طرق تنمية المهارات التقنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٥ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠
طرق تنمية المهارات التقنية

المهارات التقنية

لا بد من أنك لاحظت أن معظم من يقابلونك عندما تتقدم لإحدى الوظائف تكون أحد أسئلتهم متعلقة بالمهارات التقنية التي تمتلكها، ودرجة إتقانك لها، فالمهارات التقنية هي صفات تكتسبها عن طريق الخبرة في أداء المهام أو العمليات الرقمية، هناك العديد من الأنواع المختلفة للمهارات التقنية، كما أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون العديد من المهارات التقنية المختلفة، وفي الوقت الحاضر تعتمد صناعات كثيرة على موظفين يمتلكون مهارات تقنية،[١] ويُشار للأشخاص الذين يتمتعون بمهارات تقنية باسم "الفنيون"، ويشمل هذا المصطلح فنيي الصوت وفنيي الإلكترونيات وفنيي الكمبيوتر وفنيي الهندسة، والمهارات التقنية هي مهارات عملية ترتبط عادة بمجالات الميكانيكا وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات والعلوم.[٢]


طرق تنمية المهارات التقنية

تقوية مهاراتك التقنية ستساعدك على توفير الوقت وزيادة الدخل وتمكنك من الاستفادة من مشترياتك التكنولوجية، إليك عدة أمور يمكنك فعلها لتنمية مهاراتك التقنية:[٣]

  • اقرأ كتبًا عن المهارات التقنية: من أفضل الطرق لتحسين مهاراتك التقنية هي قراءة الكتب، ويمكنك إيجاد هذه الكتب في المتاجر أو على شبكة الإنترنت، ابحث عن المواضيع المهتم بتعلمها بخصوص هذا المجال.
  • شارك في البرامج التعليمية على الإنترنت: من مميزات البرامج التعليمية على الإنترنت أنها مجانية ومتوفرة دائمًا، كما يمكنك مشاهدة تعليقات المستخدمين الآخرين، وفي بعض الأحيان تكون هذه الآراء والتعليقات مهمة أكثر من المعلومات الأصلية إذ أنها تعطيك اقتراحات ومعلومات إضافية.
  • اقضِ بعض الوقت مع الفنيين: إذا أمضيت بعض الوقت مع الأشخاص الفنيين فإنك ستحصل على المعلومات منهم وستنتفع من خبراتهم وعلمهم، كما أن انضمامك إلى نادٍ للكمبيوتر يعد وسيلة عظيمة لتنمية مهاراتك.
  • شارك في صفوف ودورات: ابحث عن دورات تدريبية أو ورشات عمل في كليتك أو منطقتك، ومن المميزات الرئيسية للمشاركة في هذه الدورات فرصة التفاعل مع معلم متمرس، كما أن المعلمين الذين يمتلكون خبرة طويلة في هذه المجال يعرفون الكثير من الأمور التي لا يمكنك إيجادها في الكتب أو في البرامج التعليمية على الإنترنت.
  • أنشئ موقع ويب خاص بك: إن إنشاء موقع ويب طريقة رائعة للتدريب على المهارات التقنية العملية، إذ إن أهدافك تسرع عملية التعلم لذا ستتعلم الكثير مع التركيز على التطبيق العملي.
  • تعلم البرمجة: البرمجة هي الفن الذي يوجه الكمبيوتر لأداء مهمة، إن المفتاح لتحقيق هذا الإنجاز هو أن تتعلم كيف تفكر كالكمبيوتر، إذ أنّ البرمجة هي من أكثر التحديات الذهنية صعوبة التي من الممكن أن يتعلمها الإنسان.
  • تطوع في المشاريع الفنية: ابحث عن فرص للتطوع في المشاريع الفنية، هذا سيتيح لك فرصة اكتساب خبرة قيمة من خلال العمل مع أعضاء فريق فنيين، والتطوع يتيح لك أيضًا المشاركة في مشاريع قد لا تكون متاحة في عالم الشركات.[٤]
  • طبّق ما تعلمته: بعد اكتسابك بعض المعرفة يجب عليك التفكير بها وتطبيقها، حاول تحليل كيفية حدوث كل تقنية تعلمتها وكيف تم تصميمها، عند معرفة كل هذه الأمور ستتحسن مهاراتك التقنية تلقائيًا.[٥]


أمثلة على أهم المهارات التقنية

وفقًا للوظيفة التي تبحث عنها أو التقنية التي تشعر بالاهتمام بتعلمها هناك عدة خيارات وأمثلة يمكنك اختيار أي منها وتنميته، ومنها:[٦]

