أكثر دولة فيها مساجد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٢ ، ١ أكتوبر ٢٠١٩
أكثر دولة فيها مساجد

أكثر دولة فيها مساجد

المسجد أو الجامع هو عبارة عن دار عبادة للمسلمين سواء كان مفتوحًا أم مغلقًا، الغرض منه أداء الصلوات الخمس المفروضة وغيرها، وكلمة مسجد تعني مكان السجود لله، ويطلق عليه اسم جامع؛ لأنه يجمع الناس لأداء صلاة الجمعة فيه، وأشارت عدة تقارير رسمية بأنه يوجد ما يقارب 3,6 مليون مسجد حول العالم، أي بتوزيع مسجد واحد لكل 225 مسلمًا تقريبًا مع احتساب الأطفال، وأكثر هذه المساجد تواجدًا في إندونيسيا؛ إذ تضم حوالي 800 ألف مسجد، وذلك وفقًا لدراسة مجلس المساجد الإندونيسي والمؤسسة الإسلامية للدعوة،[١] كما أنّه توجد إحصاءات أخرى تقول أنه يوجد حوالي 500 ألف مسجد غير مسجّلين في مجلس المساجد، وبذلك فهي أكثر دولة في العالم تحتوي على مساجد، ويعود هذا الأمر إلى أنّها أكبر دولة مسلمة في العالم، إذ يبلغ عدد المسلمين فيها حوالي 227 مليون مسلم، ليشكلوا نسبة 13 بالمئة من نسبة المسلمين في العالم أجمع.[٢]


أهم المساجد في إندونيسيا

فيما يأتي أهم المساجد الموجودة في إندونيسيا:[٣]

  • مسجد الاستقلال: يُعد هذا المسجد أكبر مسجد في إندونيسيا وهو موجود في العاصمة جاكرتا، بُني في سبعينيات القرن الماضي في عهد أول رئيس للدولة وهو سوكارنو، يستوعب هذا المسجد الشهير عددًا كبيرًا من المصلين؛ إذ يتميز بمساحته الواسعة، بالإضافة إلى التصميم المعماري في بنائه والذي يمتزج ما بين أصالة القديم وروعة الحديث، ويتزين هذا المسجد بقبة كبيرة يبلغ قطرها 45 مترًا ومئذنته الطويلة الرائعة.
  • المسجد الأكبر: يوجد هذا المسجد في جنوب سورابايا، وهو حديث البناء، افتُتح في عام 2000، يتميز هذا المسجد بموقعه الإستراتيجي، وهو مصمم بطريقة فريدة للغاية؛ إذ يمتد على مسافة 11,2 هكتار، تتزين واجهته الرئيسية بالقباب الزرقاء، وهو يحتوي على برج مجهز بمصعد لكي يتمكن الزوار من رؤية مدينة سورابايا من الأعلى.
  • مسجد رحمة للعالمين: بالنسبة إلى العديد من سكان إندونيسيا يعد مسجد رحمة للعالمين المسجد الأكثر روعة فيها، يحتوي على سبعة طوابق كبيرة للصلاة، الطابق العلوي وحده يستوعب حوالي 4000 مُصلي، ويبلغ ارتفاع هذا المسجد الإجمالي حوالي 73 مترًا، ويقع في مجمع مدارس الزيتون في مدينة إندرامايو بجاوة الغربية.
  • مسجد محمد تشنغ هو: يعد هذا المسجد واحدًا من أهم المساجد التي تدل على القوة التي كان يتمتع بها الصينيون المسلمون في إندونيسيا، فهو يتميز بأسلوب العمارة الاستثنائي والذي يمزج بين الثقافة العربية والجاوية والصينية، وعند زيارتك له والصلاة فيه ستعيش تجربة ثقافية تاريخية ومتنوعة في آن واحد، ومن السهل جدًا العثور على هذا المسجد لأنه يقع على جانب الطريق السريع الرئيسي عند مفترق الطرق باتجاه باسوروان، ومالانج وسورابايا، وتحديدًا على بعد حوالي 300 مترًا من محطة الحافلات باندآن.
  • مسجد الإرسياد: ستلاحظ في هذا المسجد الحائز على عدة جوائز، أنه لا يحتوي على قبة، ولكن لا أحد يجد صعوبة في تحديد مكانه أو التعرف عليه كمسجد بفضل الخط العربي المدمج في بنائه، إذ شُيدت جدران هذا المسجد باستخدام أحجار مكدسة لكي تتحمل الاهتزازات الأرضية، وقد صُمم بغرض الاندماج مع الطبيعة، بالإضافة إلى أن الأحجار المكدسة فيه تسمح بتدفق الهواء الطبيعي مما يلغي الحاجة إلى أنظمة تكييف هواء خاصة، تبلغ القدرة الاستيعابية للمسجد قرابة 1000 مصلٍّ، فضلًا عن أنه يقع في وسط باندونغ.


