أفضل أماكن السهر في مراكش

أفضل أماكن السهر في مراكش
أفضل أماكن السهر في مراكش

مراكش

تُلقب مراكش بالمدينة الحمراء أو عاصمة النخيل، وهي المدينة الثانية من حيث المساحة في المغرب، وجميعها مسميات تدفع الفرد لزيارتها والتعرف عليها والاستمتاع بقضاء الوقت فيها فهي مدينة السهر المميزة، والتي بدأت تنافس مدنًا عالميةً مشهورةً بالسهر، مثل إبيزا وميامي، ولا شك أنها ليست المرة الأولى التي يسمع فيها القارئ عن هذه المدينة المغربية الجميلة، وذلك بسبب تاريخ تأسيسها الذي يعود للقرن الحادي عشر للميلاد؛ إذ كانت آنذاك عاصمة للإمبراطورية الإسبانية القديمة، وكانت عبارة عن مملكة مستقلة معترف بها من قِبل الفرس والعرب والأوروبيين، كما أن البربر أقاموا فيها فترة طويلة وهم من أطلقوا عليها هذا الاسم والذي يعني (أرض الله)، أما اليوم فيسكنها 800 ألف نسمة يعملون بمختلف الصناعات وخاصة التقليدية التي تعكس تمسكهم بالتراث وهويتهم الأصيلة، ولقد قسمت إداريًا إلى قسمين؛ أما الأول فهو المدينة القديمة المحصنة والثاني هو المدينة الحديثة المسماة بالكيليز، وتقع مراكش على سفح جبال الأطلسي في نقطة استراتيجية كانت ممرًا للعديد من القبائل التجارية والمسافرين الرُحّل، أما عن المناخ فيها فهي تتميز بصيف بارد ورطب يتأثر بالإطلالة على المسطحات المائية وهو حار نسبيًا في بعض الشهور، في حين تكتسي المرتفعات بالثلوج في فصل الشتاء وتنخفض درجات الحرارة انخفاضًا ملموسًا[١].


أفضل أماكن السهر في مراكش

تعد مراكش ملتقىً لجميع الأجناس من حول العالم، ويزورها المشاهير والفنانون والطبّاخون المشهورون، وقد أتوا لهذه المدينة تحديدًا واختاروها ليحظوا بوقت كبير من المتعة، هذا إضافةً إلى المطاعم المميزة التي افتتحت في هذه المدينة، وفي هذه الفقرة سنسلط الضوء على أفضل الأماكن الخاصة بالسهر في مدينة مراكش المغربية:

  • مطعم الباشا: وهو عبارة عن مركب واسع يحمل على سطحه مطاعم مختلفة إلى جانب الموسيقى الجميلة المتنوعة التي يمكن الاستمتاع بالاستماع إليها أثناء تناول العشاء، وتوجد فيه أيضًا باحة مخصصة للرقص.
  • مطعم L’Amentis: الذي تغني فيه المغنية الأمريكية الشهيرة كارلا سينكلير[٢].
  • مطعم وصالة لو سلامة: يقع في محيط منطقة جامع الفنا ويتميز بكونه مصنوعًا بالأساس من المنازل المغربية القديمة وبالتالي فإن ديكوره مغربي بحت، ويقدم لائحة طعام بأشهى وأشهر الأطباق المغربية وتتراوح أسعاره ما بين (150- 350) درهمًا وذلك في أجواء من موسيقى الجاز المريحة.
  • دار أنيكا: التي تقع في صحن ساحة ملاح ويستمتع الزوار فيه بشرب المشروبات الباردة والساخنة في أجواء هادئة وساحرة، وكثيرًا ما يتجول القائمون عليها بين المقاعد للتأكد من نيل رضا الزبائن والسياح.
  • مقهى الساعة: يتميز عن بقية المقاهي بأنه عصري وعلى الطراز الحديث من حيث الديكور وقائمة المشروبات والحلويات، ويتمتع بإطلالة جميلة ومشهد ليلي رائع على المدينة وسط أجواء موسيقية ساحرة، ويمكن للسياح الأجانب من مختلف البلدان العثور على من يتحدث لغتهم على الدوام مما يزيد من شعورهم بالألفة والراحة.
  • ماما أفريكا: يعد هذا المكان من الأمكنة المميزة الخاصة بالسهر ويتميز بالقالب الإفريقي القِبلي من حيث الديكور والأطباق وكذلك الموسيقى القديمة الشعبية.
  • ثياترو: وهو مكان صاخب ويقدم مجموعة متكاملة من عناصر السهر الممتعة بما في ذلك عروض لبهلوانات ومهرجين مع وجود جوقة خاصة للموسيقى والغناء على خشبة المسرح، ولكنه أغلى سعرًا من الأماكن السابقة إذ يبدأ سعر الطاولة الواحدة بألف درهم مغربي.
  • لابيرل: يتميز هذا المكان بإطلالة قريبة من فندق لا مامويانا الشهير لهذا فإن العديد من زبائنه هم من نزلاء الفندق نفسه، كما يشتهر بموسيقى السالسا بأسلوب سلس واحترافي رائع، بالإضافة إلى عدد من الأطباق ذات النكهة اللاتينية المرغوبة.
  • صالة سو لونغ: وهي جزء من فندق سوفيتيل الذي يرحب بالزبائن على الدوام للاستماع لعدد من المقاطع الموسيقية الحية في أجواء ترفيهية جميلة، والصالة تحتوي على العديد من الخيارات باهظة الثمن[٣].
  • شاطىء نيكي: يقع في منطقة ميرايس وهو واحد من أفضل الأماكن الترفيهية الرياضية في نفس الوقت بسبب وجود حمامات سباحة، بالإضافة إلى لائحة طعام متنوعة وغنية بالأطباق الآسيوية والإيطالية ومشروبات متنوعة وسط أجواء موسيقية صاخبة ومناسبة للاحتفال كل ليلة مع (دي جي) محترف[٤].