  • تحليل البيانات: تعتمد جميع الصناعات تقريبًا على البيانات سواء كانت بيانات عن العملاء أو عن نجاح منتجاتها، ومن السهل على الشركات الحصول على البيانات ولكن تحتاج إلى موظفين يمكنهم جمع البيانات وتنظيمها وتفسيرها.
  • الترميز والبرمجة: حتى لو كانت الوظيفة التي تقدمت لها ليست لمبرمج، فإنّ معظم أصحاب العمل ينظرون بحرص إلى طلبات الوظائف التي تتمتع ببعض الخبرة في البرمجة، وإن قدرتك على الترميز وفهم لغات البرمجة ستجعلك مرشحًا قويًا في العديد من الوظائف.
  • إدارة المشاريع: قد تبدو هذه المهارة ليست بتلك الصعوبة، ولكن إدارة المشاريع تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لك من المشاريع التقنية، وعندما تكون مدير مشروع جيدًا يعني أن تكون قائدًا فعالًا ومفوضًا للمهام.
  • إدارة وسائل الإعلام والتسويق الرقمي: يُشار إلى مجموعة المهارات هذه باسم تسويق المحتوى وهي مفيدة خاصة إذا كنت تبحث عن وظائف في العلاقات العامة والتسويق وتطوير الويب أو أي شيء يتعلق بالتسويق الإلكتروني.
  • الكتابة التقنية: تتطلب العديد من الوظائف التي تتضمن التواصل المكتوب شرح الأشياء المعقدة بطريقة يسهل فهمها، ومن الممكن أن تحتاج إلى إرسال رسائل إلى العملاء أو كتابة بيان صحفي أو محتوى ويب أو دليل شرح للعملاء، والقدرة على نقل الأفكار المعقدة بطريقة واضحة شوف تجعلك مميزًا في العديد من الوظائف.
  • أمن المعلومات: مع تزايد العالم الرقمي يزداد القلق بين أصحاب العمل من انتهاك البيانات الذي يؤدي إلى أثر مدمر على الشركة، ولهذا السبب يزداد الطلب على المتخصصين في مجال أمن المعلومات.[٧]


مَعْلومَة

تعد المهارات التقنية مهمة لعملك لأسباب متنوعة، بغض النظر عن القطاع الذي تعمل به، إذ إنّ المهام التي تؤديها كل يوم تعتمد على أدوات وعمليات مختلفة، ومن المهم أن تمتلك المهارات التقنية اللازمة لأداء وظيفتك بنجاح وهذا يؤدي إلى جعلك أكثر سعادة وانتاجية،[٨] كما أن هذه المهارات تساعدك على العمل بفعالية أكبر وزيادة ثقتك بنفسك وتجعلك مرشحًا أكثر قيمة بالنسبة لأي وظيفة أو رب عمل، وامتلاكك لمهارة تقنية تعطيك القدرة على أداء المهام المتعددة المعقدة والصعبة.[٩]ومن بعض الأسباب التي تدفعك لامتلاك مهارات تقنية قوية:[١٠]

  • الحصول على وظيفة ذات أجر أعلى: إن المهارات الفنية القوية تسمح لك بالاستفادة الجيدة من التكنولوجيا وهذا من شأنه أن يرفع من الأجر المادي الخاص بك، فكلما زاد فهمك للتقنية التي تستخدمها كلما زادت القيمة التي يمكنك الحصول عليها منها.
  • توفير المال: سوف توفر المال في كل مرة يمكنك فيها حل مشكلة تقنية بنفسك بدلًا من دفع المال في توظيف شخص لحلها.
  • الشعور بمزيد من الثقة عند استخدام التكنولوجيا: الكفاءة تبني الثقة، فعند تطوير مهاراتك الفنية ستشعر براحة أكبر مع كافة أشكال التكنولوجيا، وهذا يساعدك على الاستفادة من التكنولوجيا بشكل أكبر وستشعر كأنك أنت من تتحكم بها.


المراجع

  1. "Technical Skills: Definitions and Examples", indeed,15-3-2020، Retrieved 8-7-2020. Edited.
  2. ALAN FARLEY (1-10-2019), "Technical Skills"، investopedia, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  3. "10 Ways to Improve Your Technical Skills", stevepavlina,21-8-2006، Retrieved 9-7-2020. Edited.
  4. "7 Ways To Improve Your Technical Skills", businessanalystlearnings, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  5. Sumanta Thakur (5-12-2019), "Improve Your Technical Skills – How is it relevant?"، allbluesolutions, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  6. ALISON DOYLE (30-5-2019), "Important Technical Skills With Examples"، thebalancecareers, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  7. "What is information security? Definition, principles, and jobs", csoonline, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  8. Olivia McGarry (5-5-2020), "Technical Skills: Why They’re Important for Your Business"، learnupon, Retrieved 10-7-2020. Edited.
  9. "Technical Skills", wikijob,12-6-2020، Retrieved 10-7-2020. Edited.
  10. "10 Reasons to Develop Your Technical Skills", stevepavlina,4-8-2006، Retrieved 10-7-2020. Edited.