أسرار في الموضة يجب على كل رجل معرفتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٥١ ، ٢٥ أغسطس ٢٠٢٠
أسرار في الموضة يجب على كل رجل معرفتها

أسرار الموضة

لا يمكنك أن تتجاهل أن الناس يشكلون الانطباع الأول عنك بناءً على مظهرك الخارجي، وبالرغم من أنه يمكن أن تكون هذه القاعدة خاطئة فلا يُحكَم على الكتاب من غلافه فقط، فالمظاهر ليست كل شيء في النهاية، ولكن عليك دائمًا الاهتمام بمظهرك وهندامك لتظهر بمظهر لائق أمام الآخرين، ففي العالم التنافسي الذي نعيشه الآن سيؤدي اهتمامك بهندامك إلى تحسين فرصتك في النجاح.

ولكن لا يحمل مفهوم الموضة الكثير من الأهمية لدى العديد من الرجال، وهذا لا يعني أنهم يرتدون الملابس بطريقة سيئة، ولكن رسخت في أذهانهم فكرة أن الموضة هي موضوع مخصص أكثر للنساء اللواتي يعتبرنه فن و إبداع، وفي السنوات الأخيرة تغيرت هذه النظرة على المستوى العالمي، فأصبحت دور الأزياء العالمية تبتكر خطوطًا للموضة مخصصة للرجال، وهناك أسابيع موضة لأزياء للرجال، فإذا كنت من المهتمين بالموضة أو حتى ترغب دائمًا بالظهور بمظهر لائق ومميز، فلا بد لك من معرفة بعض أسرار الموضة وكيف ترتدي ملابسك وفق قواعد معينة.[١]


أسرار في الموضة يجب على كل رجل معرفتها

لا يتعلق المظهر الأنيق بالمبلغ الذي تنفقه أو أنواع الموضة التي تتبعها، وإنما تكمن الأناقة الحقيقة بالتفاصيل؛ لذلك إليك بعض النصائح والأسرار فيما يتعلق بالموضة والتي عليك معرفتها لإطلالة أنيقة وملفتة:[٢][٣]

  • أضف شخصيتك وطابعك الخاص على تنسيقك لقطع الملابس؛ لكي تشعر بالراحة والثقة بنفسك.
  • اقتنِ الأحذية المميزة ونوِّع في خياراتك، فالإطلالة الأنيقة لا تكتمل بدون حذاء جيد.
  • اختر الطول المناسب للبناطيل بحيث تلامس طرف الحذاء من الأعلى وتظهر جواربك عند الجلوس.
  • عند ارتداء القطع من نفس اللون، حاول اختيار درجات بظلال مختلفة منه، وسيكون هذا أكثر أناقة من الظهور بنفس اللون أو باختلاف بسيط في اللون.
  • عند اختيارك للقميص، يجب أن يكون هناك مقدار إصبع بين ياقة القميص وأعلى رقبتك عندما يكون القميص مغلقًا بالكامل.
  • اختر ربطة عنق بلون أغمق من القميص لكي تبرز أكثر.
  • لا تضع أبدًا النظارات أو سلسلة المفاتيح أو قلم الحبر في جيب بنطالك الأمامي، لأنه سيظهر منتفخًا وسيعطيك مظهرًا غير جيد.
  • نظاراتك الطبية أو الشمسية يجب أن تتناسب مع شكل وجهك وليس أن تطابقه، فمثلًا إذا كان وجهك دائري لا تختر نظارات دائرية.
  • عليك أن تدرك أن ارتداء الملابس بأناقة هي مهارة تمامًا مثل الطهي وقيادة السيارة؛ فكلما مارستها كلما كان أداؤك أفضل، وبالطبع أنت ترتدي ملابسك كل يوم للخروج أو الذهاب للعمل، وهذا يعني أن لديك الفرصة للتدرب على تنسيق إطلالاتك جيدًا.[٤]
  • درّب عينيك على المظهر الأنيق من خلال تحديد النمط الذي تفضله وتشعر يأنه يجذبك ويلائمك، خذ خمس دقائق من وقتك يوميًا وحدد ثلاثة أشخاص أو أكثر يمكن أن يكونوا من محيطك أو من المشاهير الذين يعجبك مظهرهم وتعتقد بأنه أنيق ويليق بك، ثم احتفظ به كصورة أو دونه في ملاحظاتك.[٤]
  • يعد اختيار المقاس والشكل المناسب لجسمك من الأمور المهمة في عالم الأناقة، فعندما تختار مقاسًا أصغر ستظهر عيوب جسمك وتشعر بعدم الثقة، وفي المقابل فإن اختيار حجم أكبر، وهذا ما يفعله معظم الرجال، سيفسد أبعاد جسمك وتجعلك تبدو أقصر وأكثر بدانة.[٤]
  • عندما يتعلق الأمر في التغيير من نفسك لا سيما التغيير المادي؛ كتغيير أسلوبك في ارتداء الملابس، ربما تواجه رد فعل غير إيجابي ممن هم حولك فالتغيير غير مريح للناس، فمن نحيط أنفسنا بهم لهم بالغ التأثير على سلوكياتنا، لذلك حاول دائمًا أن تحط نفسك بأشخاص أنيقين، ويمكنك متابعة العديد من الأشخاص المهتمين بالموضة على تطبيق الإنستغرام على سبيل المثال، وعليك اقتناء قطع ملابس بألوان محايدة؛ وذلك لأنها ألوان سهلة التنسيق مع بعضها أو مع غيرها من الألوان.[٤]
  • احرص دائمًا على النوعية أكثر من الكمية، فلا يهم ملء خزانتك بقطع كثيرة ذات نوعية رديئة، ويكفي أن يكون لديك بعض القطع ولكن بجودة جيدة لتظهر بمظهر لائق.[٤]
  • قلل من وقت التسوق، فبدلًا من اختيار مقاس واحد وإضاعة الوقت في غرفة الملابس اختر ثلاثة مقاسات من القطعة التي ستجربها واحدة بمقاسك، وأخرى بمقاس أكبر، و أخرى بمقاس أصغر.[٤]
  • استخدم أسلوب الطبقات لإخفاء عيوب جسدك أو حتى قطع الملابس، فإذا كان لديك مشكلة الدهون في بطنك، يمكنك ارتداء سترة فوق القميص لإخفائه، أو إذا كت تحب قميص ولكن ياقته باهتة بعض الشئ يمكنك إضافة وشاح لإخفائها.[٤]


