أين يقع بحر الأحمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٠ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩
أين يقع بحر الأحمر

أين يقع بحر الأحمر

البحر الأحمر، هو بحر متفرع من المحيط الهندي وهو تابع له، يقع وسط قارتي آسيا وأفريقيا، ويتصل البحر بالمحيط من جهة الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليج عدن من الشمال، ويحد البحر الأحمر شبه جزيرة سيناء، وخليج العقبة، وخليج السويس، وفي قاعه صدع البحر الأحمر، وهو عبارة عن جزء من الوادي المتصدع الكبير، إذ تصل مساحة سطح البحر الأحمر حوالي 438,000 كم مربع تقريبًا (169,100 ميل²)، وطوله 2250 كم تقريبًا (1398 ميل)، وعرضه 355 كم (220.6 ميل)، إذ يصل أقصى عمق فيه 2211 م (7254 قدم)، ومتوسط عمق يصل إلى 490 م (1,608 قدم).

يمتاز البحر الأحمر بتنوع الحياة البحرية الموجودة فيه، إذ يضم في جوفه أكثر من 1000 نوع من اللافقاريات، و200 نوع مختلف من الشعاب المرجانية، وهو أكثر البحار الاستوائية شمالًا الموجودة في العالم.[١]


غرائب عن البحر الأحمر

فيما يأتي غرائب عن البحر الأحمر:[٢]

  • السر في تسميته بهذا الاسم: توجد الكثير من الآراء والأقوال حول تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم، ومن بعض الآراء الشائعة أن هذا الاسم يعود إلى الازدهار الموسمي لنوعٍ محدد من الطحالب الموجودة فيه، مما يجعل من المياه واضحة أكثر كوضوح الشمس، فكثيرًا ما تظهر المياه بلون برتقالي وأحمر، ومع ذلك يرى آخرون أن السبب في تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم يُنسب إلى سلسلة جبال حمراء قريبة يطلق عليها جبال ادوم ، أو نسبة إلى الصحراء المصرية التي كانت تعرف في زمنٍ سابق باسم الأرض الحمراء.
  • البحر الأحمر طريق تجاري حيوي: استخدم البحر الأحمر سابقًا في التجارة منذ فترة العصور المصرية القديمة، وخاصةً بعد أن افتتحت قناة السويس في عام 1869م، إذ أصبح النقل بين أوروبا وآسيا أسهل بكثير من السابق، وذلك عن طريق من ربط مصر بالبحر الأحمر مع البحر الأبيض المتوسط، ولا تزال قناة السويس حتى وقتنا الراهن تعدّ واحدة من أهم الطرق التجارية الموجودة في العالم.
  • البحر الأحمر مليء بالفوائد الصحية: يضم البحر الأحمر حوالي 35٪ من الأملاح، وقد تفوق بهذه النسبة الفريدة عن غيره من البحار الأخرى في العالم، مما أكسبه العديد من الفوائد الصحية الفريدة من نوعها، وتحتوي الشواطئ الرملية التي توجد بالقرب من منتجع راديسون على الكثير من المعادن النادرة والرمال السوداء، والتي من الممكن أن تستخدم لعلاج التهابات الجلد والروماتيزم والتهاب المفاصل وغيرها.


معلومات عن البحر الأحمر

فيما يأتي معلومات عن البحر الأحمر:[٣]

  • مواقع الغوص المثالية: يعدّ البحر الأحمر نقطة ساخنة رئيسية للغطس، وذلك بسبب التنوع الكثير والغني لنظامه البيئي الموجود تحت الماء، فهو يعد موطنًا لأكثر من 1200 نوع من الأسماك المختلفة، منها 44 نوعًا من أسماك القرش، وما يقرب من 20 ٪ من هذه الأنواع الفريدة التي لا توجد إلا في البحر الأحمر.
  • أسرع أسماك في العالم: يعدّ موطنًا لأسرع الأسماك الموجودة في العالم في البحر الأحمر، مثل سمكة أبي شوكة التي تتمكن من أن تسبح بسرعة عالية تصل إلى 68 ميلًا في الساعة الواحدة.


المراجع

  1. "البحر الأحمر"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
  2. دعاء (9-1-2019)، "معلومات مميزة عن البحر الأحمر"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
  3. "معلومات عن البحر الأحمر .. ما سر هذا الاسم وكيف تبدو الحياة البحرية به؟"، مرتحل، 15-11-2018، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.