طريقة قياس الوزن المثالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٢ يناير ٢٠١٩
طريقة قياس الوزن المثالي

الوزن المثاليّ

يمكن تعريف الوزن المثالي أو المرجعي بأنّه الوزن الذي يمكّن الجسم من أداء وظائفه الحيويّة بكفاءة عالية وفعاليّة، بما يضمن له حماية شبه مطلقة من الأمراض، وقوامًا منحوتًا خالٍ من العيوب، ولذلك فلا غرابة أن نجد معظم الناس يسعون للحصول على الوزن المثالي مع اختلاف الدافع، فمثلًا هناك من يبحث عن الجمال والمظهر الرشيق، وهناك من يبحث عن الدواء والقضاء على الأمراض المصاحبة للسمنة الزائدة أو النحافة غير الصحيّة.


طريقة قياس الوزن المثاليّ

قياس مؤشر كتلة الجسم

قياس مؤشر كتلة الجسم يعني النسبة بين الوزن مقارنة مع الطول؛ وبالمعادلات الرياضية= الوزن بالكيلو جرام ÷ (الطول بالمتر×الطول بالمتر)، فإذا كان الناتج أقلّ من 18.5 فإنّ الشخص يعاني من نقص الوزن، وإذا كان الناتج ما بين 18.5-25 فإنّ وزن الجسم مثاليٌ، وإذا تراوح ما بين 25-30 فهناك وزن زائد، وإذا زاد مؤشّر كتلة الجسم عن 30 فإنّ الشخص يعاني من سمنة مرضيّة مفرطة.


قياس النسبة بين محيط الخصر والورك

من المعروف أنّ محيط الخصر يجب أن يكون أصغر من محيط الورك في الجزء الأوسع، فمثلًا إذا كان محيط خصر الفرد 28 بوصة، ومحيط الوركين 36 بوصة، فالناتج هو قسمة 28÷36= 0.77، وهنا لا بدّ من التنويه إلى أنّ اعتبارات محيط الخصر والورك تختلف بين الرجل والمرأة؛ فإذا كانت النسبة للمرأة أقلّ من 0.8 تكون أكثر صحّة وخصوبة، وأقلّ عرضة للإصابة بأمراض السكريّ والسرطانات واضطربات القلب والأوعية الدمويّة، وينطبق الحال نفسه على الرجل إذا كانت النسبة أقلّ من 0.9.


قياس محيط الخصر بالنسبة لطول القامة

إذا كان طول الرجل 183سم؛ يجب أن يكون محيط خصره أقلّ من 91سم، وفي ما يخصّ المرأة فإذا كان طولها 163سم يجب أن يكون محيط خصرها أقلّ من 81سم، وهذه الطريقة مثاليّة للتنبؤ بأمراض القلب والسكريّ.


قياس نسبة الدهون الكليّة في الجسم

الدهون الكليّة تساوي الدهون الأساسيّة إضافة إلى الدهون المخزّنة، مع العلم أنّ النساء يحتجن كميّة أكبر من الدهون في الجسم مقارنة مع الرجال، إذ إنّ نسبة الدهون الأساسيّة في جسم الرجال يجب أن تتراوح ما بين 2-5%، بينما تتراوح ما بين 10-13% لدى النساء، وتكون مقبولة إذا تراوحت ما بين 14-17% لدى الرجال، و 21-24% لدى النساء، وتدلّ على وزن زائد إذا تراوحت ما بين 18-25% لدى الرجال، و 25%-31% لدى النساء، بينما تدلّ على سمنة مفرطة إذا زادت عن ذلك.


نصائح للحصول على الوزن المثاليّ

  • اتّباع نظام صحيّ يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة للجسم بما فيها: الكربوهيدرات المركبة، والبروتين، والدهون، والألياف، والحبوب الكاملة، مع الحرص التام على تناول وجبة الفطور يوميًا بحيث تحتوي على فواكه، وخبز، ولبن، وبيض.
  • الاكثار من شرب الماء لزيادة كفاءة الجسم في حرق الدهون، وتثبيط الشهية وبالتالي فقدان الوزن.
  • الابتعاد التام عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، بما في ذلك: المشروبات الغازية، والعصائر المحلاة، والوجبات السريعة، مع استبدال المشروبات بالشاي، واللبن خالي الدسم، والقهوة الخالية من الكافيين.
  • صيام يوم واحد في الأسبوع بما يتيح للجسم الحصول على الراحة، والتخلّص من السموم.
  • التوقّف عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين؛ لأنّ عملية الهضم مساءً تصبح أبطأ.
  • ممارسة الرياضة البدنيّة بانتظام، على أن تتراوح مدّة النشاط ما بين 45-60 دقيقة يوميًا.
  • التنفّس العميق (الشهيق والزفير) لطرد السموم.
  • تجنّب التدخين وتعاطي الكحول.