من اهم اعمال نجيب محفوظ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٥ مارس ٢٠١٩
من اهم اعمال نجيب محفوظ

نجيب محفوظ

هو روائي مصري شهير وُلد عام 1911م في القاهرة في أسرة مكونة من أب غير مهتم بالقراءة والكتابة وأم هي ابنة شيخ من شيوخ الأزهر المعروفين آنذاك، وعدد من الأخوة والأخوات وكان ترتيبه الأخ الأصغر بفارق كبير في السن بينه وبين أخيه الأكبر وهو ما جعله طفلًا شديد الوحدة، وقد شهد نجيب محفوظ أحداث ثورة 1919م وأثرت فيه كثيرًا وظهرت في عدد من أعماله الأدبية، وتخرج عام 1930م من قسم الفلسفة من جامعة القاهرة وأتم رسالته الماجستير في مجال الأدب، وشغل عددًا من المناصب كسكرتير برلماني في وزارة الأوقاف ومدير مؤسسة القرض الحسن ومستشار هيئة الإذاعة والتلفزيون والسينما وكاتبًا في صحيفة الأهرام وغيرها، وبدأ في كتابة القصص والروايات والمقالات منذ منتصف الثلاثينيات التي لاقت إعجابًا كبيرًا من المواطن المصري والعربي عامة، إلى أن حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988م، وتوفي عام 2006م وعمره 95 عامًا.


أهم أعمال نجيب محفوظ

ترك نجيب محفوظ للعالم إرثًا أدبيًا وثقافيًا ضخمًا لا في عدده وحسب بل في تنوعه ومساقاته واختياراته، فقد تميزت أعماله بجمال الكلمة والوصوف ودقة التعابير، وشمولية الفئات ما بين العامل المُستضعف والغني الأرستقراطي، وهو ما جعل الكثير من أعماله تتحول إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تُبث على شاشات التلفزة، ومن أهم أعماله نذكر:

  • أولاد حارتنا وهي رواية مهمة للكاتب واعتبرها الكثير من النقاد أهم أعماله فقد تأخر نشرها حتى عام 2006م بعد أن أحدثت جدلًا واسعًا بسبب تطرقها لعدد من المسائل الدينية التي لم يقبلها المجتمع المصري المحافظ، وقد تعرض نجيب محفوظ لمحاولة اغتيال على إثرها.
  • ثلاثية القاهرة وهي عبارة عن ثلاثة قصص بالترتيب: بين القصرين، قصر الشوق، السكرية والتي حُولت إلى أفلام ثلاثة، ورآها النقاد أجمل ما قدمه نجيب محفوظ عن حياة المجتمع المصري.
  • الكرنك وهي رواية سياسية سجل فيها نجيب محفوظ رأيه ورفضه للقمع الذي كان في مصر ضد سياسات الرئيس عبد الناصر، وحُولت إلى فيلم عام 1975م وشارك فيه نخبة من النجوم والأبطال.
  • حديث الصباح والمساء وهي رواية مهمة جذبت اهتمام كاتب السيناريو محسن زايد الذي حولها إلى فيلم متلفز، والرواية مقسمة بشكل أبجدي على حروف أسماء عائلة الشخصيات فيها، وتطرقت إلى التاريخ والعادات والتقاليد في المجتمع المصري.
  • اللص والكتاب وهي رواية خالدة تعكس أسلوبًا جديدًا لنجيب محفوظ لم يعهده قراؤه من قبل، فهي تناقش الكثير من الأفكار الوجودية كالموت والبعث والعدل الضائع وغيرها، وحولت إلى فيلم مصري أيضًا.
  • المجموعات القصصية مثل همس الجنون، تحت المظلة، أحلام فترة النقاهة، صباح الورد، الفجر الكاذب وغيرها.


معلومات عن نجيب نحفوظ

  • أثرت حادثة محاولة اغتيال نجيب محفوظ عام 1994م على مقدرته على الكتابة إذ لم يعد قادرًا على العمل وقتًا طويلًا كما في السابق.
  • تزوج نجيب محفوظ خلسة وأبقى الأمر سرًا لأكثر من 10 سنوات.
  • حول 25 عملًا من أعمال نجيب محفوظ للسينما رغم عدم رضاه.
  • درس نجيب محفوظ الفلسفة في مرحلة الماجستير ثم تحول إلى الأدب.