الهاشتاق: ما هو؟ وما أهميته؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ١٧ نوفمبر ٢٠٢٠
الهاشتاق: ما هو؟ وما أهميته؟

ما هو الهاشتاق؟

تُشاهد وتسمع أحيانًا عما يُسمّى الهاشتاق، لكنّك قد لا تعلم ما هو، وما الغاية من استخدامه، حسنًا يُمكن تعريف الهاشتاق بأنّه وسم لكلمة يرافقها رمز المُربّع هذا # دون وجود فواصل بينها، وهي توضع من أجل تسهيل إيجاد المنشورات أو المعلومات التي تحتوي على محتوى معين، كأن تضع علامة # قبل كلمة "الرّجل" مثلًا ضمن منشور خاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي، لتتحوّل للوّن الأزرق، وفي نفس الوقت عندما تضغط على الكلمة فإنّك ترى جميع المنشورات التي تتضمن هذا الهاشتاق، وهكذا مع باقي الكلمات، ويمكن أن يتضمن الهاشتاق أكثر من كلمة.[١]


ما أهمية الهاشتاق؟

بعد التعرّف على الهاشتاق، فإنّك قد تتساءل عن أهميّته والفائدة من استخدامه، ولهذا فقد أدرجنا لك أهم استخدامات الهاشتاق، تعرف عليها فيما يلي:[٢]

  • وصول المُهتمّين لأمر ما بسهولة: يُسهل عليك الهاشتاق الوصول إلى أهم المعلومات التي تُفضّلها، كما يُسهّل على الآخرين الوصول لنوعيّة المنشورات المُحببة لديهم، وبالتالي ستجتمع أنت وجميع الأفراد الذين يُشاركونك اهتماماتك بسهولة، وهكذا فيما يتعلق بباقي الاهتمامات.
  • وصول المنشورات لأكبر عدد بسرعة: عند تكرار نفس الهاشتاق في أكثر من منشور معين، فإنّ كميّة المعلومات التي تظهر أمام الجمهور تزداد شيئًا فشيء.
  • يسهل الحصول على المعلومات: ذكرنا أنّ بعض الرّجال يُفضّلون مواضيع معيّنة للقراءة والمشاهدة، وبالتالي عندما تستخدم الهاشتاقات في العديد من المنشورات ذات الصّلة، فإنّ سرعة وصولك إلى المنشورات هذه تكون سهلة.


خصائص الهاشتاق

في حال نويت استخدام الهاشتاق في منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت لن تحتاج إلى أيّ خبرة لإنشائه، ما عليك سوى وضع علامة الهاشتاق # قبل كل كلمة أو عبارة تودّ ترميزها وتحويلها للّون الأزرق، لكنّ يتميّز الهاشتاق بمجموعة من الخصائص، وهي:[١]

  • لا توضع مسافات بين الكلمات التي تودّ تحويلها لهاشتاق.
  • لا توضع أيّ علامات ترقيم ضمن الهاشتاق.
  • لا توضع أيّ علامات ترميز خاصّة، مثل ^ $ *، وغيرها ضمن الهاشتاق.


قد يُهِمُّكَ

ظهر الهاشتاق للمرّة الأولى في تطبيق تويتر Twitter في 23 أغسطس من عام 2007 وعلى يد شخص يُدعى كريس ميسينا، ثمّ بدأ بعدها بالسماح باستخدامه في باقي التطبيقات،[٣]وعادةً يُستخدم الهاشتاق في المنشورات المُتعلّقة بالمؤتمرات والاحتفالات والأعياد، بالإضافة إلى أيّ مواضيع مهمّة بالنسبة لعامّة الناس، ولأنّ الهاشتاق ظهر في البداية على تويتر، فقد ساهم في توفير عدّة خيارات للبحث عنه، منها البحث المتقدّم والبحث البسيط، والمراقبة باستخدام أداة خارجيّة، أو كتابة الكلمات في عنوان URL، وإليك فيما يلي طريقة البحث عن أيّ هاشتاق تريده بسهولة:[٤]

  • ابحث من خلال مربّع البحث: والموجود أعلى يمين الشاشة، والذي يمكنك كتابة الهاشتاق الذي تود البحث عنه بوضوح فيه، وفي حال أردت تفاصيل معيّنة كي تُسهّل عليك البحث، ضع تعابير حزينة أو سعيدة تتناسب مع الهاشتاق لتجده بسهولة.
  • ابحث باستخدام أداة مراقبة خارجية: إذا كت ترغب في مراقبة ومتابعة المعلومات المتعلّقة بالهاشتاق المعنيّ، يُمكنك أيضًا استخدام أحد البرامج أو التطبيقات التي تتبع لجهات أخرى ومهمتها هو مراقبة الهاشتاق.
  • ابحث باستخدام عنوان "URL": اكتب الهاشتاق الذي ترغب بالبحث عنه في عنوان URL عند الدخول على تويتر، كما يوجد هناك شريط يسمّى شريط الموضوعات، الموجود يسار الشاشة، يمكنك النقر عليه، ومشاهدة أكثر الهاشتاقات شيوعًا في الحسابات التي تتابعها.


المراجع

  1. ^ أ ب "Hashtags Explained: The Complete Guide to Hashtags in Social Media", takeflyte, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  2. Nancy Taylor (2015-06-11), "Why Are #Hashtags So Darn Important?", naylor, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  3. Belle Beth Cooper Belle Beth Cooper, "The Surprising History of Twitters Hashtag Origin and 4 Ways to Get the Most out of Them", buffer, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  4. Lindsay Kolowich Cox, "How to Use Hashtags on Twitter, Facebook & Instagram", blog.hubspot, Retrieved 2020-11-16. Edited.