أكثر دولة فيها مساجد

توجد العديد من الدول التي توجد فيها عشرات الآلاف من المساجد حول العالم والتي يأتي ترتيبها بعد إندونيسيا:[٤]

  • الهند: تعد الهند ثاني دولة في العالم بالنسبة لعدد المسلمين، إذ يوجد فيها أكثر من 189 مليون مسلم، كما أنها تحتوي على ثاني أكبر عدد مساجد في العالم بعد إندونيسيا، إذ يصل عددهم إلى أكثر من 300 ألف مسجد.
  • بنغلاديش: يبلغ عدد المسلمين في بنغلاديش ما يقارب 148 مليون مسلم، وبهذا العدد تحتل المركز الرابع بالنسبة لعدد المسلمين في العالم، أما بالنسبة إلى عدد المساجد فيها فيبلغ حوالي 250 ألف مسجد.
  • باكستان: احتلت الباكستان المرتبة الرابعة من حيث عدد المسلمين حول العالم، إذ يوجد فيها أكثر من 204 ألف مسلم، وبما أنها دولة مسلمة كبيرة فعدد المساجد فيها يبلغ 120 ألف مسجد.
  • مصر: يوجد في جمهورية مصر العربية أكثر من 87 مليون مسلم، وهي بالمرتبة السادسة من حيث عدد المسلمين في العالم، أما بالنسبة إلى عدد المساجد فيها فيبلغ 108 آلاف مسجد.
  • السعودية: يوجد في المملكة العربية السعودية قرابة 94 ألف مسجد، وهي بالمرتبة السادسة من حيث عدد المساجد حول العالم.
  • تركيا: يبلغ عدد المسلمين في تركيا أكثر من 71 مليون مسلم، لتحتل بهذا التعداد المركز الثامن عالميًا، وعدد المساجد فيها القديمة منها والحديثة يبلغ أكثر من 82 ألف مسجد.
  • المغرب: يبلغ عدد المسلمين فيها حوالي 32 مليون مسلم، وتضم داخل حدودها قرابة 41 ألف مسجد.
  • الصين: يوجد في الصين حوالي 39 ألف مسجد، 25 ألف مسجد منهم في مقاطعة سنجان وحدها، ويعود السبب بهذا الكم الكبير من المساجد فيها لأن أغلبية المسلمين في الصين يقطنون فيها.


أكبر المساجد في العالم

فيما يأتي مجموعة من أكبر المساجد في العالم، والتي تستوعب عشرات الآلاف من المصلين كل يوم:[٥]

  • مسجد السلطان قابوس الكبير: يوجد هذا المسجد في العاصمة العمانية مسقط، تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 1,364,829 مترًا مربعًا، ويتسع لقرابة 20,000 ألف مصلٍّ.
  • المسجد النبوي الشريف: يقع المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وتبلغ مساحته 1,259,842 مترًا مربعًا تقريبًا، ويستوعب ما مقدراه 1,000,000 مليون مصلي.
  • مسجد الحسن الثاني: يقع هذا المسجد في الدار البيضاء عاصمة المغرب، تبلغ سعته 90,000 ألف مصلّس، ومساحته الإجمالية هي 295,275 مترًا مربعًا تقريبًا.
  • مسجد أوغندا الوطني: تبلغ مساحة هذا المسجد قرابة 15,916 مترًا مربعًا، وبالنسبة إلى القدرة الاستيعابية لعدد المصلين فهي 12.200 ألف مصلٍّ، أما بالنسبة لموقعه فهو يتواجد في مدينة كمبالا في أوغندا.


المراجع

  1. "A million mosques in Indonesia? Only God knows, says Kalla", thejakartapost,28-1-2019، Retrieved 29-9-2019. Edited.
  2. "Islam in Indonesia", indonesia-investments, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  3. "10 Most Unique Mosques in Indonesia", indonesia,12-9-2019، Retrieved 29-9-2019. Edited.
  4. Oishimaya Sen Nag (8-3-2019), "Muslim Population By Country"، worldatlas, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  5. Jennifer Jones (4-12-2018), "7 Largest Mosques in the World"، largest, Retrieved 29-9-2019. Edited.