أعطال ومشاكل جهاز البصمة للحضور والانصراف: كيف تتعامل معها؟

أعطال ومشاكل جهاز البصمة للحضور والانصراف: كيف تتعامل معها؟
أعطال ومشاكل جهاز البصمة للحضور والانصراف: كيف تتعامل معها؟

تعرف على أبرز أعطال ومشاكل جهاز البصمة للحضور والانصراف

لا بدّ أنك تعلم أنّ بصمة الأصبع أو العين في نظام الحضور والانصراف المُستخدم في الكثير من المجالات وإلى نطاق واسع أشد أمانًا وأفضل من كلمات المرور؛ لأنّ الموظف يحصل على البصمة من إصبعه والموجود بيده دومًا، ممّا يعني عدم قدرة أي موظف على تزوير البصمة أو الاستعانة بصديق للتوقيع عنه، تحديدًا في الأمور الماليّة وإثبات بيانات الموظف من حيث الحضور والانصراف، والتأخر على المواعيد، والعمل الإضافي.[١]


ويجدر تذكيرُك أيضًا بأنّ هذه البصمة منفردة وخاصة لكل شخص، لذلك عندما يلمس الموظف جهاز البصمة، فإنّه يأخذ مصفوفة عشوائيّة منها ويُخزّنها في الجهاز مرفقة مع بيانات الموظف، وتبقى هذه البيانات محفوظة في ذاكرة الجهاز ولا يُمكن لأي شخص الوصول إليها باستثناء الأشخاص المخوّلين بذلك.[١]




وعليه فإن هذه الأنظمة هي تقنيات تُحدد الأشخاص وتوثقهم اعتمادًا على خصائصهم الفيزيائية، من بينها التعرّف على بصمة الإصبع، وقزحية العين، وشبكية العين، والوجه، والمشي، والصوت، وتُعد كانطلاقة جديدة في عالم حماية الأشخاص من السرقات والاحتيال.[٢]


وتمتاز بأنّها سهلة الاستخدام ومفضلة لدى المستهلكين، وذات أمان كبير نظرًا لاختلاف الخصائص الفيزيائية بين الناس، كما أنّها تمنع الأخطاء الشائعة في الإجراءات الأمنية المعتادة، ولا تحتاج لذاكرة كبيرة في قاعدة البيانات،[٢] ورغم جميع هذه المزايا إلّا أنّ لها عدّة أعطال وعيوب، إليك أبرزها:

  • حدوث بعض الأخطاء أحيانًا في هذه الأجهزة، منها معدل الرفض الخاطئ أي لا يتعرّف على شخص متواجد في النظام، أو معدل القبول الخاطئ ويعني أن يتعرّف على أشخاص غير متواجدين على البرنامج.[٣]
  • مواجهة الأجهزة أحيانًا صعوبة في مسح بصمة الإصبع أو مسح قزحية العين، ممّا يعني وجود مشكلة في المسح الضوئي في الجهاز لعدّة أسباب، مثل: تعرّق الأصابع والرموش والعدسة والجفون وانعكاسات القرنية.[٣]
  • فشل في اتصال جهاز البصمة والانصراف بجهاز الحاسوب المتصل به.[٤]



إليك حلول لأعطال جهاز البصمة للحضور والانصراف

اقرأ عن أبرز الحلول المهمة لأعطال جهاز البصمة المُستخدم في تتبع حضور وانصراف الموظفين والطلاب:[٤]

  • يُفضّل التأكد من أنّ بصمة الإصبع لا تُستخدم في حال نُسخت أو طُبعت على شريط آخر، أي أنّها لا تتعرّف سوى على بصمتك الحّية.
  • يُفضل عمل ملفين لنفس اسم الموظف كل منهما يحمل بصمة لأصبع مختلف، ففي حالة تعرض الأصبع المُستخدم عادةً لإصابة مُعيّنة، وعدم تعرُّف الجهاز على الموظف، فيُمكنك استخدام الآخر، وهذا يمنع حدوث مشكلات.
  • يجب معرفة أنّ هذه الآلة مزودة بذاكرة تخزين بيانات الحضور تلقائيًا، فلا داعي للخوف من فقدان الذاكرة، لأنّها تحتفظ بنسخة احتياطيّة تُستخدم وقت الحاجة.
  • يُفضل استخدام أجهزة الحضور والانصراف التي تُخزن أكبر عدد من البصمات والتي قد تصل أحيانًا إلى 10,000 شخص، وتحديدًا في الشركات ذات أعداد الموظفين الكبيرة والتي تتزايد باستمرار.
  • يُنصح باستخدام الأصبع ذو التجاعيد الأقل وغير المتقشرة؛ ففي حال عدم قدرة الجهاز على التعرّف على بصمة الإصبع، فغالبًا تكون المشكلة تعرّض إصبعك لتغيّر في الطيات، أو تقشّر بصورة كبيرة.
  • التأكّد من بعض الاحتمالات الآتية عند فشل اتصال الجهاز مع الكمبيوتر المرتبط به، ومنها: أنّ المنفذ غير مُركب جيدًا، أو يُستخدم نوع خاطئ، أو اختلاف معدل البث لمنفذ الاتصال بالكمبيوتر عن معدل بث جهاز الحضور، أو جهاز الحضور غير متصل بالكهرباء، أو جهاز الحضور غير مُفعل.


