أكبر مدن سريلانكا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩

جمهورية سريلانكا

جمهورية سيريلانكا هي جزيرة نظامها جمهوري ديمقراطي اشتراكي، عاصمتها كولومبو، وهي عاصمة مزدحمة جدًا بالسكان، كما أن مساحة سيريلانكا تقريبًا 65.610 كيلو متر مربع، وقد بلغ عدد سكانها ما يقارب 22 مليون نسمة، ولغتها الرسمية هي السنهالية والإنجليزية وبعض اللغات المتنوعة الأخرى، وعملتها الرسمية هي الروبية السيريلانكية.

وتوجد جمهورية سيريلانكا في قارة آسيا، وبالتحديد في الجنوب من قارة آسيا، إذ يحدها شمالًا المحيط الهندي، تحديدًا في الجنوب من دولة الهند، ويحدها جنوبًا القارة الآسيوية، وشمالًا الهند أيضًا، وتوجد مجمهورية سيريلانكا جنوب شرق جزر المالدييف، وهي توجد شمال شرق الخليج البنغالي، ومن الجنوب يحدها بعض السلاسل الجبلية الكبيرة.

يعد مناخ الجمهورية السريلانكية مناخًا إستوائيًّا، إذ يتميز بحرارته المرتفعة وأمطاره الغزيرة التي تسقط طوال العام، ومن أهم موادها الطبيعية هي الشاي السيلاني الشهير، والحجر الجيري، والأحجار الكريمة، والفوسفات، والجرافيت، وتعدّ السياحة من أهم الموارد التي تدر على دولة سيريلانكا الكثير من الأرباح، فإن سيريلانكا من أجمل الدول في العالم ويأتيها السياح من كل أقطار العالم، وقد حصلت الجمهورية السيريلانكية على استقلالها بعدما دام احتلالها 450 سنة من قبل استعمار أوروبا وتحديدًا عن المملكة المتحدة. [١]


أكبر مدن سريلانكا

تعد كولومبو من أكبر المدن في الجمهورية السريلانكية، إذ تعدّ كولومبو عاصمة التجارة لدولة سريلانكا، وتوجد مدينة في ساحل الغرب في سريلانكا، وهي تعدّ مركزًا ماليًّا لجمهورية سريلانكا، وهي من أهم الأماكن الجاذبة للسياحة في سريلانكا، وتشتهر مدينة كولومبو بتاريخها الطويل الذي يعود لآلاف السنين، وتتميز أيضًا بالموقع الجغرافي الإستراتيجي التجاري الذي يربط الشرق مع الغرب، وتميزت بمينائها الشهير، وقد عرفت لدى المؤرخين القدماء من أكثر من ألفي سنة، وفي العام 1815 ميلاديًّا، أعطيت الجزيرة السريلانكية لإمبراطورية بريطانيا العظمى، وصارت حينها كولومبو هي العاصمة الرسمية للبلاد، وبقيت العاصمة إلى العام 1978 ميلاديًّا.

بدأت المؤسسات الحكومية بالانتقال إلى مدينة سري جاياوا ردنابور كوتي بطريقة رسمية، وأصبحت عاصمة جمهورية سريلانكا الإدارية، وأصبحت مدينة كولومبو عاصمة الجمهورية السريلانكية التجارية، لذا فإن جمهورية سريلانكا لها عاصمتان رسميتان؛ الأولى إدارية والثانية تجارية، وهذه ليست الدولة الوحيدة التي لها أكثر من عاصمة، إذ توجد بعض الدول تمتلك عدة عواصم. [٢]


أهم الأماكن السياحية في جمهورية سريلانكا

فيما يأتي أهم الأماكن السياحية في جمهورية سريلانكا:[٣]

  • شاطئ جبل لافينا: يوجد هذا الشاطئ في مدينة كولومبو السريلانكية، وهو من أشهر الشواطئ في سريلانكا، ومن أهم الأماكن التي تجذب السياح، إذ يأتيه الآلاف من السائحين شهريًّا، وتُقام فيه العديد من المهرجانات المحلية والعالمية.
  • متحف كولومبو الوطني: يعد متحف كولومبو الوطني من أهم المعالم السياحية في مدينة كولومبو في سريلانكا، ففي مدخله يوجد تمثالًا ضخمًا لبوذا، فهو يحكي قصة تاريخ سريلانكا العريقة والعظيمة، وهو من أرقى وأشهر المتاحف العالمية.
  • ميتم الفيلة: يوجد ميتم الفيلة في مدينة كاندي السريلانكية وهو مكان لإيواء الفيلة وتنشئتهم، وهو يعدّ دارًا للفيلة اليتمية، يضم المئات من هذه الفيلة، ويعد من أهم الأماكن السياحية في العالم، إذ يأتيه الآلاف من السياح من كل مناطق آسيا وأوروبا تحديدًا كي يتمتعوا بمشاهدة الفيلة واللعب معها .


المراجع

  1. "سريلانكا"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 23ـ8ـ2019. بتصرّف.
  2. "ماهي عاصمة سريلانكا"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 23ـ8ـ2012. بتصرّف.
  3. "السياحة في سريلانكا"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 23ـ8ـ2019. بتصرّف.