التخلص من امساك الرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٢ مايو ٢٠١٩

الامساك عند الرضّع

يعرف الإمساك بأنه مشكلة شائعة عند الأطفال الرضع، وتشكل هذه الحالة السبب الرئيس لما يقارب الـ 3% من الزيارات لطبيب الأطفال، وهي حالة مؤلمة تنتج عن صعوبة حركة الأمعاء وقد يختلف الأمر قليلًا عند الرضع عما هو عليه عند الكبار، إذ يتعرض الرضع لتحركات الأمعاء باستمرار من وقت إلى آخر وخاصة عند الرضاعة الطبيعية، وغالبًا ما تكون حالة طبيعية لا تشير إلى أي مشاكل طبية، ولكن قد يكون الأمر خطرًا عند استمرار الإمساك لفترة طويلة عند الرضع أو وجود أعراض أخرى مرافقة مثل التقيؤ وخسارة الوزن والضعف العام والحمى وانتفاخ البطن بالإضافة إلى ضعف الشهية، فعند ظهور هذه الأعراض يجب التوجه إلى طبيب الأطفال على الفور لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب[١].


علاجات الإمساك عند الأطفال الرضع

ينصح الأطباء عادةً بتجربة العلاجات المنزلية للامساك كعلاج أولي، وهناك عدة استراتيجيات يمكن اتباعها، وتشمل[٢][٣]:

  • تغيير نوع الحليب: في حال كان الرضيع يحصل على الرضاعة الطبيعية يمكن للأم أن تغير من النظام الغذائي الذي تتناوله إذ يمكن أن يملك الطفل حساسية تجاه بعض الأطعمة التي تتناولها الأم، أما في حال الرضاعة الاصطناعية فيمكن تغيير نوع الحليب نظرًا لإمكانية وجود حساسية الطفل لبعض المكونات.
  • الأطعمة الصلبة: قد تسبب بعض الأطعمة الصلبة الإمساك ولكن يمكن لبعض الأطعمة الأخرى أن تساعد في تحسين الحالة، وذلك بإضافة الأطعمة الغنية بالألياف مثل البروكلي، والإجاص، والخوخ، والتفاح، بالإضافة إلى إطعام الطفل الحبوب المطبوخة مثل الشعير والشوفان والكينوا بدلًا من الحبوب المكررة، ويمكن أيضًا استخدام الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة نظرًا لأنه يخفف من حدة الإمساك.
  • استخدام الأطعمة المهروسة: في حال كان عمر الطفل أكثر من 6 أشهر ولم يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة بعد، يمكن تجربة الأطعمة المهروسة من الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد الأمعاء في التخلص من الإمساك.
  • شرب السوائل: يساعد ترطيب الجسم وشرب ما يكفي من السوائل في تحسين حركة الأمعاء، لذا يعد الماء والحليب من أفضل السوائل التي يمكن إعطاؤها للطفل الرضيع في هذه الحالة، وفي حال كان عمر الطفل يزيد عن 6 أشهر يمكن استخدام عصير الخوخ أو الكمثرى مما يسرع انقباضات القولون وبالتالي حركة الأمعاء.
  • الحصول على حمام دافئ: يساعد الحمام بماء دافئ في إراحة عضلات البطن وتقليل التوتر، بالإضافة إلى تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للإمساك.
  • الحركة أو ممارسة التمارين: تساعد الحركة لدى الطفل أو قيام الوالدين بتمارين للطفل في تسريع عملية الهضم ونقل الأطعمة داخل الجسم بسرعة أكبر، ويمكن استخدام الدراجات الخاصة بالأطفال إذا كان الطفل لا يستطيع المشي بعد.
  • التدليك: يساهم التدليك اللطيف لمعدة الطفل والمنطقة السفلية من البطن في تحفيز حركة الأمعاء، وبهذا فقد يساعد التدليك عدة مرات خلال اليوم في التخلص من الإمساك.
  • أخذ درجة حرارة المستقيم: يساعد قياس درجة حرارة المستقيم لدى الطفل بواسطة مقياس حرارة نظيف ومعقم في تسهيل إخراج البراز، ولكن من المهم عدم استخدام هذه الطريقة بكثرة لتجنب تعود الطفل على الحاجة لوجود مساعدة عند الإخراج، مما يؤدي إلى كثرة البكاء وعدم الراحة في غالب الأحيان.


أعراض الإصابة بالإمساك لدى الطفل الرضيع

نظرًا لمرور فترات طويلة لدى الأطفال دون وجود حركة سلسلة في الأمعاء، فقد يكون من الصعب معرفة الفترات التي يعاني فيها الطفل من الإمساك، ولكن هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود الإمساك عند الطفل التي تشمل[٣]:

  • قلة التبرز الصلب.
  • قوام البراز كالطين.
  • وجود كريات صلبة في البراز.
  • المرور بفترات طويلة من التوتر أو البكاء أثناء محاولة إخراج البراز.
  • وجود خيوط من الدم الأحمر في البراز.
  • قلة الشهية.
  • تصلب البطن.

وقد تختلف علامات وجود الإمساك عند الأطفال الرضع تبعًا لأعمارهم والأطعمة التي يتلقونها، وفي الوضع الطبيعي لحركة الأمعاء غالبًا ما يكون البراز ذا قوام لين قليلًا قبل البدء بتناول الأطعمة الصلبة، لذا يكون البراز الصلب في هذه الفترة من أكثر المؤشرات وضوحًا على الإصابة بالإمساك، وأما الأطفال الذين يحصون على الرضاعة الصناعية إلى إخراج البراز أكثر من الأطفال الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية، وبمجرد البدء بإدخال الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل يكون الطفل أكثر عرضة للإمساك من أي وقت سابق[٣].


مراجع

  1. Vincent Iannelli (22 - 1 - 2019), "How to Treat Constipation in Infants "، verywell family, Retrieved 16 - 4 - 2019. Edited.
  2. Kimberly Holland (12 - 1 - 2018), "The Best Remedies for Your Baby’s Constipation"، healthline, Retrieved 16 - 4 - 2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Jenna Fletcher (26 - 2 - 2019), "The best home remedies for baby constipation "، medical news today, Retrieved 16 - 4 - 2019. Edited.