أين يقع الجبل الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٩

الجبال

تعدّ الجبال من الأدلة على عظيم قدرة الله وبديع صنعه، إذ وصف شكلها الباطن والظاهر بالأوتاد، وتوجد العديد من الجبال على كوكب الأرض، ويرتفع الجبل في منطقة محددة عما حوله من الأرض ويعد تضريسًا، ومن مميزات الجبال وجود قمم مرتفعة، وسفوح شديدة الانحدار، وقمم صخرية حادة.

يعد الجبل مقارنةً بالهضبة أكثر ارتفاعًا وحدة، وتوجد اختلافات حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلًا فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع، إذ إن وظيفة الجبال تثبيت قشرة الأرض ومنعها من الاضطراب.[١]


أين يقع الجبل الأبيض

يمتد الجبل الأبيض على منطقة شديدة السواد في حرة خيبر، وهي من المناطق النادرة على وجه الأرض، إذ تخطف قلوب المشاهدين، إذ إن هذا الجبل عبارة عن فوهة بركان، ويحظى هذا المكان منذ آلاف السنين بمشاهدات ومتابعة من قبل الرحالة من مختلف أنحاء العالم، خاصةً في فصل الشتاء، الذي لا يخلو من محبي الطبيعة ولا تخلو جنبات البركان الشهير من مبيت الرحالة.

نجد في حرة خبير الجبل الأبيض وفوهاته البركانية، وهو المنطقة الفاصلة بين حائل والمدينة المنورة، وتقف فوهة الجبل الأبيض في خبير من حواف الحرة شديدة الوعورة، يسميها بعض الجيولوجيين أحد منابع الحياة، وتتجمع مياه وادي الرمة الشهير الذي يمتد شرقًا على مسافة 800 كم ليتوقف برمال القصيم الشرقية قرب الثويرات.[٢]


مداخل الجبل الأبيض

توجد للجبل ثلاثة مداخل مختلفة، أول مدخل من ولاية قريات من قرية المزارع، وله مدخل ثانٍ عن طريق ولاية صور من زاوية بلدة طيوي، والمدخل الثالث طريق وادي الطائيين من قرية إسماعية، إذ يقع الجبل ضمن نطاق ولاية دماء والطائيين، ويطل على ولاية صور وولاية قريات، ويبلغ ارتفاعه حوالي 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، ويشرف على محافظة مسقط.

قد يواجه الصاعد إلى الجبل صعوبات من أجل الوصول إلى القرى، لكن المناظر الساحرة التي يمر بها تجعله يستمتع.[٣]


سمات الجبل الأبيض

يعدّ الجبل الأبيض من أهم الجبال، ويصعب الصعود إلى قمة الجبل إلا للمتمرس القوي، والذي يعرف دروبه، ويقال أن به أنواع عديدة من الحيوانات، مثل الوبر وبعض السباع، وأنواع من الطيور مثل الحجل.

تتميز فوهة الجبل بأنها نادرة ومتميزة، وتعدّ من الظواهر الجيولوجية التي تكون مقصدًا لمحبي الطبيعة، لها حضور كبير بالنشاطات الأكاديمية والبحثية والرحلات والأبحاث، وغيرها، وبالنسبة للمهتمين بالنباتات فإنهم يرون أن الرحلات إلى الجبل الأبيض يجب أن تكون في بداية زياراتهم، فهو منبت لأنواع متعددة من النباتات.

ويقصد محبو الرحلات التقاط الصور لهذا المنظر المختلف عن البراكين، فإن ظهور الجبل بهذا اللون المميز ناجم عن انفجار هائل أخرج غازات ورمادًا يحتوي على مادة السيليكون، وهي التي شكّلت لونه الفاتح. [٤]


المراجع

  1. "﴿وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً﴾"، jameataleman، اطّلع عليه بتاريخ 5/9/2019.
  2. " الجبل الأبيض في السعودية.. إحدى أجمل المناطق النادرة"، ar-sa، اطّلع عليه بتاريخ 4/9/2019.
  3. "الجبل الأبيض في دماء والطائيين.... عراقة وجمال طبيعة"، shabiba، اطّلع عليه بتاريخ 9/9/2019.
  4. "اين يقع الجبل الابيضtestاين يقع الجبل الابيض - العالم اجمل"، beautyy، اطّلع عليه بتاريخ 3/9/2019.