكتساب الوزن الدوري غير المقصود تقلبات منتظمة في الوزن، كما يمكن أن تكون زيادة الوزن نتيجة الآثار الجانبية للعلاجات الدوائية، ونتيجة لهذه الزيادة تظهر على الجسم مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تُشير إلى وجود حالة طبية طارئة.[١]


علامات زيادة الوزن

تُعرف علامات زيادة الوزن أو علامات التمدد بأنها خطوط طويلة أو ضيقة تظهر على الجلد في حالات زيادة الوزن المسبب لشد الجلد المفاجئ، وتظهر هذه الخطوط في مناطق عدة من الجسم مثل: المعدة والفخذين والوركين والذراعين وأعلى الظهر، وهو ما يحدث نتيجة عدم قدرة الجلد على استعادة شكله الطبيعي بعد فترة من النمو المكثف، ولا تعد هذه الحالة خطيرة جسديًا ولكنها يمكن أن تسبب مشاكل في الشكل وقد يقلق تجاهها البعض، وعندما تبدأ الخطوط في الظهور فإنها تظهر على شكل خطوط وردية رفيعة مسببة الحكة، وقد تكون حمراء أو أرجوانية أو وردية أو بنية داكنة اعتمادًا على لون البشرة، ولكنها تميل للتحول إلى اللون الأبيض الرّمادي مع مرور الوقت وتصبح أقل وضوحًا ولكنها تستغرق سنوات عدة لتختفي نهائيًا.[٢]


كيفية التخلص من علامات زيادة الوزن

قد تكون علامات زيادة الوزن مزعجة ويرغب الرجال في التخلص منها من خلال العلاجات المتوفرة التي تشمل الكريمات والهلام والمستحضرات والجراحة التجميلية التي توجد القليل من الأدلة على فعاليتها، إذ إن العلاجات الحالية محدودة في قدرتها على تحسين الجلد على المدى البعيد، ولكن غالبًا ما تتلاشى علامات التمدد بمرور الوقت وتصبح غير ملحوظة، وتشمل العلاجات المساعدة الكريمات والزيوت والمستحضرات الموضعية التي تساعدك في التخلص من علامات زيادة الوزن لاحتوائها على مكونات نشطة بالرغم من عدم وجود دليل على فعاليتها، ويمكنك تقليل فرصة حدوث علامات التمدد من خلال عدة نصائح وهي:[٢]

  • الحفاظ على وزن صحي.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنً وغنيًا بكل من الفيتامينات والمعادن إذ يمكن أن يساعد تناول كمية مناسبة من فيتامينات أ وج في دعم صحّة الجلد بالإضافة إلى معدن الزنك والسيليكون.
  • زيادة الوزن تدريجيًا وليس في وقت قصير.
  • شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم.

وتشمل العلاجات الطبية التي يمكن أن تحسن من مظهر علامات زيادة الوزن:[٣]

  • كريمات استعادة الكولاجين: وهو بروتين ليفي يساعد على منح البشرة المرونة، ويُفضل استخدامه على علامات زيادة الوزن التي تظهر باللون الأحمر أو الوردي، ولكن قد تسبب هذه الكريمات تهيج الجلد.
  • العلاج بالليزر: وذلك لتحفيز الكولاجين والإيلاستين، ولكن قد يسبب تغير لون الجلد عند الرجال من ذوي البشرة الداكنة.
  • التحلل الضوئي الجزئي: وهو ما يشبه العلاج بالليزر ولكنه يستهدف مناطق أصغر من البشرة مما يسبب ضررًا أقل للجلد.
  • التقشير الجزئي: وينطوي هذا العلاج على تلميع الجلد بكريستالات صغيرة للوصول إلى طبقة جديدة من البشرة تحت علامات زيادة الوزن والتي تكون أكثر مرونة.
  • اليزر من نوع excimer: وهو ما يساعد في إنتاج الميلانين مما يوحّد لون علامات التّمدد مع لون الجلد.


