بماذا تشتهر المغرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
بماذا تشتهر المغرب

المغرب

تقع المملكة المغربية إلى أقصى الشمال من قارة إفريقيا من الجهة الغربية، ويحدها من الشرق الجزائر، ومن الغرب المحيط الأطلسي، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب دولة موريتانيا، وتبلغ مساحتها 446.5 ألف كم2 ويسكنها 32.9 مليون نسمة يتحدثون اللغة العربية كلغة رسمية بالإضافة إلى الفرنسية وذلك لتأثرهم باحتلال فرنسا لدولتهم لعقود، كما ويتحدث البعض اللغة الأمازيغية القديمة ذات الأصل البربري، وينحدر المغربيون من أصول عربية وأمازيغية، وتتمتع الدولة بنظام ملكي دستوري وتعتمد على عدد من القطاعات في اقتصادها مثل الموارد الطبيعية كالأراضي الزراعية والفوسفات والطاقة المتجددة الشمسية والهوائية، والصناعة مثل المنسوجات، والعديد من المنتوجات الزراعية كالحبوب والفوسفات والخضراوات والفواكه والزيتون وغيرها، بافضافة إلى قطاع السياحة[١].


أهم الموارد التي تشتهر بها المغرب

تعتبر المغرب أحد أهم الدول العربية في إفريقيا، وذلك لتاريخها العريق وتعدد معالمها الطبيعية تبعًا للمناخ والتضاريس، كما وتشتهر بعدد من الأمور عن غيرها من الدول أهمها[٢]:

  • التقسيم الإداري: فالعديد من الدول تقوم بتقسيم حدود مناطقها الداخلية إلى عدد من المدن والقرى؛ لتسهيل عملية السيطرة على الموارد والحكم، وتعتبر المغرب ضليعةً في ذلك، فهي من أوائل الدول التي قسمت المدن إلى مجموعة من المناطق والأقاليم، ونصبت على كل منها حاكم ولاية.
  • التضاريس: في المغرب تنوع طبيعي كبير من الهضاب والسهول والمناطق الصحراوية، إلا أن أكثر ما يميزها هي الجبال والمرتفعات وأشهرها جبال بوبيلان والعياشي وأمكون، وهنالك الكثير من المسطحات فيها وأكثرها عددًا الأنهار مثل نهر ملوية الأطلس والرباط والعرائش، ووجود وديان معروفة مثل وادي درنة وغيرها.
  • الأسواق القديمة: إذ تعتبرها المغرب جزءًا من الاهتمام بالموروثات والعادات والتقاليد، وهي تبيع الاكسسوارات، والصناعات الجلدية والأباريق المعدنية، والأدوات النحاسية القديمة، والهدايا، ويمكن التنقل من مكان إلى آخر باستخدام العربات الخشبية التي تجرها الحمير.
  • الأولياء الصالحين: يقدس المغربيون الأولياء الصالحين الذين وصلتهم قصصهم وحكاياتهم عبر حكايات الأجداد، وكمزيد من التوقير لهم فهم يمنحونهم أسماء الأحياء التي يسكنونها، ومن أبرز تلك الأماكن حي المولى إدريس، المولى التزاني والمولى المريني.
  • المطبخ المغربي: يتفنن المغاربة بأنواع وأطباق مختلفة من الأطعمة أشهرها الكسكسي ، وأنواع مختلفة من السلطات كالبايلا، والأطباق البحرية التي تعتمد على الأسماك وأهمها شوربة الحريرة، كما يحب المغاربة تناول الحلويات بمختلف أنواعها وبخاصة البقلاوة.


معلومات عن المغرب

هناك العديد من المعلومات المهمة عن المغرب ومنها[٣]:

  • تتنوع أنواع السلطات الحاكمة في العالم ما بين الجمهوري والملكي والإمبراطوري، ويتميز الحكم في المغرب بكونه النظام الملكي الثاني الأطول حكمًا دون فترة انقطاع، والعائلة الملكية فيه هي الأقدم.
  • كانت المغرب مدرسةً علميةً وثقافيةً قديمة، يأتيها التلاميذ والراغبون بالتعلم والمعرفة من كافة أصقاع الأرض، وهي مركزًًا روحيًا صوفيًا عالمي لا زالت تقام به الأناشيد والمواويل القديمة.
  • تتميز المغرب بغناها بالفوسفات وهي المصدر الأول له، وخاصة أنه يتميز بكونه الأجود والأكثر نقاءً في العالم.
  • يميل أغلب المغاربة للهجرة والبحث عن فرص أخرى لحياة كريمة أفضل فهنالك عدد كبير منهم في فرنسا وإسبانيا وغيرها.
  • يأتي صناع السينما إلى المغرب بكثرة لتصوير عدد من المسلسلات والأفلام وذلك لتنوع التضاريس فيها.

المراجع

  1. "المغرب"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-2.
  2. "بماذا تشتهر المغرب"، موسوعة كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-2.
  3. "10 أشياء قد لا تعرفها عن المغرب"، ساسة بوست، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-2.