هكذا تتخلص من الحازوقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٠
هكذا تتخلص من الحازوقة

الحازوقة

يشعر الكثيرون بالانزعاج والضيق بسبب الحازوقة، التي هي عبارة عن انقباضات لاإرادية في عضلات الحجاب الحاجز في الصدر، ومن المعروف أن الحازوقة تتخذ نمطًا إيقاعيًا أو منتظمًا ولا يوجد فروقات كبيرة بين الحازوقة التي تظهر لدى الرجال وتلك التي تظهر لدى النساء، لكن العلماء لاحظوا أن الحازوقة التي تستمر لأكثر من 48 ساعة تنتشر أكثر بين الرجال، ومن المثير للاهتمام أن العلماء قد لاحظوا حدوث الحازوقة لدى الجنين داخل رحم أمه أيضًا، لكن في الحصلة تبقى الحازوقة مشكلة بسيطة ولا تدوم لوقت طويل لدى معظم الناس، كما أن هنالك حلول كثيرة للتعامل معها[١].


كيف تتخلص من الحازوقة

طرح الخبراء مجموعة كبيرة من الحلول التي قد تكون مفيدة لتخليصك من الحازوقة، منها[٢]:

  • اشرب كوبًا من الماء بسرعة.
  • ابتلع حبيبات صغيرة من السكر، أو قطع صغيرة من الخبز الجاف، أو بعض الثلج.
  • اسحب لسانك إلى خارج فمك بروية وهدوء.
  • حاول وضع اصبعك عميقًا في حلقك.
  • ربت على مقلة عينك بروية وهدوء.
  • استخدم بعض الماء للغرغرة.
  • اكتم على تنفسك لبعض الوقت.
  • استخدم كيسًا بلاستيكيًا لتتنفس الهواء الذي فيه.
  • تواصل مع طبيبك لوصف بعض الأدوية التي قد تكون مفيدة لغرض إيقاف الحازوقة المستمرة؛ كدواء الغابابنتين.


لماذا تحدث الحازوقة؟

تنشأ الحازوقة لدى عامة الناس لوقت قصير لا يتجاوز 48 ساعة، وقد يكون سبب حدوثها راجعًا إلى شرب المشروبات الغازية، أو الكحولية، أو تناول الكثير من الطعام، أو التعرض لمشاكل عاطفية، أو تغير الحرارة المفاجئ، أو بلع الكثير من الهواء، بينما في حال استمرت الحازوقة لأكثر من 48 ساعة، فإن ذلك قد يشير إلى وجود مشاكل صحية، مثل[٣]:

  • تلف أحد الأعصاب أو تهيجها، وهذا الأمر يحدث كثيرًا عن ملامسة الشعر أو الأجسام الغريبة لطبلة الأذن أو عند ارتفاعأحماض المعدة أو عند نمو الأورام في الرقبة.
  • الإصابة بأحد أمراض الجهاز العصبي المركزي؛ كالتهاب السحايا أو الجلطات الدماغية.
  • الإصابة بأحد المشاكل الأيضية؛ كالسكري وأمراض الكلى، أو بسبب تناول العقاقير؛ كالكحوليات أو المهدئات.


هل الحازوقة خطيرة

قد يواجه البعض صعوباتٍ في تناول الطعام، والنوم، والكلام بسبب الحازوقة، كما أن استمرار الحازوقة لفترة طويلة سيؤثر سلبًا على شفاء الجروح الجلدية الناجمة عن الخضوع للعمليات الجراحية في المناطق القريبة من الصدر[٣]، ومما لا شك فيه أن استمرار الحازوقة سيجعلك تشعر بالتعب والاجهاد أكثر، كما قد تشكل الحازوقة مصدرًا للحرج بالنسبة لك أيضًا[٢]، وقد تحدث الحازوقة في بعض الحالات خلال النوم بسبب الحموضة أو الأورام أو غيرها من الحالات التي تسبب الضيق للحجاب الحاجز.


قد يُهِمَُكَ

على الرغم من غرابة هذا الأمر، إلا أن مشكلة الحازوقة تصبح سيئة للغاية أحيانًا إلى درجة يضطر عندها الطبيب إلى اللجوء إلى الخيار الجراحي من أجل التعامل معها، وغالبًا ما تتضمن هذه العملية حقن أدوية داخل عصب يُدعى بالعصب الحجابي؛ وذلك من أجل إيقاف عمل هذا العصب أو قطعه نهائيًا، لكن بالطبع فإن اللجوء إلى هذا الأمر ليس بالشيء الشائع بين الأطباء لعلاج الحازوقة[٤].


المراجع

  1. Melissa Conrad Stoppler, MD (2019-07-14), "Hiccups", Medicine Net, Retrieved 2020-09-25. Edited.
  2. ^ أ ب "Hiccups: Management and Treatment", Cleveland Clinic, 2017-10-30, Retrieved 2020-09-25. Edited.
  3. ^ أ ب "Hiccups", Mayo Clinic, Retrieved 2020-09-25. Edited.
  4. Deborah Weatherspoon, Ph.D., R.N., CRNA (2018-02-12), "What you need to know about hiccups", Medical News Today, Retrieved 2020-09-25. Edited.