أهم الكتب للقراءة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٩

القراءة

تتعدد تعريفات القراءة، وهي إحدى المكتشفات الهامة في البشرية، فهي تُساهم مساهمةً كبيرة في تراكم التراث الحضاري والإنساني، وبالتالي فهمه، وكذلك تساهم في زيادة التطور الاجتماعي والربط بين الأماكن والأزمنة المختلفة، لذلك تعد من أهم المصطلحات الجديرة بالتعريف.

يكمن ذكر بعض التعريفات لها فهي تُلَخَص بالقدرة البصرية على فهم مجموعة رسومات مكتوبة، وهذه الرسومات تنقسم الى جُمل وكلمات وحروف، والقراءة هي عامل ذهني بل والوحيد لدى الإنسان لفهم تلك الرسومات بالطريقة المقصودة بها، وتُعَرّف بالانتباه وإدراك المعنى من الكتابة، أو هي اللغة التي تُعبِّر عن فكر الإنسان.

وتعدّ القراءة هي معالجة عقلية للجُمل والكلمات، فهي تعتمد معالجة التراكيب للوصول إلى معنى ذي قيمة أو عقلانيّ على أقل تقدير، وتُعرّف القراءة بآلية مركبة يستخدم فيها الإنسان العديد من الحواس والأعضاء، كالعقل والسمع والبصر والنطق بصوتٍ عالٍ، لوصول العقل في النهاية لمعنى واضح من الجمل المكتوبة.[١]


كتب جديرة بالقراءة

فيما يأتي كتابان من الكتب الجديرة بالقراءة نظرًا للمحتوى المميز بين دفة كل كتاب، وهما :[٢]

  • رواية أن تقتل طائرًا بريئًا لهاربر لي : نُشرت هذه الرواية في عام 1960 للميلاد، وبعد نشره عُدّت هذه الرواية كلاسيكيّة وصالحة لكلّ زمان، لأنها تستكشف السلوك الإنسانيّ، والتعرف على أعماق الجنوب الأمريكي في بدايات القرن العشرين، والأسلوب الفكاهي في هذه الرواية، يُضفّر خيوط العنصريّة، والكراهية، والنفاق، والحب، والبراءة، مشكّلةً واحدة من أجمل الروايات التي كتبت على الإطلاق.
  • كتاب الاقتصاد العجيب لستيفن : الاقتصاد العجيب، هو الكتاب من النوع غير الخيالي الأوّل الذي يصدره الاقتصادي ستيفن د. ليفيت العامل لدى جامعة شيكاغو الأمريكية، والصحفي في نيويورك تايمز ستيفين ج. دوبنر، ويقول مالكول غالدويل وهو صاحب كتاب المتميّزون، أنّ كتاب الاقتصاد العجيب هو الكتاب الذي جعل موضوعًا مملّلًا كالاقتصاد مادّةً مسلّيةً، ومن المبهج قراءتها.


أهمية القراءة

للقراءة دور وتأثير كبير على الإنسان، كانت ضمن مرحلة الطفولة أو في مرحلة الشباب، وفيما يأتي توضيح ذلك:[٣]

  • مرحلة الطفولة : تُؤدي القراءة خلال مرحلة الطفولة أحدَ الأدوار المهمة في تعليم الأطفال وتدريبهم على النطق الصحيح والسليم للحروف، كما ولها دور في تنمية الخيال عندهم، وهي طريقة لزيادة تعلقه بالقراءة وحبه لها، مما يفيده بعد ذلك في مراحله الدراسية، من خلال زيادة الاستعاب لما يدرسه.
  • مرحلة الشباب : أما عن هذه المرحلة فتعد ذات أهمية في تنمية العقل، وذلك بتوسيع مدارك ومعارف الإنسان، من خلال حجم المعلومات التي يحصّلها أثناء القراءة، كما وتساعد بالتعرف على الحضارات والثقافات للشعوب الأخرى، وذلك من خلال قراءة المخطوطات التي تهتم بالحضارات ونقل ثقافات الدول الأخرى، كما تساعد في تعليم الإنسان، وذلك بواسطة زيادة كمية المعرفة وإكسابه عددًا من المهارات المختلفة، من خلال القراءة في مجالات مختلفة، وأخيرًا تعدّ القراءة إحدى الأمور المسلية للإنسان.


المراجع

  1. "تعريف القراءة"، mqalaat، اطّلع عليه بتاريخ 26/4/2019.
  2. "أهم الكتب التي يجب قراءتها"، inkitab، اطّلع عليه بتاريخ 26/4/2019.
  3. "موضوع تعبير عن أهمية القراءة بالعناصر والافكار"، thaqfya، اطّلع عليه بتاريخ 26/4/2019.