التلوث في البيئات المصرية: أسبابها وآثارها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٤٥ ، ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠

أسباب التلوث في البيئات المصرية

تعد مدينة القاهرة عاصمة مصر من أكثر المدن الملوثة في العالم، فهي واحدة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في الشرق الأوسط، وهناك العديد من الأسباب للتلوث في المدينة ومن هذه الأسباب:

  • أسباب التلوث الضوضائي والصوتي: نظرا لأعداد السيارات الكثيرة في مصر، فإن أصوات السيارات والناس وإزعاج أعمال البناء لا تخلو من شوارع وأزقة مصر، وعلى هذا وتعدّ القاهرة ثالث أكثر مدينة صاخبة في العالم بعد قوانغتشو في الصين ودلهي في الهند، وتبلغ نسبة الصخب في المدينة في اليوم الواحد 85 ديسيبل أي ما يُعادل بقائك في مصنع صخب لمدة يوم كامل، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن المركز القومي للبحوث في القاهرة.[١]
  • أسباب التلوث الضوئي: تعد القاهرة ثالث أكثر المدن سطوعًا في العالم، إذ تبلغ الإضاءة الصناعية فيها 85 ضعف سطوع السماء الطبيعية، تسبب هذه الإضاءة العالية الكثير من المشاكل ومنها مشاكل في النوم لدى السكان.[١]
  • أسباب التلوث المائي: تواجه مصر تلوثًا كبيرًا في المياه السطحية والجوفية، وترجع أسبابه إلى تصريف النفايات الصلبة والسائلة المنزلية منها والصناعية في المجاري المائية، كما ويسبب الاستخدام المفرط للأسمدة الزراعية والمبيدات الحشرية إلى تلوث المياه، وتعد التصريفات الزراعية والصناعية مثل احتراق الفحم والنفط والأسمدة الفوسفاتية والبلاستيك ومبيدات الآفات سببًا في تلوث المياه أيضًا، ويعدّ التلوث المائي سببًا رئيسيًا في موت الكائنات البحرية، وبالتالي تسمّم للإنسان بالمعادن الثقيلة عند استهلاكه الأسماك الملوثة.[٢]
  • أسباب تلوث الهواء: ويرجع السبب الرئيسي لتلوث الهواء لوجود أعداد كبيرة من السيارات، والدراجات النارية، ومراكز التصنيع، ومحطات الطاقة، وحركة مرور السيارات الكثيفة، ومصادر الطاقة المستخدمة في المنازل، وسوء إدارة النفايات، وكل ذلك بسبب ارتفاع أعداد السكان في المدينة مما يؤدي إلى إطلاق الأدخنة المتصاعدة مثل ثاني أكسيد الكربون، والكبريتات، والنترات في الجو.[١]، كما يتخلّص المزارعون من المخلفات الزراعية كقش الأرز بالحرق، مسببين بذلك كميات كبيرة من الأدخنة المتصاعدة، وتشكل هذه الأدخنة نصف التلوث في مصر.[٣]


ما آثار التلوث في مصر؟

يتسبب هذا التلوث بالعديد من الآثار السلبية التي تؤثر على صحة الإنسان المصري، و تنعكس على اقتصاد البلاد مسببة تدهوره، ومن هذه الآثار:[٣]

  • تتسبب الملوثات بشتى أنواعها في تدهور اقتصاد وازدهار دولة مصر، فارتفعت أعداد المصابين بأمراض الجهاز التنفسي، مما زاد العبء على المستشفيات الحكومية.
  • يتعرض الاقتصاد المصري لضربة قوية، إذ أن نوعية الهواء السيئة تدمّر واحد في المائة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي كل عام.
  • تتوجه بعض العائلات نحو مدن الأقمار الصناعية سريعة التوسع سعيًا للحصول على هواء نظيف.
  • تفاقمت مشكلة التلوث في مصر مع ازدياد عدد سكانها، إذ لا يوجد مكان تذهب له السموم والملوثات ، وانعكس ذلك سلبًا على الأراضي الزراعية وأدى إلى فقدان المساحات الخضراء بسبب الزحف العمراني.
  • ويؤثر التلوث بشتى أنواعه على صحة الإنسان سلبًا، فيسبب التلوث بشكل عام وتلوث الهواء بشكل خاص العديد من المشاكل الصحية، منها آثار طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى، ومن الأمثلة على الآثار طويلة المدى، أمراض القلب والأوعية الدموية، والتهابات الشعب الهوائية، وتليف الكبد وسرطانات في الرئة، وحدث الفشل الكلوي، وتلف الجهاز العصبي، أما بالنسبة للآثار قصيرة الأمد فهي الصداع الشديد، ومشاكل في الجهاز التنفسي كالربو، وتهيّج العينين والأنف والحنجرة.[٤]
  • يتسبب التلوث بمشاكل في وظائف المخ أيضًا، ويؤدي إلى التنكس العصبي لدى البالغين، وضمور في نمو الدماغ لدى الأطفال نتيجة تعرضه للملوثات والمواد الكيماوية.[٥]


