طريقة خلط الدهان الزيتي

الدهان

الدهان هي مادة توضع لتضفي اللون والحماية لأنواع مختلفة من الأسطح، وتستخدم في طلاء الهياكل الخارجية للأبنية والجدران، والأثاث والسيارات والأجهزة المنزلية، وكذلك الكثير من الآلات وقطع الغيار.

تُطلى الأسطح بمعظم أنواع الدهانات وتكون على هيئة سائل، ثم تجف مكونة طبقة صلبة رقيقة، ويصنع الدهان من صبغة أو أكثر مطحونة طحنًا ناعمًا، وسائل يستخدم لحمل الدهان، وتُحَدِّدُ الصبغة المُرادة لون الدهان، وكذلك بعض الصفات الأخرى المميِّزة، ومن الصبغات المنتشر استعمالها بسبب ألوانها، كرومات الرصاص (أصفر إلى برتقالي) وثاني أكسيد التيتانيوم (أبيض اللون)، والتلودين (أحمر) والفثالوسيانين (أزرق أو أخضر)، وغالبًا ما يضاف إلى الدهان بعض أنواع الصلصال، وبودرة التلك والميكا، وذلك لزيادة مقاومتها لعملية التآكل.

وتسمى هذه المواد شبه الشفافة بالمواد الإضافية أو الصبغات الخاملة، وتساعد صبغات؛ مثل كرومات الخارصين والرصاص الأحمر الدهان على حماية الأسطح المعدنية من الصدأ، وتُضاف إلى الدهان بعض الصبغات المحتوية على مسحوق معدني ناعم وذلك لكي تعطي الأسطح المطليَّة المظهر المعدني.

يحمل السائل المصاحب للدهان، ويلصقه بالسطح المراد دهنه، وتتكون مثل هذه السوائل المصاحبة للدهان من راتينجات ومذيبات، الراتينجات مواد صمغية نحصل عليها طبيعيّا من النباتات أو تصنع بطريقة كيميائية معقدة، وهي تشمل الألكيدات والأكريليكات، والإيبوكسيدات والفينيلات.[١]


طريقة خلط الدهان الزيتي والطلاء

  • الدهانات الزيتية : يختلف تركيب الدهان الزيتي بحسب نوع السطح المراد طليه، وبحسب الطبقة المطلوبة، فإذا كان لأغراض التأسيس يطلب زيادة من زيت بذرة الكتان في تركيبه، أما إذا كان لدهان الوجه الأخير فيحتاج لكميات أكبر من أكسيد الزنك، ويستخدم هذا الدهان لطلاء الخشب والأسطح الحديدية والإسمنتية ودهان الجدران، ولطلاء الدهان الزيتي وخلطه خطوات:[٢]
    • ينظف الحائط بإزالة الأتربة باستخدام فرشاة سلك، أو سكينة معجون، ويُوضع على السطح، الصابون المذاب في الماء.
    • تدهن طبقة الأساس البطانة وتتكون من زيت مستوى ونفط وزنك بنسبة.
    • باستخدام معجون الزيت أو المعجون الجاهز يغطى السطح بطبقة أو طبقتين في اتجاهين متعامدين، وبعد جفاف المعجون يصنفر السطح جيدًا.
    • يُدهن السطح بوجه زيت ثانٍ بنسبة (50% زنك، 30%زيت، 20% نفط) مضافًا إليه اللون المطلوب.
    • تُغطى عيوب السطح بالمعجون، ومن ثم تصنفر أماكن المعجون جيدًا بعد جفافها.
    • يُشَطّب السطح حسب الطلب.
  • دهان زيت لامع: يتكون هذا الوجه من 50% زيت مستوى مع قليلٍ من السيكاتيف و(50% زنك) مضافًا إليه اللون المطلوب.
  • دهان زيت غير لامع: يتكون هذا الوجه من (10% زيت مستوي) و(20% زيت ) و(20% نفط) و(50% زنك) مضافًا إليه اللون.
  • دهان لاكية: ويشطب السطح على وجهين: الأول نصف لامع بنسبة (50% لاكيه جاهز و20% زيت مستوي و30% زنك) ويصنفر السطح، ويعطى الوجه الأخير (90% لاكية جاهز + 10% نفط).


أنواع الدهــــــان

يمتاز الدهان بإمكانية تلوينه ووضع النقوش المتنوعة عليه، إذ يتناسب مع قطع الأثاث والمكان التي توجد به، إذ توجد الكثير من أنواع الدهان.[٣]

  • الدهانات العادية: يعد هذا النوع من الدهان الأوسع والأكثر انتشارًا، وذلك لأنه رخيص الثمن يناسب كافة الغرف خاصةً المطبخ وغرف الأطفال، وذلك لسهولة غسله وتتوفر منه جميع الألوان والدرجات، فهو يناسب جميع أنواع الديكورات بالمنزل سواء كانت فخمة أو بسيطة.
  • الدهان الزيتي: يعد واحدًا من أكثر الدهانات جمالًا وتميزًا، وذلك لأن له لمعانًا خاصًا ناجمًا عن خاصيته الزيتية التي توجد به، إذ إن هذا الدهان يختلط بكمية مواد زيتية، وهذا هو السبب في تسميته باسم الدهان الزيتي.
  • الدهان البلاستيكي : هذا الدهان ليس له لمعان، ولكنه ذو ألوان رائعة وهادئة، ومن الممكن الحصول عليه بأسعار مناسبة، ولكن من أهم عيوبه أنه من الصعب تنظيفه، هذا النوع ذو مزايا متعددة، فمن الممكن التحكم في درجات ألوانه والتحكم بدرجة لمعانه، وله أكثر من نوع كالجرافياتو والبلاستيك والكوارتز المطاطي.
  • الدهانات الأيبوكسي: يعد هذا النوع من الدهانات التي ينتشر استخدامها بكثرة، خاصة في الأدراج، ولكن من أهم عيوب هذا النوع؛ تغير لونه في حال تعرض للضوء بسبب التفاعلات التي تحدث، فيتحول لونه إلى أبيض مائل للاصفرار، كما يتميز بسرعة تصلبه وجفافه.
  • الدهان الجيري: يعد هذا النوع الأرخص على الإطلاق، وله العديد من السيئات، كما أن استعماله بوقتنا الحالي يعد شبه معدوم، فهو يؤثر على الأماكن التي يقع عليها سواء قطع الأثاث أو الجسم أو أي مناطق أخرى، كما أنه من الصعب تنظيفه وإزالته.


المراجع

  1. "دهان"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 18/7/2019. بتصرّف.
  2. "فوائد الدهان"، عالم نوح، اطّلع عليه بتاريخ 187/2019. بتصرّف.
  3. "الدهانات وأنواعها ؟ وكيف نختار ألوانها"، عدلات، اطّلع عليه بتاريخ 18/7/2019. بتصرّف.

303 مشاهدة