السياحة في بلجرشي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٨ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩

بلجرشي

تقع بلجرشي جنوب مدينة الباحة، جهة الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من أكبر محافظات مدينة الباحة، وتُعدّ منطقة جبلية ذات مناخ معتدل، وتضج المدينة بالحياة على اختلاف أشكالها، فتُعدّ بلجرشي مدينة تجارية يقيم فيها العديد من التجار وفيها العديد من الأسواق والمصانع والمستشفيات، والعديد من الفنادق والمنتجعات والمطاعم والمقاهي، وهي مدينة سياحية يزورها السياح من شتّى الأماكن، وسنتحدث في هذا المقال عن السياحة في بلجرشي. [١] يعود السبب في تسمية محافظة بلجرشي بهذا الاسم؛ نسبة إلى بني الجرشي، وهي لغة قديمة في جنوب الجزيرة العربية، ومعنى كلمة بلجرشي هي دار السوق. [٢]


أهم الأماكن السياحية في بلجرشي

[٣]

تضم مدينة بلجرشي في المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن السياحية الرائعة التي يمكنك زيارتها ومنها:

  • غار جعيرة: يقع غار جعيرة في قرية الحمران الواقعة جنوب محافظة بلجرشي، ويُعدّ هذا الغار من أهم الأماكن الأثرية في بلجرشي، وهو من أهم الأماكن السياحية في المنطقة.
  • حديقة الباحة الوطنية: تُعدّ هذه الحديقة متنزهًا من أجمل المتنزهات في محافظة بلجرشي، تمتاز بجمال التصميم والتنسيق، وتضم أعدادًا كبيرة من الأزهار المتنوعة، وهي من أهم الأماكن التي يزورها السياح خلال جولتهم في محافظة بلجرشي.
  • حديقة الشكران: تعُدّ حديقة الشكران واحدة من أجمل الحدائق في بلجرشي، فتقصدها العائلات للتنزه، إذ تحتوي على أماكن مخصصة للعائلات وفيها العديد من الشلالات الصناعية والطبيعية، بالإضافة إلى ملاهي تحتوي على العديد من ألعاب الأطفال.
  • سوق السبت القديم: يُعدّ هذا السوق من أقدم الأسواق في بلجرشي، وهو سوق شعبي عمره أكثر من مئتي عام، وكان هذا السوق في السابق مكانًا لتبادل وشراء البضائع التجارية، كما كان مكانًا لعقد الصلح في الخصومات ما بين القبائل، وإلى يومنا هذا بقي سوق السبت من الأسواق التجارية المهمة التي يأتيها التُجّار لعرض بضائعهم المتنوعة، من منتجات غذائية وملبوسات وأقمشة وسجاد وغيرها من البضائع.
  • منازل الخشعة: هي عبارة عن قرية من قرى بلجرشي التاريخية القديمة، التي توجد فيها البيوت المبنية من الحجر على الطراز القديم، وتشتهر المنطقة بالمساحات الخضراء وجمال الطبيعة فيها.
  • حصن المغرم: وهو عبارة عن حصن كبير قديم يقع في بلجرشي ولكن الاآن كل ما بقي من الحصن هو موقعه فقط، ويحُدّ الحصن من جهة الشرق وادي النجدي وقرية الحدب التي تعد جزءًا من قرية السلميه، ومن جهة الغرب وادي البحري وأعلاه قراب النار وصولًا إلى قرية القريع، أما من الجنوب الجبل ومسيال البحري المتجه إلى التلاقي بسيل النجدي.
  • صخور المنقعة: توجد صخور المنقعة أعلى جبل ببلجرشي، وهو جبل حزنة الذي يقع في منطقة الباحة، ويُشرف هذا الجبل على سفوح ووديان منطقة تهامة الساحلية.
  • منتزه أم غيث: يُعدّ منتزه أم غيث من أهم المنتزهات ببلجرشي، ويحتوي هذا المنتزه على ملاهي للأطفال، ودورات مياه، كما يوجد فيه مسجد، ويُطلّ هذا المنتزه على سهول تُهامة مما يُعطيه إطلالة مميزة.


المراجع

  1. "محافظة بلجرشي"، الباحة، اطّلع عليه بتاريخ 23-5-2019. بتصرّف.
  2. "بلجرشي..كنز السياحة والضباب والماضي العريق"، المدينة، 23-11-2013، اطّلع عليه بتاريخ 23-5-2019. بتصرّف.
  3. "السياحة في بلجرشي"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 23-5-2019.