اعراض تغير الهرمونات بعد الزواج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
اعراض تغير الهرمونات بعد الزواج

التغيرات الهرمونية بعد الزواج

الهرمونات هي مركبات حيوية تُنتجها الغدد الصماء في جسم الإنسان، مثل الغدة النخامية، والغدة الدرقية، إذ إن الهرمونات عبارة عن تركيبات كيميائية معقدة التركيب ومتعددة الوظائف المهمة والحيوية في الجسم، وتؤثر أيضًا على مجموعة من وظائف بعض أجزاء الجسم، فللهرمونات دور أساسي في عملية النمو والتمثيل الغذائي، وكذلك لها دور فعال جدًا في القدرة الإنجابية، وفي الحالة العامة للإنسان وكيفية استجابته للبيئة الخارجية، من توتر، وقلق، وهدوء، واسترخاء.

ويُعد الزواج بداية لحياة جديدة، وأسلوب عيش مختلف للرجل والمراة على حدٍ سواء، ففيه الكثير من الاستقرار النفسي والعاطفي، والمودة والرحمة بين الزوجين، إلا أن هناك الكثير من التغيرات الجسدية، التي تحصل بعد الزواج، وهذا بفعل تغير نمط الحياة، وتوسع دائرة المعارف الاجتماعية، وتطور المسؤوليات على كلا الطرفين، وكلها تُحدث ضغوطات كبيرة على الزوجين، فتحصل عدة تغيرات فسيولوجية طبيعية متوقعة جدًا، نتيجة تغير نشاط بعض الهرمونات، وتحصل لدى الجميع بعد الزواج بنسب متفاوتة.


أعراض تغير الهرمونات بعد الزواج

  • زيادة الوزن: يزداد وزن الرجل والمرأة بعد الزواج بفترة قصيرة، وذلك نتيجة لتغير النظام الغذائي، وإهمال الجانب الرياضي والتمرينات اليومية.
  • تغير الحالة النفسية: بعد فترة من الزواج، تظهر العديد من المسؤوليات والواجبات على الزوج والزوجة، مما يؤثر لا محالة على الحالة النفسية لهما، وقد تتأثر الزوجة أكثر قليلًا من الرجل بسبب تركيبة جسمها العاطفية، وحساسيتها العالية تجاه كل هذه المتغيرات في الحياة الزوجية، فيحدث عند المرأة عدة تغيرات في دورتها الشهرية، بسبب التغيرات الهرمونية في جسمها، مثل حدوث بعض التغيرات في الهرمونات الأنثوية كهرمون الإستروجين، وكذلك تغير الهرمونات بسبب الحمل والولادة وما يطرأ على جسم المرأة من تغيرات ملحوظة مع الحمل بعد الولادة.
  • صحة الأسنان: المحافظة على صحة الأسنان والاهتمام بنظافتها دائمًا أمرٌ لا بد منه، إذ إنّ الأسنان تتعرض أيضًا لبعض التغيرات بعد الزواج، وذلك بفعل تغير بعض الهرمونات وتغير نشاطها؛ فقد يحدث التهاب شديد في اللثة، وتسوس في الأسنان، إذا لم تُنظف الأسنان جيدًا ويوميًا بالمعجون المناسب.
  • التعرق الزائد أثناء النوم: التعرق الزائد أثناء النوم، وخاصة في الجزء العلوي من الجسم، وسخونة الجسم عمومًا، بسبب هذه التغيرات الهرمونية.
  • ضعف الرغبة الجنسية: قد تحدث بعض الاضطرابات الهرمونية بعد الزواج، إذ إنها تؤثر الهرمونات الجنسية وعلى إفرازات الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية، وإلى اضطرابات في النوم، والقلق وعدم الحصول على النوم العميق.
  • الخمول والكسل: الشعور بالكسل والإرهاق العام في الجسم، وعدم الرغبة في التحرك وإنجاز الأعمال اليومية.
  • التغير في الدورة الشهرية: تطرأ تغيرات هرمونية في جسم المرأة خلال دورتها الشهرية بعد الزواج، فتصبح أكثر مزاجية، وتميل إلى الاكتئاب والبكاء أحيانًا، وشعور بالتعب وقلة التركيز.