قواعد أساسية في الموضة للرجال

لتحسين حدسك ونظرتك للموضة تحتاج فقط لبعض التوجيه لتركز على القواعد الأساسية فيها، لذلك وضعنا لك بعض القواعد الخاصة بالموضة لتتمكن من اتباعها بطريقة صحيحة:[٥]

  • ابدأ من الصفر: إذا كنت ترغب بارتداء الملابس بأناقة، عليك أن تنسى كل شيء تعرفه عن الموضة وافترض أنك مبتدئ؛ لتكون منفتح على كل شيء تراه أو تبحث عنه، ومن الممكن أنك تتخطى بعض الدروس والنصائح أثناء بحثك عن الأناقة في ارتداء اللباس.
  • ركز على الأساسيات: إن اتقان أساسيات الملابس سيفيدك جدًا في سعيك للحصول على المظهر الأنيق، والنقطة الأساسية لا تكمن في معرفتك لكيفية مزج ومطابقة الأنماط المختلفة مع بعضها في بداياتك، ركز أولًا على أمور معينة مثل الملاءمة والنسب وشكل الجسم وتنسيق الألوان.
  • اقتنِ قطع أساسية في خزانتك: في بداية رحلتك إلى الأناقة، عليك اقتناء قطع أساسية بألوان محايدة كالأبيض أو الرمادي وغيرها من الألوان المحايدة، وذات الجودة العالية لتتناسب مع أي شيء تقريبًا، ومن القطع الأساسية التي عليك أن تقتنيها مثلًا؛ قميص أبيض، وجينز بلون أزرق داكن، وسترة رمادية، وبعد الانتهاء من شراء الأساسيات وتعلم كيفية تنسق القطع مع بعضها، يمكنك شراء بعض الملابس الملفتة للنظر، كما يعد الحزام الجلدي بني اللون واقتناء ساعة ذات نوعية جيدة من الإكسسورات الأساسية التي يتوجب أن تكون متوافرة لديك.
  • احرص على المظهر البسيط: فأنت كرجل عصري لا تحتاج للإسراف لتبدو بمظهر رائع، فتوقف عن تعقيد الأمور عند تجميع ملابسك مع بعضها؛ فلست مضطرًا لارتداء العديد من القطع، وبالنهاية عليك أن تشعر بالراحة فيما ترتديه، فالأسلوب البسيط هو أفضل لباس للرجل العصري ذي الطراز الرفيع.
  • اختر الملابس الملائمة لمقاسك: إنها القاعدة الذهبية فيما يتعلق بالموضة، ولكن لسوء الحظ فإن أغلب الرجال يخطؤون فيها، فمثلًا، عند اختيار قميص يجب أن تنتهي الأكمام عند التقاء معصمك مع يدك دون وجود قماش زائد في الوسط، وأن يكون هناك فراغ مناسب في الياقة عند إغلاقها بالكامل، لذلك إذا كنت ستتبع قاعدة واحدة فقط من قواعد الموضة فلتكن هذه القاعدة لأنها الأهم.
  • حافظ على ترتيب خزانتك: لا تملأ خزانتك بالكثير من الملابس، فوجود القطع المكدسة غير عملي بل على العكس سيجعلك مرتبكًا فيما ترتدي وستتفاجأ بوجود قطع لا ترتديها منذ فترة؛ لذلك أعد ترتيب خزاتك دوريًا وتخلص من الملابس الباهتة أو التي لم تعد ترتديها.
  • وسع خياراتك: احرص على ألّا ترتدي نفس القطع يومًا بعد يوم، فأنت بحاجة للتنوع، وحاول أن تبدل بين القطع التي ترتديها وتمزج بين القطع المختلفة.
  • طوِّر أسلوبك، ولا تتبع الموضة الرائجة: يعتقد الكثير من الرجال أنه إذا ارتدى أحدث صيحات الموضة سيكون أكثر أناقة وذلك اعتقاد خاطئ، ففي الواقع إن غالبية التصاميم التي تعرض في أسابيع الموضة لا تناسبك كرجل عادي، لذلك اعتمد نمطًا خاصًا بك ويعبر عن شخصيتك، والقاعدة العامة هي أن ترتدي ما يناسب عمرك.
  • جرب تصاميم جديدة: لتطوير حس الأناقة لديك، عليك أن تجرب أنواع وأنماط جديدة من الملابس، وأن تكون جريئًا لتجربة أشياء لم ترتديها من قبل، فمثلًا إذا كنت معتادًا على ارتداء جاكيت عادي يمكنك تجربة جاكيت الجلد بدلًا منه، فبالتجربة ستتعلم ما يناسبك أكثر من أي مدونة موضة.
  • وسِّع في اختياراتك للألوان: الكثير منا يعتمد على الألوان الأساسية ولا يحب ارتداء الألوان الأخرى، فإذا كنت من هذا النوع وأردت تطوير أسلوبك في اللباس، حاول أن توسِّع خيارات ألوانك، واختر ما يناسب بشرتك، وأفضل شئ لتعلم ذلك هو تجربتها، فالتزم بارتداء لون واحد مختلف في البداية وارتدِ بقية القطع بألوان محايدة، وبمجرد حصولك على المزيد من المعلومات حول تنسيق الألوان يمكنك جمع الألوان ومزجها.


