بحث عن دولة تونس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩

تونس

تونس هي إحدى الدول العربية الواقعة في شمال القارة الإفريقية، تمتلك تونس سواحل مع البحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق، وتحدها من الغرب دولة الجزائر أما من الجنوب الشرقي فلها حدود مع ليبيا، تبلغ مساحة تونس 163.6 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها قرابة ال11 مليون وذلك حسب إحصائيات علم 2014م، وتعد مدينة تونس هي العاصمة الرسمية لدولة تونس، ويتحدث سكانها اللغة العربية والفرنسية إلا أن الأولى هي اللغة الرسمية لها، وتونس من الدول التي شهدت مرور الكثير من الحضارات عليها كالفينيقيين والأمازيغ والقرطاجيين والرومان، وتعرضت تونس للاحتلال من قبل فرنسا إلا أنها نالت استقلالها عام 1956م، وتعد تونس عضوًا في كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، وتعد الديانة الإسلامية هي ديانة الدولة، أختلف في سبب تسمية تونس بهذا الاسم إلا أن تسميتها تعود للحضارة الفينيقية؛ إذ سميت نسبة إلى ألهتهم تانيت، وتعد تونس من المناطق معتدلة المناخ نظرًا لوقوعها في جنوب المناطق المعتدلة وتخضع للتأثيرات المتوسطية.[١]


آثار تونس

تتميز تونس بوجود الكثير من الآثار في أراضيها وذلك نظرًا للكثير من الحضارات التي مرت عليها ومن أهم المدن الأثرية فيها :[٢]

  • مدينة دقة : هي مدينة تابعة للعصر الروماني وتعود تسميتها بهذا الاسم إلى الأمازيغ، والدقة مدينة صغيرة الحجم واقعة في شمال تونس، وتحتوي المدينة على الكثير من الآثار التي ما تزال شاهدة على عراقة الحضارة الرومانية والبيزنطية والبونية، وهي من المدن الأكثر حفاظًا على آثارها حتى اليوم، كما وانضمت الدقة إلى قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو، وتضم المدينة الكثير من المقابر والمذابح والمعابد والمسلات.
  • مدينة أوتيك : هي مدينة واقعة شمال تونس وهي من أقدم المستوطنات الفينيقية الواقعة في سهول تونس، أنشئت المدينة عام 1101 قبل الميلاد، وتتمتع المدينة بموقع استراتيجي جعلها مقصدًا للكثير من الحضارات القديمة، تضم المدينة العديد من المباني الأثرية كالكابيتول والسيرك والفوروم والمسارح والحمامات والعديد من المباني المزخرفة بأجمل الزخارف.


معلومات عن دولة تونس

من أهم المعلومات حول دولة تونس العربية :[٣]

  • توجد أكبر غابة للزيتون في العالم في مدينة صفاقس التونسية وتضم أكثر من 10 ملايين شجرة زيتون وتخصص تونس أكثر من 30 في المئة من أراضيها الزراعية لزراعة شجر الزيتون.
  • اللهجة العامية لتونس والتي تسمى الدارجة تتكون من أكثر من 5 لغات مختلفة منها العربية، الفرنسية، الأمازيغية، التركية، الإيطالية، المالطية.
  • توجد في تونس جامعة الزيتونة وهي أول جامعة تأسست في العالم الإسلامي؛ إذ نظم فيها أول الدروس منذ عام 737 ميلاديًا ولعبت دورًا كبيرًا في نشر الثقافة العربية الإسلامية في البلاد.
  • تعد تونس البلد الأول عربيًا في مؤشر الديمقراطية وفي حرية الرأي والتعبير، خصوصا بعد الثورة التي حصلت فيها عام 2010م والتي أدت إلى تغيير واقع الحريات في العديد من الدول العربية.
  • يعد قصر الجم الروماني في تونس أكبر مسرح في العالم بعد مسرح كولوسيوم في مدينة روما الذي صنف من ضمن عجائب الدنيا السبع، ويقع هذا القصر التاريخي في مدينة الجم الساحلية.
  • تونس هي أول دولة عربية استخدمت الإنترنت في عام 1991 ميلاديًا.
  • تعد مدينة القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية في المنطقة المغاربية، ويعد إنشاء مدينة القيروان بداية لتاريخ الحضارة الإسلامية في المغرب العربي.


المراجع

  1. "تونس"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-12.
  2. "الاثـــار في تونس قرابة 400 موقع اثري بين القرطاجني و الروماني و البيزنطي"، العرب المسافرون، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-12.
  3. "هذه 10 حقائق لا تعرفها عن تونس"، maghrebvoices، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-11.