بحث عن عيد العمال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٨
بحث عن عيد العمال

عيد العمال

يعتبر عيد العمل يومًا نقابيًا يُحتفل فيه سنويًا في العديد من الدول وذلك تكريمًا لفئة العمال، ويعد هذا اليوم هو الاحتفال الرسمي الشيوعي اللاسلطوي الاشتراكي العلماني المخصص لهم، إذ يخصص كيوم راحة للعمال في أغلب بلدان العالم وذلك في اليوم الأول من شهر أيار من كل عام، ويعود تاريخ تحديد هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر الذي حصلت فيه الكثير من النزاعات العمالية بهدف تخفيض عدد ساعات العمل في هاميلتون بحركة تسمى حركة الثماني ساعات.


قصة عيد العمال

حصل في أواخر القرن التاسع عشر أن أعلنت النقابات العمالية انتفاضتها بسبب تحميل العمال فوق طاقتهم من الأعمال بأجور زهيدة وتعريضهم للأعمال الخطرة، واجتمع اتحاد المهن النظامي والنقابات العمالية في شيكاغو وذلك في عام 1884م بهدف الاتفاق والمطالبة بتحديد فترة العمل بثماني ساعات فحسب، وفي الأول من أيار عام 1886م أعلن الكثير من العمال الأمريكين الإضراب لمدة ثلاثة أيام واجتمع الآلاف منهم في ساحة هايماركت، واندلعت المشكلات بينهم وبي الشرطة ليحصل الكثير من الشغب والدماء، وهكذا أصبح هذا التاريخ مخلدًا لذكرى المكافحين من أجل تحقيق العدالة لهذه الفئة المطحونة.


عيد العمال في بعض الدول

يعد عيد العمال عطلة رسمية في 107 دولة على الأقل من دول العالم، أي ما نسبته 67% من سكان العالم، وفي ما يلي بعض العادات المتعلقة بهذا العيد في بعض الدول:

*تحتفل سيرلانكا في هذا العيد بتاريخ 7 أيار وليس 1 من الشهر نفسه، وتحتفل المملكة المتحدة في أول اثنين من الشهر نفسه، كما تخصص الولايات المتحدة مع كندا أول إثنين من شهر أيلول للاحتفال به، وأما نيوزيلندا فتخصص رابع إثنين من شهر تشرين الثاني لهذا الحدث.
  • تحتفل أيضًا دول مثل أفغانستان واليابان وإيران بالإضافة للبعض من الولايات الهندية بعيد العمال في موعده الأصلي في 1 أيار ولكن دون أخذ عطلة من قبل العمال أو الموظفين.
  • تبحث دولة ليتوانيا في إعادة النظر في تخصيص يوم العمال كعطلة رسمية.
  • يقيم معظم الطلاب والعائلات في فنلندا بعض الاحتفالات في أجواء تأخذ طابع الكرنفال الكبير، وفي إيطاليا غالبًا ما تقام حفلة غنائية كبيرة في كل عام وذلك في مدينة روما.
  • تقيم النمسا احتفالاً خاصًا بشجرة أيار في هذا اليوم، وفي فرنسا يخصص هذا اليوم لشراء زهور زنبق الوادي.
  • تهمل بعض الدول مثل اسرائيل ودول شبه الجزيرة العربية وهولندا الاحتفال بهذا اليوم إذ إنها لا تحتفل بعيد العمال.
  • تخصص بعض الدول مثل باكستان وتركيا وإندونسيا هذا اليوم كعطلة رسيمة لكنها تمنع التظاهر خلالها، كما لا يحص تنظيم إية مظاهرات في بورما وسوريا وليبيا.

ويشار إلى أن غالبية الدول قد يحصل فيها تنظيم بعض المظاهرات من قبل النقابات والأحزاب السياسية بالإضافة إلى الكثير من الاحتفالات الجماعية، ويرمز عادة لهذا اليوم بالمنجل والمطرقة واللون الأحمر وهي إشارات ترمز في مدولها إلى الشيوعية.