أسباب التنميل في فروة الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
أسباب التنميل في فروة الرأس

التنميل

يختبر الكثير من الناس الشعور بالتنميل عندما يتخذون وضعية خاطئة مثلًا عند الجلوس على القدمين لفترة طويلة، وقد يصف البعض هذا الشعور بأنه خدران أو وخز في الأطراف، كما قد يشعر البعض منهم بالحرقة أو الحكة أيضًا، ولقد أطلق الباحثون على التنميل والخدران اسم المذل، ومن النادر أن يكون التنميل أمرًا مؤذيًا او خطرًا، وعادةً ما يُنسب التنميل إلى ضغط الأعصاب، وما إن يذهب مصدر الضغط حتى ترجع الأمور إلى سابق عهدها، لكن في حال أصبح التنميل أمرًا مزمنًا أو استمر لفترة زمنية طويلة، فإن ذلك يُمكن أن يكون علامة على الإصابة بمشاكل صحية ومن الضروري استشارة الطبيب للوقوف على أسباب هذه المشكلة وعلاجاتها[١].


أسباب تنميل فروة الرأس

تُعد فروة الرأس عرضة للتنميل كما هو حال أجزاء أخرى من الجسم؛ وذلك بسبب كثرة النهايات العصبية والأوعية الدموية الواصلة إليها، وقد يحدث التنميل بسبب التعرض لإصابة مباشرة أو بسبب تهيج الأعصاب، بالإضافة إلى أسباب أخرى يُمكن شرح أبرزها على النحو الآتي[٢]:

  • تهيج الجلد: يُساهم استعمال بعض منتجات الرعاية بالشعر في حدوث تنميل وتهيج في فروة الرأس، خاصة تلك التي تُستعمل بهدف صبغ أو تمليس الشعر، كما يُمكن لبعض أنواع الشامبوهات أن تحتوي على مواد عطرة ومواد كيميائية قادرة على تهييج الجلد، وقد يشكو البعض من تنميل الرأس بعد استخدام بعض أنواع الصابون أو مواد التنظيف الخاصة بالملابس.
  • المشاكل الجلدية: تتسبب بعض المشاكل الجلدية بحصول حكة وحرقة في فروة الرأس، ومن بين أبرز هذه المشاكل كل من:
    • الصدفية: تنشأ الصدفية عندما يبدأ الجسم بإنتاج خلايا جلدية بوتيرة أسرع من المطلوب، وتظهر أعراض الصدفية فوق فروة الرأس عند واحد من بين كل اثنان مصابان بالصدفية.
    • التهاب الجلد المثي أو الدهني: ينتمي هذا المرض إلى قائمة أنواع الأكزيما التي تستهدف فروة الرأس وأماكن الجسم الأخرى التي تكثر فيها الغدد الزيتية.
    • التهاب جريبات الشعر: ينجم هذا المرض عن تورم والتهاب جريبات الشعر بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية، أو فطرية، أو فيروسية.
  • التهاب الشريان الصدغي: يبقى هذا المرض نادر الحدوث على وجه العموم، كما تظهر أغلب حالات الإصابة به عند الأفراد الكبار بالسن، وعادةً ما ينجم عن مهاجمة الجهاز المناعي للشرايين.
  • مشاكل هرمونية: تمر النساء تحديدًا ببعض الاختلالات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية والحمل، كما تحتوي أجسام الرجال والنساء على هرمون يُدعى بالديهدروتستوستيرون، الذي ربطه الباحثون مع فقدان الشعر، ومن المعروف أن الكثيرين يشعرون بالتنميل في فروة الرأس عند حصول تساقط للشعر لديهم.
  • عوامل الطقس والجو: يشير بعض الخبراء إلى وجود علاقة بين جفاف فروة الرأس وبين فصل الشتاء، كم أن حر الصيف والرطوبة العالية يُمكن أن تؤدي إلى التسبب بحدوث حروق في فروة الرأس أيضًا.
  • الفيبروميالجيا: يشعر المصابون بالفيبروميالجيا بحساسية مفرطة نحو الألم، كما قد يشعرون بالتنميل، والصداع، وقلة النوم، وتصلب العضلات، خاصة في الصباح الباكر[٣].
  • الألم العصبي القذالي: يتصل الدماغ بمنطقة خلف وأعلى فروة الرأس بواسطة العصبان القذاليان، اللذان يبقيان عرضة للتهيج أحيانًا، وعادةً ما تظهر الآلام الناجمة عن تهيج هذان العصبان على شكل ألم وتنميل في جهة واحدة من فروة الرأس، وتتشابه نوعية هذا الألم مع ما يُعرف بألم العصب الثلاثي التوائم[٤].
  • أسباب أخرى: يُعاني البعض من تنميل فروة الرأس أحيانًا بسبب الإصابة بقمل الرأس، أو سوء النظافة، أو الإصابة بالتصلب المتعدد ومشاكل الأعصاب الأخرى، أو بسبب التعرض للتوتر والقلق، أو حتى بسبب الإصابة بالصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى، ومن المعروف أن لبعض الأدوية مقدرة على التسبب بحدوث هذه المشكلة أيضًا.


علاج تنميل فروة الرأس

يتوقف اختيار العلاج الأنسب للتعامل مع تنميل فروة الرأس على ماهية المسبب الذي أدى إلى هذه المشكلة في الأساس، لكن يبقى من المهم حماية فروة الرأس من المنتجات العطرية والكيميائية المؤذية، بالإضافة إلى تجنب أنواع المنتجات التي تحتوي على الكحول، والبارابين، والمركبات الكيميائية الحافظة الموجودة في أنواع كثيرة من منتجات العناية بفروة الرأس[٣].


المراجع

  1. Neil Lava, MD (24-11-2018), "What Is Paresthesia?"، Webmd, Retrieved 20-7-2019. Edited.
  2. Cynthia Cobb, APRN (4-6-2018), "Tingling Scalp: Causes, Treatment, and Related Conditions"، Healthline, Retrieved 20-7-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Stacy Sampson, DO (19-7-2019), "What can cause a tingling sensation on the scalp?"، Medical News Today, Retrieved 20-7-2019. Edited.
  4. "Occipital Neuralgia", Johns Hopkins Medicine, Retrieved 20-7-2019. Edited.