أسباب ألم رأس الذكر

أسباب ألم رأس الذكر
أسباب ألم رأس الذكر

ألم رأس الذكر

يعاني الرجال والنساء على حدّ سواء من المشكلات الجنسية عمومًا، وقد تكون هذه المشكلات ناتجة عن إصابة العضو التناسلي خصوصًا، [١] وفي هذا المقال سنتحدث عن مشكلة تواجه بعض الرجال وتؤدي إلى إزعاجهم واستيائهم، إذ أن الكثير منهم يشكون من ألم في مقدمة رأس القضيب يصحبه عدة أعراض كالانتفاخ والاحمرار في بعض الأحيان، وهو ما يعرف باسم التهاب رأس الذكر أو التهاب القلفة والحشفة، وللتعرف على الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذا الألم سنعرض لكم في السطور التالية الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة وطرق العلاج المتبعة للحدّ منها[٢].


أسباب ألم رأس الذكر

أظهرت العديد من الدراسات بأن مشكلة التهاب الحشفة والقلفة يتعرض لها الذكور الذين لم يتعرضوا للختان أكثر من غيرهم[٢]، لذا أوصى نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بختان الذكور، إذ يحمي الرجل من التعرض للعديد من الأمراض الناتجة عن تراكم الأوساخ وتجمعها في المنطقة التي لم تختن[٣]، وتعود أسباب الإصابة بآلام رأس الذكر والتهابات القلفة والحشفة لمجموعة من العوامل التي سنذكر منها ما يلي:

  • تعرض رأس مقدمة القضيب للإصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية التي تجد في هذه المنطقة البيئة المناسبة للنمو والتكاثر، وبالطبع توجد الكثير من أنواع العدوى المنقولة جنسيًا التي يُمكن أن تكون مسؤولة عن الإحساس بآلام العضو الذكري؛ كالسيلان والزهري والهربس التناسلي، كما يُمكن أن تكون آلام العضو الذكري ناتجة من الإصابة بالتهابات المسالك البولية التي تزداد فرص الإصابة بها بين الرجال غير المختونين، والمصابين بضعف المناعة، والمصابين بتضخم البروستاتا، بالإضافة للأفراد الذين ينخرطون في ممارسات جنسية خاطئة[٤].
  • عدم اهتمام الشخص المصاب بنظافته الشخصية، ونخص بالذكر الرجال الذين لم يتعرضوا لعملية الختان، فتتراكم الأوساخ في هذه المنطقة في حال إهمال العناية بالنظافة الشخصية[٥].
  • قد يصيب بالتهاب أو ألم رأس الذكر بعض الرجال كرد فعل ناتج عن تحسسهم من بعض المواد الكيميائية الموجودة في الشامبوهات المستعملة في تنظيف الجسم، كما قد ينتج عن استعمال بعض طرق العزل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة كالواقي الذكري وغيره[٦].
  • احتقان القضيب عمومًا، ويصاب الرجل عادةً بهذا الاحتقان نتيجة للإصابة بما يُعرف بالقساح الذي يشير باختصار إلى حدوث انتصاب متواصل للعضو الذكري بسبب تناول بعض أنواع الأدوية، أو الإصابة بمشاكل الدم، أو بسبب التعرض لإصابة في الحبل الشوكي[٤].
  • معاناة الرجل المصاب من مشكلة التهاب البروستاتا التي يُمكن أن تؤدي إلى الشعور بألم في الذكر أو في منطقة الحوض[٧].
  • الإصابة بمرض الجلاع أو الشبم الذي يحدث عند فقدان الرجل غير المختون المقدرة على سحب القلفة إلى مقدمة العضو الذكري لديه، وهذا الأمر يتطلب بالطبع تدخلًا طبيًا جراحيًا للتعامل معه[٤].
  • الإصابة بسرطان العضو الذكري الذي يُعد مرضًا نادر الحدوث لكن نسب الإصابة به تزداد عند المدخنين، والرجل غير المختونين، والمصابين بالصدفية، والرجل الذين يهملون تنظيف القلفة[٤].
  • حدوث انكسار في العضو الذكري نتيجة لانحنائه أثناء وصوله إلى مرحلة الانتصاب، وعلى الرغم من أن مصطلح "انكسار" هو مصطلح غير ملائم لوصف حالة انكسار العضو الذكري بسبب خلوه أصلًا من العظام، لكن انكسار العضو الذكري عمومًا يُمكن أن يمسع له صوت طقطقة ويتسبب في ظهور كدمات ونزيف، وعادةً ما يحدث ذلك أثناء ممارسة الأنشطة الجنسية[٧].
  • الإصابة بالتهاب الإحليل البولي،الذي يُعد مسؤولًا عن نقل البول من المثانة البولية إلى خارج الجسم عبر المرور بالعضو الذكري، ويُمكن لالتهاب الإحليل البولي أن يحدث نتيجة التعرض للبكتيريا أو الفيروسات أو الإصابات المباشرة[٧].
  • تعرض العضو الذكري لإصابات مباشرة ناجمة عن التعرض للحوادث، أو الحروق، أو ممارسة الأنشطة الجنسية المؤذية، أو حتى بسبب استخدام الحلقات أو الأجهزة التي تلتف حول العضو الذكري بهدف الحفاظ على الانتصاب[٤].