أفضل تطبيقات الموضة للرجال

في عالمنا الرقمي الذي نعيشه الآن، ستجد تطبيقات لكل شيء، فهناك تطبيقات للطعام والتكنولوجيا وتطبيقات لتعلم لغة جديدة، لذلك كغيرها من المجالات ستجد العدبد من التطبيقات التي تهتم بالموضة، وستساعدك على تحسين أسلوبك وتعلم طريقة تنسيق ملابسك، ولننقذك من ازدحام التطبيقات جمعنا لك بعض أفضل التطبيقات التي ستساعدك على ذلك:[٦]

  • تطبيق إنستغرام "Instagram": إن تطبيق إنستغرام ليس لمجرد مشاركة صورك أو لقطات مضحكة، إذ ستجد العديد من مدوني الموضة الذين يقدمون نصائح ستلهمك في تنسيق ملابسك.
  • تطبيق بنتريست "Pinterest": يمكنك اعتبار هذا التطبيق كلوحة قصاصات على الإنترنت، ابدأ باستخدام التطبيق وستجد الكثير من الإلهام، ويمكنك كتابة كلمة مفتاحية في صندوق البحث وستعثر على العديد من الصور التي تخصها، وإذا وجدت صور أعجبتك، ثبتها على لوحتك الخاصة وعد إليها لاحقًا.
  • تطبيق "Cool Guy": سيمنحك هذا التطبيق نظرة جديدة لخزانة ملابسك، التقط صورًا لملابسك وأدرجها على التطبيق، ومن ثم استخدمه لدمجها في أنماط مختلفة، ولمطابقة العديد من القطع على الشاشة بدلًا من تجربتها جميعها.
  • تطبيق "Cloth": يتيح لك هذا التطبيق التقاط صور لمظهرك وإدراجه في التطبيق والحصول على ردود فعل من الآخرين، كما أنه سيقترح لك أزياء بناءً على طقس اليوم.
  • تطبيق "Mod Man": يوفر لك هذا التطبيق تنظيم خزانة ملابسك، مما سيساعدك على ترتيبها بناءً على القطع التي تمتلكها، وما عليك سوى التقاط صور للقطع التي تمتلكها وتجميعها جنبًا إلى جنب في ألبوم خاص على التطبيق.


