تخصص الواقع الافتراضي: تخصص جديد إليكَ نبذة عنه

تخصص الواقع الافتراضي: تخصص جديد إليكَ نبذة عنه
تخصص الواقع الافتراضي: تخصص جديد إليكَ نبذة عنه

ماذا تعرف عن تخصص الواقع الافتراضي؟

الواقع الافتراضي (بالإنجليزية: Virtual Reality) ويرمز له بالرمز (VR)، هو مجال علمي يستخدم تكنولوجيا الكمبيوتر من أجل خلق بيئة محاكاة تضع الإنسان داخل الواقع الافتراضي بزاوية رؤية تصل إلى 360 درجة، حيث تُمكنه من التعامل مع هذا الواقع مثلما يرغب، وهي عكس ما يمكن العمل عليه من خلال الواجهات التقليدية.[١]

وعلى هذا الأساس فإنّ الواقع الافتراضي يخلق من حول المستخدم بيئة غير موجودة على أرض الواقع، لكنّ المستخدم يراها ويتفاعل بداخلها من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي؛ وهي نظارات سميكة متصلة بجهاز كمبيوتر، بالإضافة إلى وجود مجموعة من وحدات التحكم التي تمنح المستخدم القيام بعدة إجراءات.[٢]

زادت أهمية تعلم هذا النوع من التقنيات الحديثة مع تزايد عدد المدارس والجامعات التي باتت تستخدم هذا النوع من التكنولوجيا، وتتجسد تلك الأهمية على أرض الواقع من خلال قدرتها على تزويد الطلاب بالعديد من التجارب وهم موجودون داخل الفصل الدراسي.[٣]

كما أصبحت الوسيلة الأكثر شيوعًا واستخدامًا في عالم الترفيه والمتعة، فعلى سبيل المثال يمكن للشخص أن يتجول في أي دولة في العالم وهو جالس في منزله من خلال استخدام هذه التقنية عبر تطبيق (Google Earth).[٢]

ما الذي يمكنكَ تعلمه من دراسة تخصص الواقع الافتراضي؟

إنّ أهم الموضوعات التي يمكن دراستها ضمن تخصص الواقع الافتراضي، والدور الوظيفي الذي من المتوقع أن يقوم به كل تخصص فهي متعددة، ومنها ما يأتي:

  • تخصص نمذجة الشخصيات ثلاثية الأبعاد (بالإنجليزية: 3D character modelling)

وهي من المواضيع التي يمكن دراستها ضمن تخصص الواقع الافتراضي والتي تمنح الشخص مستقبلًا وظيفيًا يتمثل في القدرة الكبيرة على وضع رسومات للكثير من الشخصيات ثلاثية الأبعاد، كما وتمنحهم القدرة على تطوير تلك الشخصيات وجعلها أقرب إلى الشخصيات الحقيقية.[٤]

  • تخصص تقنيات الرسوم المتحركة (بالإنجليزية: Animation techniques)

وهي من المواضيع التي يمكن دراستها ضمن تخصص الواقع الافتراضي والتي تمنح الشخص في المستقبل وظيفة تتمثل في القدرة على صنع أفلام كرتون بطريقة محترفة، مما يشكل في النهاية صناعة محتوى مميز يمكن أن ينال إعجاب الجمهور.[٥]

  • تخصص برمجة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer programming)

وهي من المواضيع التي يمكن دراستها ضمن تخصص الواقع الافتراضي والتي تمنح الشخص القدرة على العمل بطريقة محترفة من أجل وضع تعليمات وإرشادات لأجهزة الكمبيوتر من خلال مجموعة من التعليمات البرمجية، والتي تمكّن مختلف البرامج والتطبيقات الإلكترونية من العمل بالطريقة الصحيحة.[٦]

أما أهم المسارات الوظيفية التي يمكن لحائز الدرجة العلمية في هذا المجال العمل بها فهي كالآتي:[٧]

  • مطوّر لغات البرمجة الإلكترونية.
  • مطور جافا سكريبت.
  • مصمم واقع افتراضي (VR) أو واقع معزز (AR).
  • فنان خاص بالفن الثلاثي الأبعاد والثنائي الأبعاد.
  • وظيفة كاتب واقع افتراضي (VR) أو واقع معزز (AR).
  • مطور ومصمم ومبرمج ألعاب.
  • مهندس برمجيات.
  • مصمم صوت.

ماذا يمكنك أن تعمل بعد دراسة تخصص الواقع الافتراضي؟

إن دراسة تخصص الواقع الافتراضي تمنح الشخص العديد من المميزات والفرص المستقبلية التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان، وهي على النحو الآتي:

 مميزات دراسة الواقع الافتراضي

هنالك الكثير من المميزات التي يمكنك الحصول عليها من تعلم هذا التخصص، ومن أهمها الآتي:[٣]

  • يحصل الطالب على نوعية تعليم جيد من خلال القيام بالعديد من التجارب العملية بعيدًا عن الأساليب التقليدية.
  • يمنح الواقع الافتراضي الطالب قدرة مميزة على الإلهام خاصة عند تجربة أمور جديدة لم يسبق له القيام بها.
  • يوسّع الواقع الافتراضي خيال الطالب، ويحفز عقله على الإبداع والتفكير، ويبعده عنه الشعور بالملل من الدروس التقليدية.
  • يعزز الواقع الافتراضي قدرة الطالب على التفاعل مع غيره من الطلاب.