حلول لمشكلة التلوث في البيئات المصرية

تحاول السلطات المصرية ووزارة البيئة المصرية إيجاد حلول لمشكلة الملوثات، ومن أهم الاستراتيجيات التي تستخدمها لذلك:[٣]

  • تحاول السلطات التقليل من حرائق النفايات الزراعية غير القانونية بتشديد المراقبة عليهم، ومراقبة الحرق السنوي لقش الأرز في دلتا النيل للتخفيف من الملوثات والسحب السوداء الضارة بالبيئة؛ ولهذا عملت بعض الشركات على جمع القش وبيعه لصناعة الأسمنت، كما وستقوم وزارة الزراعة بالدفع للمواطنين من أجل تسليم القش إلى المستودعات الحكومية، وقام بعض المهندسين بتصميم لبنات البناء من قش الأرز.
  • وضع معايير لفحص المركبات للتقليل من انبعاثات السيارات، إذ أن أعداد السيارات الكبيرة تسبب إطلاق كميات كبيرة من الملوثات في الهواء.
  • وضع قواعد لمصانع الكيماويات ومحلات أعمال الطوب ومراقبتها للتخلص من نفاياتها بالطريقة الصحيحة، وضمان عدم رمي نفاياتها في المياه ووصولها للمياه الجوفيه.
  • مراقبة وإدارة الهواء باستخدام تقنيات متطورة، وذلك بوضع قوانين وعقوبات رادعة لأصحاب المصانع والمنظفات ولقطاعات النقل لضمان استخدام الفلاتر للتقليل من الملوثات والتخلص من نفاياتها بطرقة صحيحة.


قد يُهِمُّكَ: إحصائيات التلوث البيئي في مصر

توجد العديد من الإحصائيات فيما يخص التلوث البيئي في مصر، وهي:[٣][٦]

  • يموت حوالي 40 ألف شخص في جميع أنحاء مصر كل عام بسبب المشاكل المتعلقة بالتلوث، وذلك وفقًا لـ Breathe Life 2030، وهي مبادرة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة للبيئة وتحالف المناخ والهواء النظيف لتعزيز الوعي بتلوث الهواء.
  • حوالي 12% فقط من المناطق الحضرية تلبي معايير جودة الهواء في مصر وذلك حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.
  • تُسجّل حالة وفاة واحدة على الأقل من بين كل تسع وفيات بسبب تلوث الهواء أي حوالي سبعة ملايين شخص سنويًا، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الصحية الشديدة التي تواجه سكان القاهرة ومصر بشكل عام.
  • بينت تقارير التقييمات الكمية للتأثيرات الصحية من التلوث البيئي في مصر أن 19200 شخص ماتوا قبل الأوان نتيجة تلوث الهواء المحيط في القاهرة الكبرى، و أكثر من 3 مليارات شخص عاشوا مع الأمراض التي أصابتهم نتيجة التلوث في مصر في عام 2017 .
  • التكلفة المقدرة للآثار الصحية تعادل 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمصر.
  • تكلفة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى هي الأعلى، فقُدّرَت التكلفة بحوالي 47 مليار جنيه، أي ما يعادل 1.35% من الناتج المحلي الإجمالي.
  • بلغت تكلفة تلوث الهواء المحيط بالقاهرة الكبرى 2.7 مليار جنيه لكل مليون نسمة.
  • وبلغت تكلفة عدم كفاية المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والنظافة العامة 39 مليار جنيه، أي ما يعادل 1.15٪ من الناتج المحلي الإجمالي.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "I visited what's possibly the world's most polluted city, and realized Americans have no idea how good they have it"، businessinsider، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-01T22:00:00.000Z. Edited.
  2. "CURRENT SITUATION OF WATER POLLUTION AND ITS EFFECT ON AQUATIC LIFE IN EGYPT", ejom, Retrieved 2020-12-01T22:00:00.000Z. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Cairos bad breath", unenvironment, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z. Edited.
  4. "THE EFFECTS OF AIR POLLUTION ON HUMAN HEALTH", activesustainability, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  5. "Mechanisms of the impact of pollution on brain function", ehaq, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z. Edited.
  6. "Arab Republic of Egypt - Cost of Environmental Degradation : Air and Water Pollution", openknowledge, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z. Edited.