تتميّز أجهزة البصمة للحضور بالعديد من الأمور التي تجعل استخدامها ضروريًّا في الشركات، ومنها: التعرّف على الشخص من بصمة إصبعه المرتبطة ببياناته الأخرى الخاصة، والتي تُمكّن الشركة أو مكان العمل من الحصول على أسماء الحاضرين بسهولة ويسر، إلّا أنّها قد تتعرّض لبعض المشاكل، ومنها: الاختراق أو استخدام بصمات مُزيّفة، أو فشل في اتصالها، ويُمكن حل تلك المشكلات، اعتمادًا على نوعها.


مميزات وعيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف

تعرّف إلى أبرز مميزات جهاز البصمة وعيوبه.

مميزات جهاز الحضور والانصراف

نُدرج لك أبرز مميزات جهاز الحضور والانصراف:[٣]

  • توفير بيانات أكثر دقة وموثوقية: فغالبًا تُعد هذه الأجهزة قليلة التعرّض للسرقات أو الاختراقات، نظرًا لأنّها تستخدم تشفير البيانات لتوثيق المعلومات.
  • تتميّز بالدقة في إعطاء البيانات: نظرًا لأنها تعمل بميزات مادية لا يُمكن الوصول إليها من أي مكان ومن أي شخص آخر، كما أنها تعمل مع خوارزمية خاصة للتمييز بين الشخص الحقيقي والصور المطبوعة، ممّا يجعل هذه الأنظمة مفضلة للمؤسسات والشركات العاملة.
  • تميّز هذه الأنظمة بأنّها قابلة للتوسع والتطور والاستخدام في نطاقات واسعة: مثل: الخدمات المصرفية، وأنظمة الأمان، والبرامج الحكومية، وإدارة الموظفين، كما أنّها مرتبطة بالشركة ذاتها ولا تصل إليها أي جهة أخرى منعًا للفوضى وعدم الأمان.
  • تتبع أكبر عدد من الموظفين من خلال جهاز واحد مُتزامن مع موظف الموارد البشرية: وهذا يعني عدم الحاجة لعدد أكبر من الموظفين لإدارة ومراقبة الموظفين.
  • ضمان التزام الموظفين في أوقات دوامهم الرسمية: كما يرصد ساعات دوام الموظفين الإضافية التي قد يسهو عنها البعض أحيانًا.


عيوب جهاز الحضور والانصراف

نُدرج لكَ أبرز عيوب جهاز الحضور والانصراف:[٢]

عدم خصوصيتها وتفرّدها

إذ يواجه الشخص أحيانًا مشكلات الهجمات والتعدّي بالقوة، ممّا يجعل على المخترقين الأمر سهلًا في السرقات، فالقياسات الحيوية تُعدّ عامة بطبيعتها، وذلك يختلف عن كلمة المرور التي يحتفظ بها الشخص في دماغه ولا يعرفها غيره، فالأذن والعين والوجه وبصمة الأصبع جميعها مكشوفة، كما تُترك بصمات الأصابع في كل مكان.[٢]


أمّا عن الصوت فيسهل على الأشخاص تسجيل الصوت واستخدامه لاحقًا، أمّا عن صورة الوجه فمع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي أصبح من السهل تخزين صورة الشخص لدى الكثيرين.[٢]

قابلة للاختراق

إذ يسهل على بعض الأشخاص الوصول إلى حسابات البعض، فقد ابتكر البعض طرق لصنع أصابع مزيفة للأشخاص، وهذا يعني عدم موثوقية البيانات التي تدخل إلى الجهاز، فلا شك أنّ البعض قد يستخدمون هذه الأصابع المزيفة للحضور بدلًا من موظف أو طالب، كما ابتكر المخترقون أيضًا عدسات لاصقة بمواصفات قزحية العين لشخص آخر.[٢]



قد يهمكَ: نصائح لمنع اختراق جهاز البصمة للحضور والانصراف

نُدرج فيما يأتي أهم النصائح التي يُمكنك اتّباعها لتجنب اختراق جهاز البصمة:[٥]

المراجع

  1. ^ أ ب "Track your employees clocking in and out with fingerprint recognition", idency, Retrieved 25/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح KEVIN HOWELL (28/8/2019), "3 Problems With Biometric Security, Including Fingerprint ID", ipswitch, Retrieved 5/6/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت Daily Excelsior (21/10/2020), "Pros and Cons of Biometric Attendance Management System", dailyexcelsior, Retrieved 5/6/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Analysis of common problems in fingerprint access control & time attendance system", shineacs, Retrieved 5/6/2021. Edited.
  5. SIMON BATT (9/4/2019), "5 Ways Hackers Bypass Fingerprint Scanners (How to Protect Yourself)", makeuseof, Retrieved 5/6/2021. Edited.

40 مشاهدة