زيادة كريات الدم البيضاء ماذا تسبب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
زيادة كريات الدم البيضاء ماذا تسبب

كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء هي من المكونات الحيوية في الدم، التي تلعب دورًا هامًا في مكافحة العدوى وحماية الجسم من الأمراض، ويُشار إلى كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم بعدد خلايا الدم البيضاء (WBC)، التي تُقاس ضمن اختبار عدد الدم الكامل (CBC) الذي يُظهر أيضًا جميع أنواع خلايا الدم البيضاء والنسبة المئوية لكل من منها، وعند ارتفاع أو انخفاض نسبة أي منها عن الحد الطبيعي يكون ذلك إشارة إلى وجود مشكلة ما، فقد يكون دليلًا على وجود عدوى في الجسم مثل أمراض المناعة الذاتية، ونقص المناعة، واضطرابات الدم، كما يلجأ الأطباء إلى مراقبة عدد خلايا الدم البيضاء لتتبع فعالية العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي عند الأشخاص المصابين بالسرطان[١]. ويشير ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء إلى فعالية الجهاز المناعي في تدمير العدوى داخل الجسم، أو قد يكون علامة على الإجهاد البدني أو العاطفي، في حين يشير انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء إلى قلة إنتاجها أو أن العدوى تدمر الخلايا بسرعة تفوق سرعة إنتاجها، وتشكل خلايا الدم البيضاء ما نسبته 1% من جميع خلايا الدم كما أنها تُخزّن داخل الدم والجهاز الليمفاوي لتكون على استعداد لمحاربة أي عدوى أو مرض يتعرض له الجسم[٢].


ارتفاع كريات الدم البيضاء

يعتقد الناس عادةً أن ارتفاع خلايا الدم البيضاء هو أمر جيد لأنها تكافح العدوى والأمراض، ولكن في الحقيقة هذا ليس صحيحًا بل إن ارتفاع عددها عن الحد الطبيعي هو مشكلة بحد ذاتها تستوجب الرعاية الطبية، إذ يشير ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء إلى وجود مشكلة ما مثل العدوى، والإجهاد، والالتهابات، والحساسية، أو بعض الأمراض الأخرى، لذا فإن ارتفاع عددها لا يُعد مرضًا بحد ذاته بل يتطلب المزيد من الإجراءات والتحقيقات لمعرفة السبب الكامن وراء ذلك وعلاجه[٣].

وبالإضافة إلى إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء، يُقاس أيضًا النسبة المئوية لكل نوع منها، إذ تشمل خلايا الدم البيضاء خمسة أنواع التي تملك كل منها وظائف محددة في جهاز المناعة ومكافحة العدوى والأمراض، ومن هنا يمكن الوصول إلى سبب ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء من خلال معرفة النوع المحدد الذي يُظهر ارتفاعًا في نسبته، على سبيل المثال تمثل خلايا العدلات حوالي 70 ٪ من خلايا الدم البيضاء ويشير الارتفاع في عددها إلى وجود الالتهابات بكتيرية وكذلك الإجهاد البدني أو العاطفي لأنها مسؤولة عن الاستجابة لهذه الحالات[٣].


أنواع كريات الدم البيضاء

ينتج جسم الانسان عادةً حوالي 100 مليار خلية دم بيضاء في اليوم الواحد وقد يختلف هذا وفقًا للعرق أحيانًا، وتشمل خلايا الدم البيضاء هذه عدة أنواع يملك كل منها مسؤوليات محددة، وفيما يلي الأنواع ومهامها[٢]:

  • الخلايا القاعدية: مهمة هذه الخلايا هي تنبيه الجسم إلى وجود العدوى داخله، وتتبع بذلك أسلوبها الخاص الذي يكمن في إفراز مواد كيميائية في مجرى الدم، مما يعطي الإشارة لباقي الأعضاء ليؤدي كل منها عمله، وغالبًا ما يكون معظمها لمكافحة الحساسية.
  • الخلايا اللمفاوية: تنتج هذه الخلايا الأجسام المضادة حيويًا، وذلك لمساعدة الجسم في الدفاع عن نفسه ضد البكتيريا والفيروسات أو أي تهديدات أخرى.
  • العدلات: تكمن مهمة هذه الخلايا في تدمير البكتيريا والفطريات، فهي خلايا الدم البيضاء التي تمتاز بالقوة.
  • الحمضات أو الخلية الحمضية: هذه الخلايا مسؤولة عن تدمير الطفيليات والخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أنها جزء من الاستجابة للحساسية.
  • الوحيدات أو الخلايا وحيدات النوى: مهمة هذه الخلايا هي قتل الجراثيم والبكتيريا التي تدخل الجسم، وفي بعض الحالات الضرورية، تنتقل الوحيدات إلى أعضاء الجسم الأخرى مثل الطحال والكبد والرئتين ونخاع العظام وتتحول إلى خلية تسمى البلاعم، وهي الخلايا المسؤولة عن التخلص من الأنسجة الميتة أو التالفة بالإضافة إلى تدمير الخلايا السرطانية وتنظيم استجابة جهاز المناعة أيضًا.


أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

ووفقًا لما ذكرنا سابقًا فإن ارتفاع أعداد خلايا الدم البيضاء يعود لأسباب عدة، وهي[٣]:

  • العدوى: ينتج النخاع العظمي كميات أكبر من خلايا الدم البيضاء عند حدوث تكاثر للبكتيريا والفيروسات التي تسبب العدوى في الدم، وقد تطور هذه العدوى لتسبب الالتهاب مما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.
  • التدخين، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD): ينتج مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) من أمراض الرئة أو الشعب الهوائية التي تشمل انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الهواء بالشكل السليم في الجسم، كما يمكن أن يحدث هذا أيضًا نتيجة التهابات الرئتين والممرات الهوائية الذي يسببه التدخين، التي تؤدي جميعها إلى زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء وارتفاع عددها لمكافحة هذه الالتهابات.
  • اللوكيميا: تعرف أيضًا بسرطان الدم، وتؤدي إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء كثيرًا، وغالبًا ما تكون غير وظيفية مما يزيد من خطر استقبال العدوى عند هؤلاء المرضى.
  • اضطرابات الجهاز المناعي: تؤدي بعض اضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض كرون أو غريفز إلى رفع مستويات خلايا الدم البيضاء، والتي تحتاج إلى التابعة الطبية باستمرار.
  • الإجهاد: قد يؤدي الإجهاد العاطفي، أو الجسدي إلى ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء أيضًا، ولكن تعود مستويات خلايا الدم البيضاء إلى طبيعتها من تلقاء نفسها فور زوال الإجهاد.


مراجع

  1. Valencia Higuera (6 - 3 - 2017), "WBC (White Blood Cell) Count"، healthline, Retrieved 14 - 3 - 2019. Edited.
  2. ^ أ ب Lori Smith (21 - 11 - 2018), "What to know about high white blood cell count "، medical news today, Retrieved 14 - 3 - 2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Perrin Braun (13 - 3 - 2013), "High white blood cell count? What you should know "، inside tracker, Retrieved 14 - 3 - 2019. Edited.