مصطلحات الموضة للرجال

في أثناء بحثك عن نصائح للموضة وخلال قراءتك للمجلات المعنية بالموضة، أو حتى أثناء تسوقك سواء من المحلات أو عبر الإنترنت، ربما مرت عليك بعض المصطلحات التي لم تفهمها أو أنك تراها للمرة الأولى، لذلك وضعنا لك هنا أشهر مصطلحات الموضة الرجالية لتكون على اطلاع عليها:[٧]

  • طية الصدر: وهي نوع من أنواع الياقات التي تكون ملفوفة ومكونة من قطعة واحدة دون كسرة، وتكون من نفس قصة القميص أو السترة، ويمكن أن تراها غالبًا في المعاطف الشتوية.
  • قصة "BootCut": وهي نوع من قصات بناطيل الجينز بحيث تكون ملائمة لقياس القدم من أعلى الفخذ إلى الركبة، ثم تبدأ بالاتساع نزولًا للأسفل؛ وذلك لتلائم الأحذية الكبيرة.
  • قميص "Button up": جميع القمصان لها أزرار، ولكن عندما تسمع هذا المصطلح فإنه يعني أن ياقة القميص لها أزرار أيضًا، وهو شيء لا تشترك فيه جميع القمصان.
  • قمصان أوكسفورد: وهي قمصان Button up أي بأزرار على الياقة، ولكنها مصنوعة من نسيج يدعى أوكسفورد؛ وهو نسيج خاص يضفي بعض اللمعان على القماش، ويمكن اعتباره من موضة الملابس غير الرسمية والأنيقة.
  • الكارديجان: وهي سترة بفتحة رقبة على شكل حرف V، وعادةً ما تأتي بأزرار من الأمام.
  • الكرونيك "Crewneck": وهي سترات بياقة مستديرة وبدون طوق تتلائم مع خط عنقك.
  • سترة مزدوجة الصدر: وهي من السترات التي تحتوي على مجموعتين من الأزرار الإضافية، والتي تكون متقابلة على كلا الجهتين.
  • بنطال من الدنيم الخام: وهو الدنيم الذي لم يُغسل بعد صبغه، وهو يختلف عن الجينز التجاري الذي يُغسل ليعطيه مظهرًا باهتًا، والدنيم الخام يأتي عادةً باللون النيلي أو الأسود أو الرمادي.


قَد يُهِمُّكَ

في كثير من الأحيان، تنظر لنفسك في المرآة وتشعر أن مظهرك ينقصه شئ ما، أو أنه عادي وليس أنيقًا بما يكفي وكما تريد، وربما يكون ذلك بسبب وقوعك في بعض أخطاء الموضة التي تقلل من أناقة مظهرك، لذا جمعنا لك بعض أهم الأخظاء التي ربما وقعت بأحدها يومًا لتتمكن من تجنبها لاحقًا:[٨]

  • لا تختر الأحذية ذات الشكل المربع من الأمام.
  • لا تختر سترات بأكمام طويلة، إذ يجب أن يصل الكم فوق عظم رسغك، وأن يسمح برؤية 1/2 بوصة من كم القميص.
  • عند ارتدائك سترة مع القميص، فلا تترك أزرارًا كثيرة من القميص بدون إغلاق، ولا تفك أكثر من زرين كحد أعلى.
  • لا تختر قميصًا يبدو أكبر من مقاسك، وتأكد أن حافة كتفك تتطابق مع بداية الكم من الأعلى، وبأنه لا يوجد قماش زائد حول جذعك عند إدخال القميص داخل البنطال.
  • لا تغلق الكثير من الأزرار في سترة البدلة الرسمية، واكتفِ بالزر الأسفل فقط لتشعر بالراحة في الحركة والجلوس.
  • لا تترك القميص دون طيه داخل البنطال، فغالبية القمصان تأتي بطول إضافي، لذلك يجب حشوه داخل البنطال.
  • لا ترتدِ ربطة عنق عريضة، واحرص على ألا تكون طويلة جدًا أو قصيرة جدًا، إذ يجب أن يستقر طرف الربطة بين الطرف العلوي والسفلي من إبزيم الحزام.
  • لا تختر مشبك ربطة العنق بشكل خاطئ، واختر دبوسًا بعرض مناسب، إذ يعد 1.5 إنش طولًا مناسبًا للدبوس ويتلائم مع معظم ربطات العنق.
  • لا تضع مشبك ربطة العنق في مكان خاطيء، إذ عليك أن تضعه بين الزر الثالث والرابع من القميص فهو المكان الأنسب له.


المراجع

  1. " An Introduction to Mens Fashion: Proper Fit", thebannercsi.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  2. "10 Style Tips Every Man Should Know", www.justaguything.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  3. "8 Style Secrets Every Man Should Know", www.esquire.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ "A Beginner's Guide 16 Essential Style Tips For Guys Who Want to Dress Better", theessentialman.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  5. "How to Dress Well: 20 Must-Follow Rules for Men", restartyourstyle.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  6. "10 Of The Best Free Mens Fashion & Style Apps", www.fashionbeans.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  7. "23 men's fashion terms and what they actually mean", www.businessinsider.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  8. "15 Style Mistakes Most Men Make", www.ties.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.