أنواع بذور الكوسا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩

كوسا

تتنوع الخضراوات والفواكه في البساتين والمزارع، وجميعها تحتوي على فوائد جمة تميزها عن بعضها البعض، وتلزم الجسم للنمو والبناء الصحيح، وتعتبر الكوسا أحد أهمها وهي من أنواع القرع الشهيرة، وهي ثمرة غير ناضجة تنتج أزهارًا مؤنثة أحادية المسكن، وهي من أفضل الخضراوات للحميات الغذائية كونها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وهي غنية بالأملاح والفيتامينات، ويميل الكثير من الأشخاص إلى إزالة القشرة الخارجية عند الطهي، إذ يجهلون أن الفائدة العظمى تكمن فيها، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن تناول الكوسا نيئة دون طهي، وتلك الطريقة تمنع فقدانها للعناصر الغذائية، وعند زراعة الكوسا يجب التحقق من درجة الحرارة في الجو، وكون التربة صالحة للزراعة، إذ أن أفضل وقت فصل الربيع إذ يعد الأنسب، فبذور الكوسا لا تحتمل درجات الحرارة المنخفضة والصقيع، ويجب تسميدها بالمواد الطبيعية والكيميائية باستمرار[١].


أنواع بذور الكوسا

هنالك العديد من أنواع بذور الكوسا ذات السلالات المختلفة، ومن أبرزها:

  • الكوسا الكمثرى: وسميت بذلك الاسم؛ لأنها تظهر على شكل فاكهة الكمثرى، وهي نبات خضري متوسط وذو سلاميات قصيرة، وأزهار كبيرة الحجم، وتصلح للزراعة في الحقول المكشوفة والأنفاق البلاستيكية كذلك، وتستطيع تحمل الفيروس البياض الدقيقي، ولا تحتاج لوقت طويل حتى تنمو وتبرز الثمار، وإنتاجيته عالية وهو قادر على الاستمرارية في النمو من نفس المحصول.
  • الكوسا متوسط التبكير: وسميت بذلك لأنه يمكن زراعتها قبل البدء بموسم الصيف وكذلك في نهايته، وهي صالحة للزراعة في فصل الخريف، وهو نبات خضري قوي ويتميز بأوراق عريضة ورأس أبيض كبير الحجم، وهي تحتاج لدرجة حرارة متوسطة، إذ أن الحرارة العالية تؤذي النبات كثيرًا[٢].


فوائد الكوسا

كغيرها من أنواع الخضراوات فإن الكوسا لها الكثير من الفوائد للجسم سنبين بعضها فيما بأتي:

  • تساعد الكوسا في تقليل الوزن، وذلك لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السوائل والماء، وتتميز بقدرة امتصاص عالية تقلل من نسبة الملح في الطعام، ولطالما اعتبر الخبراء أن الكوسا الكبيرة الحجم أفضل من الصغيرة.
  • تعد الكوسا من أفضل الأغذية للأطفال الرضع؛ وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والأملاح الملينة للمعدة والأمعاء، والتي ترطب جوف الطفل، والكثير من السيدات يعتقدن أن البطاطا المهروسة والبيض هي الفضل إلا أن للكوسا فوائد مماثلة.
  • تساعد الكوسا المرأة الحامل بالحصول على التغذية والفيتامينات واللياف، فهي بمثابة طعام متكامل كما أنها تحافظ على الوزن وتسهل خسارة الزائد منه بعد الولادة.
  • تعد الكوسا من أفضل الأطعمة المناسبة لعضلة القلب وخاصة للمسنين والكبار بالسن الذين يعانون من مشاكل في ارتفاع الضغط وصعوبة السيطرة عليه، فأليافها خفيفة على القلب.
  • يمكن لمرضى السكري تناول الكوسا وهم مطمئنين تمامًا؛ وذلك لأنه يعد من الخضراوات الحلوة ذات الكربوهيدرات المتوسطة، ففيها تعويض عن السكر والحصول على الألياف الضرورية له.
  • تساعد الكوسا على ترطيب البشرة، وتؤخر من علامات تقدم السن والشيخوخة، ويمنح الجلد بالفيتامينات الضرورية مثل سي وبي ودال وغيرها.
  • تقوي الكوسا الشعر وتمنحه اللمعان والقوة، وتمنع تقصف أطرافه وتساعد البويصلات على الحصول حاجتها من الغذاء[٣].


المراجع

  1. "طريقة زراعة الكوسا"، المرسال ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17. بتصرّف.
  2. "أصناف الكوسا "، العاقل، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17. بتصرّف.
  3. "اكثر من 10 فوائد للكوسا"، رجيم ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17. بتصرّف.