اعاني من رائحة العرق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
اعاني من رائحة العرق

بواسطة ابتهال أبو سلعوم

 

يعاني الكثير من الناس من مشكلة رائحة العرق الكريهة في حياة مليئة بالزحام، والسيئ بخصوص هذه المشكلة هي إعطاؤها انطباعًا خاطئًا في أغلب الحالات عن أساليب النظافة الشخصية التي نتبعها في حياتنا اليومية، فأحيانًا تكون الرائحة مزعجة لدرجة تنفير الناس منا، الأمر الذي يسبب لنا إحراجًا يصعب تخيله أو وصفه، وتجدر الإشارة إلى أن الرجال أكثر إفرازًا للعرق من النساء، فتجد الكثير من الرجال يحاولون جاهدين البحث عن طرق وأساليب تساعدهم التخلص منها، فيلجأ البعض منهم للمستحضرات التجارية التي تسبب لهم ضررًا تفوق الفائدة المرجوة منها بأشواط، وسنخصص هذا المقال لتتعرف على الطرق المناسبة والفعالة في التخلص من رائحة العرق.

 

طرق التخلص من رائحة العرق

- اتباع نصائح مجربة للتخلص من رائحة العرق

  • الاستحمام اليومي: الحرص على الاستحمام بصابون طبي مقاوم للبكتريا بغية القضاء عليها، بالإضافة إلى ضرورة تجنب تنشيف الجسم بنفس المنشفة أكثر من مرة، وفي كل مرة تستحم بها استخدم منشفة جديدة.
  • الملابس المناسبة: احرص دومًا على ارتداء الملابس القطنية، فهي مثالية لامتصاص رائحة العرق، ويجب الحرص على عدم ارتداء نفس الملابس مرتين دون غسيل.
  • الأطعمة: الطعام أحد العوامل التي تزيد من رائحة العرق أو تحد منها، وللتقليل من رائحة العرق ننصح بتجنب تناول الثوم، والبصل، والأطعمة الحارة وكثيرة البهارات، والوجبات الجاهزة، والأطعمة المقلية.
  • شعر الإبط: يوفر شعر الإبط وسطًا مناسبًا لتكاثر ونمو البكتيريا المصدرة لرائحة العرق، لذا فإننا ننصح بالمداومة على إزالة شعر الإبط باستمرار، فإن لهذا الإجراء أبلغ الأثر في التقليل من الرائحة إذا لم يكن هو الإجراء الذي يخلصنا منها تمامًا.

 

- اتباع الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة العرق

  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون علاجًا فعال للتخلص من رائحة الجسم الكريهة، كونه يخفض من الرقم الهيدروجيني للبشرة، الأمر الذي يساعد في القضاء على البكتيريا المنتجة للروائح الكريهة، فننصحك عزيزي الرجل بتقطيع ليمونة طازجة وفرك نصفها على الإبطين، من ثم تركه إلى أن يجف تمامًا، بعدها باشر بالاستحمام بنفس الطريقة المعتادة، ويفضل تكرار هذه العملية يوميًا من أجل الحصول على نتائج أسرع وأكثر ديمومة.
  • زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي أحد أهم الزيوت المضادة للجراثيم والبكتيريا، لذا تجد أنها فعالة في مجال التخلص من رائحة العرق، واستخدام هذا الزيت سهل للغاية، حيث ننصح بإضافة قطرتين من هذا الزيت إلى ملعقتين من الماء، ويصب المحلول في علبة رذاذ نظيفة، واستخدامها تمامًا كأي مزيل عرق، وستجد أنه مع استمرار استخدامه ستقل رائحة العرق تدريجيًا، ولكن تجدر الإشارة إلى أن زيت شجرة الشاي غير مناسب لأصحاب البشرة الحساسة.
  • خل التفاح: أحد المواد القوية والتي تتمتع بكفاءة عالية في مجال قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة، فيجدر بك عزيزي الرجل تبليل قطعة من القطن في محلول مخفف من خل التفاح، وفرك الإبطين بها وتركه إلى أن يجف مدة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، من ثم الاستحمام بنفس الطريقة المعتادة، ويمكن اتباع هذه الطريقة مرتين يوميًا صباحًا ومساءً، بغية الحصول على أفضل النتائج وخلال وقت قصير، كما أن إضافة القليل من الخل لماء الحمام الفاتر والجلوس فيه لمدة عشر دقائق مرة واحدة يوميًا يبعث في الجسم النشاط، ويخلصه من البكتيريا والجراثيم العالقة به.

وتجدر الإشارة إلى أن رائحة العرق قد تكون دليلًا على إصابة الشخص ببعض الأمراض، كأمراض الكبد والكلى، والسكري، وبعض الأمراض الجلدية وغيرها الكثير، لذا ننصح في هذه الحالة مراجعة الطبيب المختص بغية اكتشاف المرض وعلاجه، الأمر الذي سيقلل من المعاناة من رائحة العرق..