أعراض مصاحبة لآلم رأس الذكر

تتباين الأعراض المصاحبة لألم رأس الذكر اعتمادًا على ماهية المشاكل أو الأمراض التي أدت إلى ظهور الألم في الأساس؛ إذ يُمكن أن يشعر المريض المصاب بالتهاب الحشفة بألم شديد في مقدمة رأس القضيب، كما قد يظهر احمرار وانتفاخ واضح فيه، إضافة إلى ألم شديد وحرقة أثناء التبول، كما يشكو بعض المصابين من خروج بعض الإفرازات الصديدية من هذه المنطقة والتي تتميز برائحتها الكريهة، إضافة إلى حكة شديدة تؤدي إلى الإصابة ببعض الجروح والتقرحات، ويُمكن للالتهابات المنقولة جنسيًا أن تؤدي إلى ظهور أعراض أخرى وكثيرة؛ كالشعور بالألم أثناء القذف، وظهور زوائد لحمية بالقرب من المناطق التناسلية، والشعور بالألم أثناء ممارسة الأنشطة الجنسية، بينما يُمكن لالتهابات البروستاتا أن يؤدي إلى أعراض بولية كثيرة؛ ككثرة التبول وحرقة البول[٧].


علاج ألم رأس الذكر

يعالج هذا المرض من خلال اللجوء إلى الطبيب المختص أولاً وعدم الخجل من ذلك، والذي سيصف بعض المضادات الحيوية القادرة على التخلص من أسباب الإصابة، كما يُوصى المصاب بضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية عمومًا ونظافة هذه المنطقة خصوصًا، وتجنب ممارسة الأنشطة الجنسية الخطرة التي تساهم في زيادة المشكلة، وعلى أي حال فإن علاج ألم رأس الذكر يتوقف في المحصلة على ماهية الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه الآلام؛ فمثلًا يُمكن للأطباء تصريف الدم من العضو الذكري باستخدام إبرة طبية بهدف علاج الاحتقان أو القساح، كما يُمكن للأطباء استئصال الأنسجة السرطانية من العضو الذكري عبر اللجوء إلى علاجات السرطان التقليدية؛ كالعلاج الاشعاعي أو العلاج الكيماوي[٤].


انتشار التهاب رأس الذكر

يُعاني حوالي 3-11% من الرجال من التهاب الحشفة خلال أحد فترات حياتهم، ويوجد التهاب الحشفة والقلفة عند 6% من الرجال غير المختونين، وفي الحقيقة يقتصر وجود التهاب الحشفة والقلفة عند الرجال غير المختونين فقط، وقد يحدث التهاب الحشفة لوحده أو قد يحدث بالتزامن مع التهاب القلفة، وقد يستخدم الأطباء مصطلح التهاب الحشفة للدلالة على التهاب القلفة أو رأس الذكر، ويُمكن لالتهاب الحشفة أن يُصيب الرجال والذكور بغض النظر عن فئاتهم العمرية، ويظهر عند حوالي ذكر واحد من بين 25 ذكرًا، وعند ذكر واحد من بين 30 ذكرًا غير مختون، وتكثر حالات الإصابة بهذا الالتهاب عند الأطفال الصغار بأعمار أقل من 4 سنوات، كما تزداد فرص الإصابة بهذا المرض عند المصابين بمرض السكري والسمنة[٢].


المراجع

  1. "Sexual Dysfunction in Men and Women", American Academy of Family Physicians,25-4-2019، Retrieved 12-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Anton A. Wray & Shailesh Khetarpal (21-4-2019), "Balanitis"، National Center for Biotechnology Information, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  3. Abdul Wahid Anwer, Lubna Samad, Sundus Iftikhar, et al (2017), "Reported Male Circumcision Practices in a Muslim-Majority Setting", BioMed research international, Issue 2017, Page1-8. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح Alana Biggers, MD, MPH (3-9-2019), "Possible Causes of Penis Pain and How to Treat It"، Healthline, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  5. "Balanitis", National Health Service ,31-5-2017، Retrieved 12-10-2019. Edited.
  6. "Balanitis", Harvard Health Publishing,3-2019، Retrieved 12-10-2019. Edited.
  7. ^ أ ب ت ث Elaine K. Luo, MD (4-3-2019), "What causes pain in the penis?"، Medical News Today, Retrieved 12-10-2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

1368 مشاهدة