أيهما أفضل: الأوتوماتيك أم العادي؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ١٦ يوليو ٢٠٢٠
أيهما أفضل: الأوتوماتيك أم العادي؟

الفرق بين السيارة الأوتوماتيك والسيارة العادي

قبل أن تذهب لشراء سيارتكَ الجديدة، يُفضّل أن تعرف الفرق بين السيارة ذات الغيار العادي، والسيارة الأوتوماتيك، لاختيار الأفضل بالنسبة لكَ، فلكل منهما مزايا وعيوب.

إن الفرق الرئيسي بين السيارة الأوتوماتيك والسيارة العادي، الطريقة التي تُستخدم لنقل التروس Gear، ففي سيارة ناقل الحركة الأوتوماتيك تقوم السيارة بالتبديل وتغير التروس لوحدها، أما سيارة ناقل الحركة اليدوي أو العادي يتطلب منكَ أن تقوم بنقل التروس يدويًا باستخدام يدكَ والدواسات، من أجل تحريك السيارة للأمام والوصول للسرعة المطلوبة، ويمنحكَ بذلك ناقل الحركة اليدوي المزيد من التحكم بالسيارة، ويقدم لكَ المتعة أثناء القيادة.[١]


مزايا السيارة العادي والسيارة الأوتوماتيك

توجد العديد من المزايا التي تتميز بها كل من السيارة العادية أو الأوتوماتيك إليكَ أهمها:[٢]

  • مزايا السيارة العادية: أقل ثمنًا من السيارة الأوتوماتيك، كما أنها أقل تكلفة للصيانة، وأكثر كفاءة في استخدام الوقود عمومًا، أيّ أنها أقل استهلاكًا للوقود من الأوتوماتيك، كما تمنحكَ تحكم أكثر وسيطرة أكبر على السيارة، فتختار التروس المناسب بحسب الموقف.
  • مزايا السيارة الأوتوماتيك: بالرغم من عدم وجود شيء صعب فيما يتعلق بتغير التروس وعمل القابض، إلّا أنّ السيارة الأوتوماتيك تعدّ أسهل للاستخدام من السيارة العادية، كما تتميز أنها أبسط بكثير وتستغرق وقت أقل للتدريب والتعلم، وهي أفضل للاستخدام في المناطق الجبلية وفي المنحدرات الشديدة، وناقل الحركة الأوتوماتيك يُمكِّن سيارتكَ من العمل بكفاءة مهما كان المنحدر حاد، وتقلل من التوقف الخاطئ، وهي أسهل للاستخدام أثناء الازدحام المروري على عكس السيارة العادية التي تحتاج لجهد كبير، فناقل الحركة الأوتوماتيك يتيح لكَ التحرك في الازدحام المروري دون الحاجة لجهد سوى دفع دواسة واحدة.


عيوب السيارة العادي والسيارة الأوتوماتيك

بالرغم من وجود الكثير من المزايا لكل من السيارة العادية والأوتوماتيك إلّا أنّ لكل منهما عيوب نعرفكَ إليها:[٣]

  • عيوب السيارة العادية: السيارة العادية أقل أمانًا من السيارة الأوتوماتيك، فأنتَ لا تبقي كلتا يديكَ غالبًا على عجلة القيادة، وهذا قد يؤثر على تركيزك أثناء القيادة، كما أنها تحتاج لجهد كبير منكَ وقد يؤدي إلى الم في ساقكَ اليسرى لأنها لا تستريح أبدا خصوصًا أثناء القيادة في المناطق المزدحمة، وهي أكثر صعوبة في تعلم كيفية القيادة من السيارة الأوتوماتيك.
  • عيوب السيارة الأوتوماتيك: تعدّ السيارة الأوتوماتيك أكثر تكلفة من السيارة العادية عند شرائها سواء كانت جديدة أو مستعملة، وتحتاج لتكلفة أكبر عند صيانتها، وتستهلك وقود أكثر من السيارة العادية، كما يعتبرها الكثيرون مملة للقيادة، وصعبة التكيف معها.


أيهما أفضل: السيارة العادي أم السيارة الأوتوماتيك؟

لدى كل من السيارة العادية والأوتوماتيك زبائن، وغالبًا ما يدور نقاش حول الأفضل عند شراء سيارة جديدة، هل هو ناقل الحركة اليدوي، أم الأوتوماتيك؟.

إذا كنت معتادًا على القيادة في المناطق الحضرية، فناقل الحركة الأوتوماتيك هو الأفضل لكَ، لأنه يخفف عنك الجهد والإرهاق، أما إذا كنت معتادًا على القيادة في الطرق السريعة فخيارك الأفضل هي السيارة العادية، لأنّها تمنحكَ تحكم أفضل في اختيار التروس، وهذا يمكّنكَ من القيادة بكفاءة أكثر، وبالنسبة لتكلفة الشراء فإذا كنت لا تملك الكثير من المال، فخيارك هو سيارة ناقل الحركة اليدوي، لأنّها أقل ثمنًا من السيارة الأوتوماتيك.[٤]


مَعْلُومَة

يوجد العديد من السيارات التي تجمع بين المحرك العادي والأوتوماتيكي، ومن أهمها السيارة الهجينة hybrid؛ وهي سيارة يستخدم فيها وسيلتين للدفع، إذ تجمع بين محرك البنزين أو ديزل إلى جانب محرك كهربائي.

يتميز هذا النوع من السيارات بتوفير الوقود، كما ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون أقل مقارنًة بالسيارات الأخرى، كما أنّها تتيح للسائق اختيار كفاءة أداء السيارة، وذلك يعود لظروف القيادة، إلى جانب ذلك، توفر لكَ السيارة بطارية شحن ذاتية.[٥]


المراجع

  1. "What’s the Difference Between Manual and Automatic Transmissions?", thirdcoastautos,2017-11-30، Retrieved 2020-7-11. Edited.
  2. "Manual vs Automatic car transmissions: Pros & Cons"، budgetdirect، Retrieved 2020-7-15. Edited.
  3. "Automatic vs manual cars: which is better?", rac,2018-11-20، Retrieved 2020-7-11. Edited.
  4. "Transmission Guide: Automatic vs Manual", drivparts, Retrieved 2020-7-11. Edited.
  5. "What is a hybrid car and should you buy one?", whatcar, Retrieved 2020-7-15. Edited.