طريقة مساج القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٦ ، ٢٧ مارس ٢٠١٩
طريقة مساج القدم

مساج القدم

يُقبل العديد من الناس على جلسات مساج القدم بسبب مقدرة هذه الجلسات على تخفيف حدة آلام وتشنجات العضلات التي يُعانون منها، وفي الحقيقة فإن عدد الأساليب أو الطرق المتبعة لمساج القدم كثيرة للغاية وقد تصل إلى أكثر من 12 أسلوبًا أو طريقة، منها ما يُعرف بأسلوب فرك باطن القدم، وأسلوب الضغط على الكعب، وأسلوب انتقاء نقاط الضغط، وغيرها الكثير من الأساليب التي يختص بها ممارسو هذا النوع من المساج أو التدليك[١]، وهنالك العديد من الأفراد الذي يرغبون باستخدام المراهم الجلدية والزيوت عند تلقيهم لمساج القدم، حتى أن البعض لا يجد عيبًا في استخدام زبدة الكاكاو لهذه الغاية أيضَا، وعلى أي حال ينصح الخبراء باستشارة أخصائي الصحة قبل الإقدام على طلب هذا النوع من التدليك؛ لإن أساليب أو طرق مساج القدم قد تكون مؤذية للأفراد الذين يُعانون من تورم القدم، أو مرض السكري، أو النقرس[٢].


طريقة مساج القدم

يُساعد تعلم طرق مساج القدم على تقليل الحاجة للذهاب إلى الجلسات الخاصة والمكلفة لتلقي هذه الخدمة، كما يتيح للفرد إمكانية مساج القدم في أي وقت يشاء، وعمومًا تشتمل خطوات مساج القدم على التالي[٣]:

  • نقع القدم بالماء الدافئ لمدة 5 - 10 دقائق وإضافة أحد أنواع الزيوت المتطايرة العطرية إلى الماء في حال الرغبة بذلك، ثم تجفيف القدم بعد ذلك.
  • الجلوس فوق سطحٍ مستوٍ، كالسرير، أو الكنبة، أو الطاولة المخصصة للمساج في حال توفرها، ثم البدء بمساج قدم واحدة في كل مرة عبر اتباع الخطوات التي سترد لاحقًا.
  • وضع بعض الماء الدافئ فوق اليدين قبل البدء بالمساج واستخدام أحد أنواع الزيوت أو المراهم الجلدية الخاصة بتدليك القدم، والحرص على وضع الزيت فوق كامل سطح القدم حتى أعلى الكاحل.
  • تحمية القدم عبر تحريكها بعض الشيء بحركة دائرية، وللأعلى، وللأسفل، مع إمكانية إمساك كعب القدم بأحد اليدين وتحريك القدم باليد الأخرى عند مفصل الكاحل.
  • وضع القدم مرة أخرى فوق السطح المستوي، ثم عصر القدم بكِلا اليدين ابتداءً من الأصابع نزولًا حتى مفصل الكاحل بحيث تُمسك إحدى اليدين بباطن القدم والأخرى بالسطح الخارجي للقدم.
  • استخدام كِلا اليدين لتدوير اتجاه القدم ابتداءً من الأصابع نزولًا حتى مفصل الكاحل بحيث تمسك إحدى اليدين بباطن القدم والأخرى بالسطح الخارجي للقدم.
  • توجيه ضربات خفيفة باستخدام أصابع كِلا اليدين على أعلى القدم واستخدام أصابع الإبهام بالتحديد لتوجيه ضربات خفيفة فوق باطن القدم، والاستمرار بذلك حتى الوصول إلى مفصل الكاحل، مع التركيز على توجيه هذه الضربات الخفيفة على الأتلام أو الشقوق الواقعة بين عظام وأوتار القدم.
  • توجيه الاهتمام إلى قواعد أصابع القدم وعمل حركات دائرية باستخدام أصابع اليدين حولها بحيث يكون أصبع الإبهام في أسفل أصابع القدم وأصابع اليد الأخرى فوق أصابع القدم.
  • وضع أصبع السبابة وأصبع اليد الأوسط فوق أصبع القدم الأصغر ووضع أصبع الإبهام تحته، ثم البدء بتدليك قاعدة أصبع القدم الأصغر حتى الوصول إلى قمته، ثم تحريك الأصبع دائريًا، ثم سحبه برفق إلى الأعلى، ثم الذهاب إلى أصابع القدم الأخرى وتنفيذ هذه الخطوات نفسها عليها.
  • وضع أصابع اليد على الفراغ الواقع بين أصابع القدم وفركها صعودًا ونزولًا، ثم توجيه ضربات خفيفة إلى هذه الفراغات عبر وضع أصبعي السبابة والإبهام عليها.
  • تدليك باطن القدم بحركة دائرية باستخدام أصبع الإبهام، وتوجيه ضربات خفيفة على باطن القدم من جانب إلى آخر.
  • إنهاء جلسة التدليك عبر توجيه ضربات خفيفة باستخدام أصابع اليد على أعلى القدم.


الرفلكسولوجي

يُعد الرفلكسوجي أحد العلاجات الطبية البديلة التي يقوم مبدؤها على الضغط على نقاط فوق أجزاء محددة من القدم، وهذا يجعلها مختلفة نوعًا ما عن أساليب مساج القدم التقليدية لكنها تبقى من بين أساليب مساج القدم، ويؤمن العديد من ممارسيها بأن لها قدرة على شفاء بعض المشاكل الصحية لكن الخبراء ما زالوا متشككين بهذه الادعاءات على الرغم من أن الكثيرين يرونها من بين الأمور التي تجلب قدرًا لا بأس به من الراحة[١].


المراجع

  1. ^ أ ب Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (23-11-2018), "Foot massage techniques and benefits"، Medical News Today, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  2. "How to Give A Foot Massage", Drugs,21-12-2018، Retrieved 4-2-2019. Edited.
  3. Terence Vanderheiden, DPM (18-5-2018), "How to Give a Foot Massage"، Very Well Health, Retrieved 4-3-2019. Edited.