طرق بسيطة لتنظيف سماعات الأذن

طرق بسيطة لتنظيف سماعات الأذن
طرق بسيطة لتنظيف سماعات الأذن

سماعات الأذن

سماعات الأذن أو سماعات الرأس هي عبارة عن جهاز إخراج صوت يوصل بالأجهزة كالكمبيوتر أو مكبرات الصوت وتسمح لك بالاستمتاع بصوت نقي وتجنبك إزعاج المحيط والضوضاء من حولك، واخترعت أول سماعات صوت من قبل ناثانييل بالدوين عام 1910 ميلادي، تأتي سماعات الأذن بأشكال وأنماط عديدة وتستخدم مادة الستايروفوم في صناعة سماعات الرأس الأقدم -والتي تكون موصولة مع بعضها وتحيط برأسك كاملًا-، والستايروفوم قطعة من القماش الناعم توضع حول بعض أنواع السماعات لتكون مريحة أكثر للأذن بالإضافة إلى وجود حزام بلاستيكي أو معدني خفي بين كلا السماعتين، أما النوع الثاني وهو السماعات صغير الحجم التي توضع داخل أذنك وقد صمّمت لتكون مريحة قدر الإمكان، ويعد الاهتمام بنظافة سماعات أذنك أمرًا مهمًا لوقايتك من أي بكتيريا أو جراثيم، وفي هذا المقال سنساعدك على معرفة أبسط الطرق التي ستمكنك من تنظيف سماعات الأذن والرأس الخاصة بك.[١]


طرق بسيطة لتنظيف سماعات الأذن

مؤكد أنك تستخدم سماعات الأذن باستمرار ولأكثر من مرة في اليوم ما يجعلها معرضة لكثير من الأوساخ والجراثيم ولهذا يجب أن تنظف سماعات الأذن الخاصة بك بانتظام، ومن بعض الخطوات التي تساعدك على تنظيف سماعات الأذن الخاصة بك جيدًا:[٢]

  • التنظيف الجاف باستخدام فرشاة أسنان: وذلك من خلال اتباع الخطوات:
    • استخدم بدايةً فرشاة أسنان لإزالة الغبار والملوثات الجافة العالقة بها وقبل ذلك افصل السماعات من الأجهزة إن كانت موصولة.
    • استخدم فراشة أسنان غير مستعملة لفرك وسادة وسادات الأذن المتسخة في السماعة وتأكد من نظافتها وجفافها وكلما كانت شعيرات فرشاة الأسنان أكثر صلابة كلما أدت وظيفتها بشكل أفضل وفرشاة الأسنان ذات الشعيرات النايلون هي الأفضل.
    • افرك سماعات الأذن بلطف باسخدام الفرشاة بحركات دائرية خفيفة وتخلص من أكبر قدر ممكن من شمع الأذن وغيرها من الأوساخ، وعند تنظيف حواف فتحات الأذن في السماعة احرص على تنظيفها برفق حتى لا تدفع الأوساخ إلى داخل السماعة.
    • بعد الانتهاء نظف فرشاة الأسنان جيدًا واتركها تجف تمامًا لاستخدامها في المرات القادمة لتنظيف سماعاتك ويجب أن تغسلها جيدًا وتعقمها لأن أذنيك تحتوي على الكثير من الجراثيم.
  • التنظيف باستخدم الصابون والماء: وذلك من خلال اتباع الخطوات:
    • اخلط محلول صابون خفيف مع القليل من الماء معتدل الحرارة ولا تبالغ لأنك ستحتاج لكمية قليلة جدًا ويجب أن يحتوي المحلول على كمية كافية من الصابون لضمان تنظيف السماعات جيدًا ولكن لا تبالغ لأن الإكثار منه قد يضرّ بالمكونات الإلكترونية الموجودة في السماعات.
    • بلل قطعة قماش بالمحلول ومن ثم اعصرها بين يديك لإزالة الماء الزائد وجعلها رطبة لا أكثر حتى لا تتلف سماعة الأذن الخاصة بك وتأكد من أن يديك جافة ونظيفة قبل البدء بالتنظيف.
    • امسح الجزء الخارجي من السماعة بدايةً واستخدم زاوية أخرى من قطعة القماش لمسح وسادات الأذن وانتبه للحواف الموجودة على جانبي فتحة الأذن وابقَ بعيدًا عن فتحات الأذن حتى لا تتلف السماعة وامسك سماعات الأذن بحيث تكون متجهة للأسفل أثناء التنظيف لتجنب دخول الماء إليها.
    • جفف السماعات جيدًا واضغط عليها بقطعة قماش جافة ونظيفة لامتصاص الرطوبة المتبقية ومن ثم ضع السماعات في مكان تهوية جيدة لإتمام سحب الرطوبة إن وُجدَت واتركها لساعة من الزمن على الأقل ومن ثم ستكون جاهزة للاستخدام، وانتبه إلى الابتعاد عن تجفيف سماعات الأذن بأجهزة إلكترونية كمجفف الشعر حتى لا تتلف الأسلاك الرقيقة بداخلها.