هنالك الكثير من المجالات التي تستخدم تخصصات الواقع الافتراضي، ومن أهم هذه المجالات ما يأتي:[٨]

  • الطب

يمكن أن تُستخدم تقنيات الواقع الافتراضي على نحو واسع في مجال الطب، إذ نجحت المحاولات التي قام بها المجلس القومي الإسباني للبحوث في الحد من تداعيات وآثار مرض باركنسون من خلال استخدام تقنية الواقع الافتراضي.

  • التعليم

يعدّ التعليم أحد المجالات التي بدأت تستخدم تقنية الواقع الافتراضي من أجل أن يحتفظ الطالب بالكثير من الجوانب المعرفية، كما أنّه وسيلة جيدة للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم.

  • التسلية

تعد التسلية من المجالات الأكثر استخدامًا لتقنية الواقع الافتراضي، حيث يمكن للشخص الدخول إلى مشهد في لعبة فيديو، كما يمكن ممارسة مختلف الألعاب البسيطة والخطرة دون أن يتحرك من مكانه.

  • الهندسة المعمارية

بدأ المهندسون المعماريين باستخدام تقنية الواقع الافتراضي في وضع أفضل تصور للمساحات من أجل تصميمها وبنائها، كما أصبحت تقنيات الواقع الافتراضي وسيلة مهمة في عرض المشروع بالكامل على العملاء.

  • الإعلام

أصبح الإعلام أحد المجالات التي تستخدم فيها تقنية الواقع الافتراضي من خلال نقل الأحداث عبر تقنية البث المباشر بنطاق 360 درجة.

إليكَ أفضل الجامعات التي تدرّس تخصص الواقع الافتراضي

هنالك العديد من الجامعات التي أصبح تخصص الواقع الافتراضي فيها متاحاً للدراسة ضمن كلياتها والمعاهد التابعة لها، ومن هذه الجامعات ما يأتي:[٩]

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة كامبريدج

يضم هذا المعهد العديد من الكليات والأقسام التي تمنح الطلاب فرصة دراسة تخصص الواقع الافتراضي والواقع المعزز (AR / VR)، كما ويضم أيضًا العديد من المراكز والمختبرات التي صُممت من أجل تقديم الدعم لمشاريع الطلاب الخاصة بالواقع الافتراضي والواقع المعزز.

جامعة ستانفورد، كاليفورنيا

يطرح قسم الهندسة في جامعة ستانفورد العديد من الدورات التدريبية الخاصة بالواقع الافتراضي والتي تضم العديد من الدورات مثل؛ مقدمة لتصميم الواقع الافتراضي وتطويره، وتعلم صنع الروبوت، ورسومات الكمبيوتر، الرسوم المتحركة والمحاكاة، والرسوم المتحركة للشخصية، والنمذجة والمحاكاة والتحكم في الإنسان، والحركة والموضوعات في رسومات الكمبيوتر وغيرها من المواضيع المختلفة.

جامعة جنوب كاليفورنيا، لوس أنجلوس

تضم هذه الجامعة أكاديمية الفنون وعلم الصور المتحركة التي تأسست عام 1929م، والتي تضم قسم للفنون السينمائية (قسم الوسائط التفاعلية والألعاب)، ويُذكر أنّها تمنح درجة البكالوريوس في هذا التخصص.

جامعة واشنطن، سياتل

تضم هذه الجامعة مدرسة ألين التي تحتوي على العديد من التخصصات والبرامج الخاصة بالواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والذكاء الصناعي، والعديد من المواضيع الأخرى الخاصة بالتعليم الآلي، والروبوتات، ورسومات الكمبيوتر، والرسوم المتحركة، وعلوم الألعاب.

المراجع

  1. "Virtual Reality in the Classroom", guides.library.utoronto, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Virtual Reality in Education: How VR is Used in Immersive Learning", futurelearn, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "What is virtual reality learning?", immersionvr, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  4. "THE COMPLETE GUIDE TO 3D CHARACTER MODELING FOR THE UNINITIATED", kevurugames, Retrieved 7/12/2021. Edited.
  5. "DIFFERENT TYPES OF ANIMATION STYLES", creativehumans, Retrieved 7/12/2021. Edited.
  6. "What is Computer Programming and How to Become a Computer Programmer", snhu, Retrieved 7/12/2021. Edited.
  7. "What to study: Virtual and augmented reality", studyinternational, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  8. "VIRTUAL REALITY, THE TECHNOLOGY OF THE FUTURE", iberdrola, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  9. "Top 50 Augmented/Virtual Reality (AR/VR) Colleges in the U.S. – 2021 College Rankings", animationcareerreview, Retrieved 28/11/2021. Edited.

21 مشاهدة