حلمت ان بنتي ماتت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
حلمت ان بنتي ماتت

 

ما زال السؤال عن تفسير الأحلام يشغل بال الكثير من النّاس، ومع أنّ جمهور العلماء يكاد ينتصف في الرأي فيما يتعلّق بقيمة هذا الموضوع  ومقدار الأهميّة التي يجب أن تمنح له في حياة الناس إلا أن حقيقة وجود الرؤى والأحلام تفرض نفسها أمام العلم والعلماء. ولقد ورد تفسير الرؤيا في القرآن ولعب دورًا حاسمًا في حياة النبي يوسف في قصته المعروفة المرتبطة بتفسير رؤيا الملك في ذاك الزمان، ولعل هذه القصة أضفت أثرًا ملموسًا على موقف الإنسان من الرؤى والأحلام.

 

النظرة العلمية إلى الأحلام

تباينت النظرة إلى ما يراود الإنسان في منامه خاصة بعد الدراسات والبحوث العلمية المتعلقّة بالنوم والدراسات المتعلقة بالعقل الباطن، وينقسم العلماء بخصوص هذا الموضوع إلى قسمين، الأول يرى بصعوبة الحكم على تفسير الأحلام على أنه علم من العلوم الحياتية الواضحة، وهذه الصعوبة تكمن في شح المعلومات التي تثبت أن للأحلام أثرًا في حياة الناس، ويرون أنّ تفسير الرؤيا هبة إلهية منحها الله فيما مضى إلى الأنبياء والرسل وأن بقية البشر ليس بمقدورهم الوصول إلى تفسير صحيح لهذه الأحلام. أما القسم الآخر من العلماء فيرى بتصنيف تفسير الأحلام كمادة علمية وأن العجز في إثبات شيء ما بخصوصها يفنّده حقيقة وجودها على أرض الواقع، الأمر الذي لا بدّ له من تفسير وأنه لا يحدث عبثّا بل لأسباب تهم الناس في التعامل مع أمور حياتهم والأحداث التي يواجهونها والمعضلات التي يتعرضون إليها.

الاختلاف بين العلماء لم يمنع أنْ يكون هناك تصنيف لما يراود الإنسان في المنام، وهو ما وضع الكثير من النقاط على الحروف بشأن حقيقة ما يجب أن يفسر من الأحلام. وفي هذا فقد قسم المختصون ما يراه الناس في المنام إلى ثلاثة أقسام هي:

  • الرؤى ومفردها رؤيا، وهي الحالة التي تخضع للتفسير بسبب أنّ الرؤيا هي من الله، وهي بمثابة رسالة إلى الإنسان، قد تكون إشارة تحذيرية أو إرشادية، أو مساعدة فيها أجوبة بخصوص ما يجول في واقع الإنسان من تساؤلات وما ينتابه من حيرة تجاه قرار أو حوادث معينة، وهو إما توضيح صريح أو على شكل رموز وصور قصص على مختص متمكن أن يجد تفسير لها وفقًا للمصادر الثابتة.
  • الأحلام ومفردها حلم، وهي تلك الصور التي تراود الإنسان في منام ومصدرها الشيطان بقصد إرباكه وإيذائه وخلق الحيرة والقلق والفوضى والاضطراب في حياته. وليس للأحلام حسب رأي العلماء أي تفسير، وما على الرائي أن يفعله هو الاكتفاء بعدم التحدث بما رآه أمام الآخرين، وأن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • القسم الأخير وهو ما يراه الإنسان في منامه والقادم من الحوادث والأفكار المخزنة في العقل الباطن، وكما هو معروف فإن العقل الباطن يتحرر في مرحلة متأخرة من مراحل النوم، ينطلق ما هو مخزن فيه من صور وأحداث بطريقة عشوائية ومتقلبة وغير مفهومة، والشخص الذي ينام وفي ذهنه الكثير من الأفكار وينتابه القلق سيرى تلك الصور الفوضويّة وقد يتراءى له أنها من الأحلام أو الرؤى.

 

تفسير حلم موت البنت

يفسر المختصون الموت بشكل أنه ندم على شيء حدث مع الرائي ويتطلب من الرائي التوبة والاستغفار، ورؤية موت الابنة يشير إلى مقدار من الهم والغم والبؤس عند صاحب الرؤيا، ويدل على ضيق الحال المادي، حيث يرى المفسرون أن البنت في الأصل تدل على الرزق والخير الكثير ورؤية أنها تموت في المنام هو عكس المعنى أي حدوث الفقر وضيق ذات اليد.

هذا بالإضافة إلى أن تفسير الرؤى وإن تشابهت من شخص لأخر قد يختف تبعًا لشخص الرائي، فالذكر عن الأنثى، والأعزب عن المتزوج، والفقير عن الغني، والشيخ الكبير عن الشاب أو الفتى. ومع كلّ هذا فعلى الشخص ألّا يقلق بشأن كلّ ما يراه في منامه وألّا يتسبب ذلك في إضفاء الحيرة والقلق والتوتر في اليقظة..