أعراض اورام الراس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
أعراض اورام الراس

أورام الرأس

يؤدي نمو الأورام داخل الرأس إلى زيادة الضغط الواقع على أنسجة الدماغ الحساسة والتسبّب بمشاكل تتعلق بوظائف هذه الأنسجة والأعصاب التي قد تكون مسؤولة عن الإتزان أو عن القدرات البصرية، أو السمعية، أو اللغوية، وعادةً ما يصنف الخبراء أورام الدماغ إلى أورام حميدة وأخرى خبيثة أو سرطانية، كما يصنفون الأورام الخبيثة إلى صنفين أيضًا، أحدهما يُعرف بالأورام الدماغية الأولية التي تنشأ في البداية داخل أنسجة الدماغ نفسه، بينما يُدعى النوع الثاني بأورام الدماغ الثانوية التي تشير إلى الأورام التي انتقلت إلى الدماغ من مكان آخر في الجسم، ولقد احتار الخبراء في سبب الإصابة بأورام الدماغ، لكن غالبية الباحثين يرون أنّها تحدث لأسبابٍ جينية أو لأسبابٍ تتعلق بالتعرض للسموم أو الأشعة[١]، وعامّةً إنّ التقارير تشير إلى انخفاض نسب الإصابة بأورام الدماغ مقارنةً بأنواع أخرى من السرطان، لكن يبقى من المرجح أن تظهر هذه الأورام عند أكثر من 23 ألف فرد كل سنة في الولايات المتحدة الأمريكية وفقًا للمعهد الوطني للسرطان[٢].


أعراض أورام الرأس وعلاماتها

تتباين أعراض أورام الرأس كثيرًا وفقًا لنوع السرطان داخل الدماغ، وحجمه، وموقعه، إلّا أنّه يمكن ذكر أبرز العلامات والأعراض العامّة لهذه الأورام على النحو الآتي[٣]:

  • الصداع: يُعاني نصف المصابون بأورام الدماغ من زيادة بشدة الصداع لديهم، كما أنه يوجد الكثير منهم ممّن يلاحظون تغيّرًا في نمط الصداع لديهم، كأنّ يميل الصداع للظهور أكثر في الصباح أو أن تزداد حدته عند ممارسة بعض الأنشطة البدنية أو حتى عند السعال.
  • نوبات الصرع: تشير الأبحاث إلى احتمالية أن يُعاني حوالي نصف المصابين بأورام الدماغ من نوبة صرع واحدة بعد إصابتهم بهذه الأورام، بل إنّ البعض يعدّ نوبات الصرع أول علامة على الإصابة بهذه الأورام أحيانًا.
  • تقلّبات المزاج والشخصية: تمتلك أورام الدماغ قدرة على التأثير مباشرة على نمط شخصية المصاب وسلوكياته، وهذا يفسر التغيرات المزاجية والعصبية وربما السلبية التي تظهر عند بعض المصابين بهذه الأورام.
  • فقدان الذاكرة والارتباك: تحدث مشاكل الذاكرة عادةً عند نمو أورام الدماغ داخل الفص الجبهي (الأمامي) أو الصدغي ( الجانبي) من الدماغ، وقد يُصاحب ذلك حصول مشاكل تتعلق بالتركيز أو صعوبة في التفكير والتخطيط.
  • الاكتئاب: تسود المعاناة من الاكتئاب كثيرًا عند الأفراد الذين شخّصهم الأطباء بالإصابة بأورام الدماغ، وفي الحقيقة إنّ مشكلة الاكتئاب لا توجد فقط عند مرضى أورام الدماغ فحسب، وإنّما لدى الأفراد القريبين من هؤلاء المرضى أثناء فترة تلقيهم للعلاج، إلا أنّ الكثير من المرضى تظهر لديهم أفكارٌ تتعلق بإيذاء النفس أو الانتحار أيضًا أثناء هذه الفترة.
  • الغثيان والتقيؤ: تؤثر أورام الدماغ سلبًا على اتزان الهرمونات في جسم المصاب خلال الفترات المبكرة من نموها داخل الدماغ، وهذا يُمكنه تفسير المعاناة من الغثيان والتقيؤ خلال هذه الفترات بالتحديد، لكن يُمكن لأعراض الغثيان والتقيؤ أن تظهر فيما بعد أثناء تلقّي المريض للعلاجات الخاصة بالتعامل مع هذه الأورام أيضًا.
  • التنميل: يعاني الكثير من المصابين بأورام الدماغ من التنميل في اليد أو القدم، وكثيرًا ما يستهدف هذه التنميل جهة واحدة فقط من الجسم.
  • الإجهاد: يُلازم الشعور بالإجهاد والتعب الكثير من المصابين بأورام الدماغ في اغلب الأوقات، كما أنّ البعض قد تصيبه الحاجة الشديدة إلى النّوم في منتصف النهار.
  • أعراض وعلامات أخرى: يُعاني بعض المصابين بأورام الدماغ من صعوبة بالاتزان أو المشي أحيانًا، كما قد يُعاني آخرون من مشاكل في النظر، أو الكلام، أو القراءة، أو السمع.


مضاعفات أورام الرأس

تؤدي أورام الرأس إلى حدوث مضاعفاتٍ تهدد حياة الفرد في حال تجاهل علاجها، مثل[٤]:

  • الموت كنتيجة لانسداد تدفّق السائل النخاعي، الذي يصبّ داخل الحجرات الدماغية.
  • الإصابة بحالة مميتة تُعرف باسم الفتق الدماغي، والتي تؤدي إلى خروج أنسجة الدماغ خلال فتحة في الرأس.
  • الإصابة بإحدى أنواع السكتات الدماغية التي تؤدي إلى فقدان الوعي أو فقدان حاسة النظر، أو الكلام، أو حتى الشلل التام.


المراجع

  1. Ananya Mandal, MD (23-8-2018), "What is Brain Cancer?"، News-Medical, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  2. Melissa Conrad Stöppler, MD (14-12-2018), "Brain Cancer"، Medicine Net, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  3. Seunggu Han, MD (25-6-2018), "Brain Tumor Warning Signs and Symptoms You Should Know"، Healthline, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  4. Stanley J. Swierzewski, III, M.D (2-9-2015), "Brain Cancer"، Health Communities, Retrieved 24-2-2019. Edited.