أين تقع الفاتيكان

الفاتيكان

تسمى دستوريًا بدولة مدينة الفاتيكان وتسمى بالفاتيكان اختصارًا، وهي أكبر قوة كاثوليكية في العالم بوصف النظام السائد فيها بأنه بابوي نسبةً إلى (البابا)، ولقد نشأت الفاتيكان في السابع من حزيران عام 1929م، ولا يتخطى عدد السكان فيها الألف نسمة وذلك بواقع 842 نسمة يعتنقون جميعًا المسيحية الكاثوليكية، وتعد العملة الرسمية في الفاتيكان اليورو شأنها في ذلك شأن إيطاليا التي تقع داخلها، وهي تعتمد في الاقتصاد على قطاعات قليلة أبرزها رسوم المتاحف والتذكارات ومبيعات الإصدارات والطوابع البريدية، وتعد أصغر دولة في العالم ككيان مستقل تحكمه سلطة مطلقة الصلاحية، وفي عام 326م أُنشئت أول كنيسة في المنطقة وكانت كنيسة قسطنطين وذلك على قبر القديس بطرس، لتكون تلك هي الشرارة في استقطاب عدد من أتباع هذه الديانة واعتبارهم للبقعة الجغرافية بأنها مكان مقدس، وظل حكمهم مسيطرًا حتى القرن التاسع عشر عندما وُلدت الدولة الإيطالية الحديثة التي خصصت حصة للبابا بالفاتيكان واستحوذت على بقية الأراضي[١].


موقع الفاتيكان

تقع الفاتيكان في قلب ومركز العاصمة الإيطالية روما وتُفْصَل عنها بأسوار خاصة بنيت بعد نشوء إيطاليا، وذلك إلى الجنوب من قارة أوروبا على الجانب الأيمن من نهر التيبز الشهير، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 44 هكتارًا وذلك يعني أن مجموع حدودها مع إيطاليا وروما تحديدًا تساوي 3.2 كيلو متر، ويمكن الولوج إلى الفاتيكان عبر ساحة القديس بطرس أمام الكنيسة نفسها، ومعظم السكان فيها رجال دين من خلفية سويسرية ويتحدثون اللغة اللاتينية رسميًا على اعتبار أنها لغة الرومان القديمة، كما تعد اللغة الإيطالية من اللغات المتحدثة في الفاتيكان أيضًا، وتتميز الدولة الصغيرة بمناخ مشابه لمناخ روما بحيث تكون باردة وماطرة في فصل الشتاء ومعتدلة الحرارة مع حلول فصل الصيف، ولقد بُنيت الأسوار الضخمة حولها لحماية البابا المسؤول عن إصدار القرارت إلى جانب ولاية لرئيس وزراء إيطاليا بحسب الدستور والقانون، وتمتلك الفاتيكان أصغر جيش في العالم وهو ما يعرف بالحرس السويسري الذي أُسس عام 1506م، وتحتوي الدولة على مكتب بريد واحد ومصرف كبير، ومحطة إطفاء، وسوق ومركز شرطة، ومحطة قطار ودار طباعة، ومؤسسة إذاعة وتلفزيون ناطقة باسم البابا[٢].


معالم الفاتيكان الشهيرة

تستقطب الفاتيكان أعدادًا كبرى من السياح الراغبين بالتعرف عليها في كل عام، وسنتناول فيما يلي أبرز المعالم فيها[٣].:

  • قلب الكنيسة اللوثرية: وهو بناء رائع التصميم المعماري؛ إذ يتميز بأحجاره البيضاء وقبته الضخمة وتقام به الصلوات باستمرار.
  • كاتدرائية القديس بطرس: المقامة على ضريحه فقد كان أحد ضحايا محرقة نيرون وهي تتميز بتناسق وجمال ألوانها.
  • سقف كنيسة سيستينا: التي أبدع في رسم نقوشها وتفاصيلها الفنان مايكل أنجلو وذلك بتكليف من البابا.
  • الحرس السويسري المنضبط: والذي يرتدي زيًا غريبًا وملفتًا من عدة ألوان، وهي: الأصفر والأحمر والأزرق والذي يقف على مدار الساعة تحسبًا لأي طارئ.
  • متاحف الفاتيكان: التي تحوي عددًا من المقتنيات والرموز المسيحية ويمكن الدخول بالمجان في آخر أحد من كل شهر.
  • قلعة سانت أنجلو: وهي ضريح الإمبراطور الروماني هارديان؛ إذ تحولت لمتحف وحصن.


المراجع

  1. "الفاتيكان "، الجزيرة ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  2. "الفاتيكان "، المعرفة ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  3. "سياحة وسفر 10 أسباب تدفعك لزيارة الفاتيكان.. متاحف أثرية وسحر لا يقاوم"، العين الإخبارية ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.

فيديو ذو صلة :

333 مشاهدة