طريقة تنظيف سماعات الرأس الكبيرة

يجب أن تحرص على تنظيف سماعات الرأس الكبيرة الخاصة بك والتي تحيط برأسك أيضًا ومع أنها لا تدخل إلى أذنك كسماعات الأذن الصغيرة إلا أنها تتسخ أيضًا وفيما يلي خطوات بسيطة لتنظيفها:[٣]

  • أزل وسادات الأذن عن السماعة وامسح الجزء الخارجي من سماعات الرأس بقطعة قماش صغيرة مبللة بمحلول الماء والصابون الدافئ ومن ثم جففها باستخدام المناديل الورقية واتركها في مكان لتهويتها وضمان جفافها تمامًا.
  • بلل قطعة قماش بالكحول أو معقم اليدين وامسح الجزء الخارجي من وسادات الأذن التي أزلتها في الخطوة السابقة برفق واحرص على تنظيف الزوايا والشقوق في وسادات الأذن جيدًا.
  • ضع بعض الكحول أو أي مادة معقمة على سطح شبكة وسادة السماعة وافرك كلا الجانبين لقتل البكتيريا الموجودة في وسادة سماعة الأذن، وللتخلص من الأوساخ العالقة بها، ومن ثم اترك الوسادات لتجف أيضًا في مكان بتهوية جيدة بعد تجفيفها بمناديل ورقية جافة.


نصائح للحفاظ على نظافة سماعات الأذن

بغض النظر عن طرق التنظيم السابقة لسماعات الأذن يجب أن تحرص على نظافتها على الدوام وألا تدعها تتسخ ليحين موعد تنظيفها ولهذا إليك بعض النصائح الخاصة بنظافة سماعات الأذن الخاصة بك:[٤]

  • حافظ على سماعات الأذن الخاص بك نظيفة على الدوام ونظفها باستمرار فلا تسمح لشمع الأذن أو أي أوساخ أخرى أن تتراكم في السماعة ولهذا امسح السماعات بمناديل مبللة ومعقمة بعد كل استخدام.
  • لا تشارك سماعاتك مع أحد لأن مشاركتها مع الآخرين قد يؤدي إلى ظهور بكتيريا جديدة في أذنيك والإخلال بتوازنها الطبيعي وقد تؤدي إلى بعض المشاكل المرضية بسبب العدوى البكتيرية ولهذا لا تسمح لأحد باستخدام سماعات الأذن الخاصة بك.
  • نظّف أذنيك ايضًا باستمرار ولكن لا ينصح الأطباء باستخدام أعواد قطن الأذن لأنها قد تصيب طبلة الأذن واحرص على تنظيف أذنك بقطعة مناديل ورقية مبللة نظيفة وإذا تراكم شمع الأذن يُنصح بشراء قطرات الأذن التي لا تستلزم وصفات طبية لتليين الشمع وإخراجه، وإذا حافظت على نظافة أذنيك لن تتسخ سماعات الأذن الخاصة بك.


قد يُهِمُّكَ

لكن لماذا يتوجب عليك تنظيف سماعات الأذن الخاصة بك؟ يجب عليك تنظيف سماعات الأذن لأسباب تتعلق بالنظافة والصحة والصيانة أيضًا، فإذا كنت تستخدم سماعات الأذن أثناء ممارسة الرياضة سيتراكم العرق بداخلها ويجعل رائحتها سيئة ويمكن أن يسد شمع الأذن السماعة ويقلل من جودة الصوت ووضوحه كما يوجد الكثير من الأوساخ الأخرى التي لا يمكن رؤيتها كالبكتيريا والميكروبات وغيرها من الجراثيم التي تسبب الأمراض ويمكن لسماعات الأذن الملوثة أن تلتقط الكثير من الأمراض والفيروسات وتنقلها إليك.

فقد أظهرت الدراسات أن سماعات الأذن تزيد من نمو البكتيريا داخل الأذن وبالطبع ستنتقل لشخص آخر في حال مشاركة السماعة مع الآخرين أو حتى لمسها دون وضعها في الأذن ويوضح الأطباء أن هناك مجموعة متنوعة من المكورات العنقودية وهي واحدة من أكثر البكتيريا شيوعًا التي تنقلها من أذنك إلى سماعات الأذن والتي قد تسبب عدوى ولهذا فإن تنظيف سماعات الأذن ستقلل من هذه المخاطر على صحتك.[٤]


المراجع

  1. "Headphones", computerhope, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  2. "How to Clean Earbuds", wikihow, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  3. "Learn how to clean your headphones and earphones easily with this complete guide.", headphonesty, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How to Clean Your Headphones and Earbuds", howtogeek, Retrieved 29-7-2020. Edited.

256 مشاهدة