الأماكن السياحية في مراكش

لا تقتصر المواقع السياحية في مراكش على النوادي والمطاعم الليلية وحسب، إذ إن هذه المدينة العريقة غنية بالعديد من الأماكن التاريخية والتراثية الجميلة، وعندما يزورها السائح يلمس فيها سحرًا خاصًا يجعله في شعور دائم للحنين إليها وتكرار التجربة الثرية، وفيما يلي سنستعرض عددًا من معالمها الشهيرة على مستوى المغرب كافة:[٥].

  • سوق المدينة: يتميز هذا المكان بالعراقة والجمال وعلى طول الجولة فيه سيستنشق السائح عددًا من روائح التوابل والبخور، ويرى المحال التجارية المتنوعة المتخصصة بمختلف المجالات ومن أبرزها سوق بابوش للأحذية، وسوق الشواري للقطع الخشبية والأثاث، وسوق العطارين للعطور والتوابل، وسوق الكيراتين لبيع الجلود.
  • ساحة جامع الفنا: من أشهر المواقع المزدحمة والمكتظة بالسكان على اختلافهم ففيها التجار والموسيقيون وسحرة الثعابين والحكواتيون، وتكثر فيها المقاهي والمطاعم الشعبية.
  • مسجد الكثيبة: لعل أبرز ما يميزه هو مئذنته العالية التي تتميز بطول 70 مترًا، وهو من المعالم الإسلامية القديمة وقد بُني في عام 1162م في عهد الدولة الموحدية التي انتشرت وحكمت أجزاء عدة من منطقة شمال إفريقيا.
  • مدرسة بن يوسف: بنى السعديون المدرسة في عام 1565م لتكون مقرًا للتعليم وتلقي الدروس، فقد كان يجتمع فيها الطلبة ويشكلون مجموعات عدة، وتتميز المدرسة ببناء معماري فريد يتألف من فناء داخلي يمثل ساحة الاستقبال بينما تغطي قطع القرميد السقف من الأعلى، أما عن البلاط فهو مصنوع من الزليجان كما أُدخل خشب الأرز في تفاصيل الجدران، ونُقشت العديد من العبارات بالخط الكوفي في الفناء.
  • مقابر السعديين: التي خُصصت لإحدى العائلات القديمة التي حكمت مراكش في الفترة الممتدة ما بين (1524- 1668)، وتحتوي على أضرحة الأسرة في حديقة كبيرة فخمة مشجرة بعدد من النباتات والأزهار.


المغرب

تحتوي المنطقة الساحلية من قارة إفريقيا على مجموعة من الدول الساحلية الجميلة بسبب التنوع الجغرافي في تضاريسها وإطلالتها على البحر الأبيض المتوسط، وتعد المغرب واحدةً منها وهي تُعرف أيضًا باسم المملكة المغربية ولها حدود مشتركة مع كل من المحيط الأطلسي من الغرب، والصحراء الغربية من الجنوب، و الجزائر من الشرق، وتبلغ مساحتها الكلية ما يزيد عن 44 ألف كيلومتر مربع وبتعداد سكاني يفوق 34 مليون نسمة ينحدرون من أصول عربية وبربرية ونسبة قليلة من الأوروبيين، وذلك بسبب اتصالها مع قارة أوروبا عبر مضيق جبل طارق، فلطالما كانت معبرًا إلى إسبانيا التي كانت تسمى قديمًا بالأندلس، وتبادلت الدولتان الكثير من السمات من حيث الثقافة واللغة والفن المعماري وغيرها، وفي تاريخها الحديث تمكنت المغرب من الاستقلال الرسمي عن فرنسا عام 1956م ومنذ ذلك التاريخ وهي تسعى لتعزيز دورها في المنظمات والجمعيات والمحافل العالمية، إلى جانب الاهتمام بالجانب السياحي في كافة مدنها والذي يعكس صورتها أمام العالم أجمع[٦].


المراجع

  1. "Marrakech"، marokko،Retrieved 27-10-2019. Edited.
  2. "Amentis", made in-marrakech, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  3. "15 Places to Go for Marrakech Nightlife"، MarocMama، Retrieved 27-10-2019. Edited.
  4. "The 10 Liveliest Bars In Marrakech, Morocco"، the cultur etrip،Retrieved 27-10-2019. Edited.
  5. "16 Top-Rated Tourist Attractions in Marrakesh"، planet ware، Retrieved 27-10-2019. Edited.
  6. "Morocco "، nationsonline،Retrieved 27-10-2019. Edited.

575 مشاهدة