أين توجد بيروت

أين توجد بيروت

أين توجد بيروت

تعدّ محافظة بيروت عاصمة للبنان، ومن أكبر المدن اللبنانية وأقدمها، بناها الفينيقيون قبل الميلاد، وتشتهر المحافظة بأنها تضم ميناء على شاطئ البحر الأبيض، والذي يعد أكبر ميناء في تلك المنطقة.

توجد بيروت بين دائرة عرض 33.89، ودائرة طول 35.49، ويبلغ ارتفاعها 102 متر فوق سطح البحر، وتبلغ مساحتها 18كم مربع، وتمتاز بيروت في الشتاء بمناخ دافئ وشبه استوائي، وفي الصيف يكون مناخها رطبًا وحارًا، ومتوسط هطول الأمطار سنويًا يبلغ 914 ملم.[١]


تاريخ بيروت

يرجع تاريخ بيروت لأكثر من 5000 عام، وتبين أعمال الحفريات الأثرية وسط بيروت الآثار الهيلينية، والفينيقية، والعثمانية، والعربية والرومانية.

وترجع أول إشارة لمدينة بيروت للقرن الخامس عشر ما قبل الميلاد، إذ ذُكر في رسائل تل العمارنة المسمارية التي كُتب عن عمونيرا ملك بيريت، الذي كتب ثلاث رسائل لفرعون مصر، كما ذُكرت بيريت في كتابات ملك بيبلوس (جبيل الحالية)، وبنت أول مستوطناتها في جزيرة وسط نهرها التي اندثرت عبر الزمن.

احتل الملك الهيليني تريفون عام 140م ودمرها بسبب صراعته للسيطرة على الحكم السلوقي مع أنتيوخس السابع، ومن ثم أعيد تشيدها على الطراز الهليني ولقبت بلاوديسيا الفينيقية وأحيانًا لاوديسيا الكنعانية.[٢]


السياحة في بيروت

تشتهر بيروت بالجمال مما يجذب السياح لها في كل عام كمل، وتتميز بالعديد من الأماكن السياحية الجميلة التي تحكي قصصًا وروايات عن هذه المدينة، فيما يأتي أبرزها:[٣]

  • وسط بيروت: تعد منطقة وسط بيروت من أهم المناطق السياحية في بيروت، وتوجد فيها العديد من المحلات التجارية، والمطاعم والمقاهي إضافة للحفلات الموسيقية التي تقام في الهواء الطلق داخل هذه المنطقة التي تحمل روح بيروت في داخلها.
  • خليج زيتونة: يوجد خليج زيتونة حول مرسى مدينة بيروت، ويمكن الوصول له من خلال المتنزه الساحلي إلى الشمال، ويحده من الجزء الجنوبي كورنيش بيروت، ويعد هذا المكان تجسيدًا حيًا لمشروع يشكل شاطئًا جذابًا وحضريًا سياحيًا هامًا من مناطق السياحة في مدينة بيروت لبنان العتيقة والجميلة.
  • الروشة: تعد الروشة من أهم المناطق السياحية في مدينة بيروت، وهي عبارة عن حي سكني وتجاري مشهور يوجد في مدينة بيروت ويُعرف بمبانيه السكنية الراقية وعدد من المقاهي والمطاعم التي تنتشر على جانبي شوارعه، ومن أبرزها شارع باريس الذي يمثل جزءًا مهمًا من كورنيش بيروت.
  • مسجد محمد الأمين: يعد مسجد محمد الأمين من المعالم الدينية القديمة في بيروت ويوجد المسجد في ساحة الشهداء، وهو من أكبر المساجد في البلاد وأكثرها تميزًا وروعة من حيث التصميم المعماري الخارجي والداخلي، ويرجع تاريخ المسجد لأكثر من قرن ونصف القرن من الزمان.
  • وايفز أكوا بارك: يعد وايفز أكوا بارك من أهم المناطق الترفيهية في مدينة بيروت كما أنه أكبر منتزه مائي في المدينة، ومن أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط، إذ تبلغ مساحته 60.000 متر مربع.


المراجع

  1. "محافظة بيروت في لبنان"، السوق المفتوح، اطّلع عليه بتاريخ 3/9/2019. بتصرّف.
  2. "تاريخ بيروت "، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 3/9/2019. بتصرّف.
  3. "الياحة في بيروت"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 12/9/2019. بتصرّف.