أسباب زيادة الوزن

قد يزداد وزنكَ عندما تتناول الكثير من السعرات الحرارية، أي أكثر من الكمية التي يحرقها جسمك خلال الحركة اليومية ووظائف الجسم، ولكنك قد تتعرض لزيادة الوزن غير الناتجة عن تناول المزيد من الطعام والتي تنتج عن مشاكل صحية تشمل:[٤]

  • مشاكل الغدة الدرقية: يعاني بعض الرجال من نقص نشاط الغدة الدرقية؛ أي عدم إنتاجها ما يكفي من الهرمونات مما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.
  • علاجات مرض السكري: تعد زيادة الوزن من الآثار الجانبية الشائعة للرجال الذين يتناولون الأنسولين لإدارة مرض السكري، إذ يساعد الأنسولين على التحكم في مستوى السكر في الدم وقد يتناول البعض الأنسولين لفترة طويلة أكثر مما يحتاجون إليه، وهو ما يسبب زيادة الوزن، أو تناول الوجبات الخفيفة بانتظام مما يؤدي إلى الحصول على كميات أكبر من السعرات الحرارية وزيادة الوزن.
  • الشيخوخة: يفقد الرجال العضلات مع التقدم في العمر نظرًا إلى أنهم يصبحون أقل نشاطًا، لذا فإن فقدان كتلة العضلات يمكن أن يقلل من حرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن مع استمرار كميات الطعام والشراب كما هي.
  • علاج الستيرويد: تستخدم علاجات الستيرويدات لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل، وتسبب هذه العلاجات على المدى البعيد زيادة الشهية لدى بعض الرجال مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا فإنه من المهم الانتباه إلى الأطعمة المتناولة أثناء استخدام هذه العلاجات.
  • متلازمة كوشينغ: تنتج هذه المتلازمة عن ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول وهو ما يمكن أن ينتج كأثر جانبي لعلاج الستيرويد طويل الأمد أو نتيجة لوجود ورم، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن خاصة في الصدر والوجه والمعدة.
  • الإجهاد وتعكر المزاج: يستجيب الرجال بشكل مختلف للضغوط والقلق والمزاج السيئ، فقد يفقد بعضهم الوزن في حين يزداد الوزن لدى البعض الآخر، إذ يلجأ العديد إلى تناول المزيد من الطعام كآلية للتكيف وهو ما يسبب زيادة الوزن، وفي هذه الحالة يمكن تجنب زيادة الوزن من خلال ملء أوقات الفراغ بنشاطات تشمل ممارسة الرياضة، ممارسة الهوايات المفضلة، والمشي.
  • التعب: أظهرت بعض الدراسات أن الرجال الذين لا يحصلون على القدر الكافي من النوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ينامون جيدًا، وتشير بعض النظريات إلى أن ذلك يعود لانخفاض مستويات الليبتين وهي المادة الكيميائية التي تسبب الشعور بالشبع، وارتفاع مستويات هرمون جريلين المحفز للجوع.
  • احتباس السوائل: يؤدي احتباس السوائل إلى زيادة الوزن وتورم أجزاء من الجسم المعبئة بالسوائل، ويحدث هذا الاحتباس بسبب الوقوف لفترات طويلة وأسباب أخرى، ويمكن أن يحدث التورم في جزء معين من الجسم مثل الكاحلين أو في الجسم بأكمله.


قد يُهِمُّكَ

لا بُدّ أنّك بدأت بالتساؤل عن سبب ظهور علامات زيادة الوزن أو علامات التّمدد دون زيادة في الوزن؛ إذ قد تنتج علامات التمدد دون وجود زيادة في الوزن، وهو ما ينتج عن حالة تسمى متلازمة مارفان وهي حالة وراثية تؤثر على الأنسجة الضامة في الجسم، فتضعف قدرة الجلد على التمدد مما يسبب ظهور علامات التمدد على كل من الخصر والظهر والكتفين، وتؤثر متلازمة مارفان على أي رجل بغض النظر عن العمر، ووفقًا لمؤسسة مارفان الوطنية فإن شخصًا واحدًا من كل 5000 شخص مصاب بمتلازمة مارفان.[٥]


المراجع

  1. April Kahn (10-7-2019), "Possible Causes of Unintentional Weight Gain"، healthline, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Hannah Nichols (5-1-2018), "How do I get rid of stretch marks?"، medicalnewstoday, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  3. Elea Carey (1-9-017), "Stretch Marks"، healthline, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  4. "9 medical reasons for putting on weight", nhs,25-2-2020، Retrieved 29- 6-2020. Edited.
  5. Rose Erickson (29-6-2020), "Causes of Stretch Marks Without Weight Gain"، livestrong, Retrieved 29-6-2020. Edited.