ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

الكاتب جون جراي

جون جراي هو كاتب ومؤلف أمريكي من مواليد ولاية تكساس الأمريكية في عام 1951م، وألف كتاب لاقى شهرة عالمية وبيعت منه ملايين النسخ في عام 1992م، وهو الكتاب الذي نحن بصدده في هذا المقال ويحمل عنوان " الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، وهو بمثابة دليل لفهم الجنس الآخر، أما حياة الكاتب الشخصية، فالكاتب يعمل طبيبًا نفسيًا، وتزوج من السيدة "بروني" وأنجب منها ثلاثة أبناء، وهو اليوم من سكان ولاية كاليفورينا، سنتحدث في هذا المقال عن ملخص لكتابه الشهير مع ذكر أهم الاقتباسات في هذا الكتاب.[١]


ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

يتكون الكتاب من 13 فصلًا تناولت المشاكل بين الرجل والمرأة، وفي الوقت ذاته قدمت حلولًا لهذه الخلافات أو المشاكل، وفيما يأتي شرحًا موجزًا عن كل فصل منها:[٢]

  • يتخيل الكاتب في الفصل الأول أن أهل المريخ وهم الرجال اكتشفوا أهل الزهرة وهم النساء، فاعجبوا بهم وسارعوا باختراع السفن الفضائية ليصلوا إليهم، وعند وصولهم استقبلوهم أهل الزهرة وأشعروهم بالحب الذي لم يروه من قبل، فوجد كلاهما متعةً في هذا الاختلاف بينهم، فاستمروا بالتعرف على بعضهم لعدة شهور، وقرروا النزول إلى الأرض، ولكن الأرض لم تناسبهم بتأثير جوها عليهم ففقدوا الذاكرة، وبدءًا من ذلك الوقت وهم على اختلاف بسبب نسيانهم لما تعلموه سابقًا.
  • يُظهر الكاتب في الفصل الثاني التباين في فهم أهل المريخ وأهل الزهرة لذاتهم، فالرجال (أهل المريخ) يُمجدون بقوتهم وإنجازاتهم وقدرتهم على تحقيق النتائج وبالتالي فهم مُشبعين بذلك، في حين لأهل الزهرة قيم تختلف عن ذلك، فهن قادرات على الحب والجمال والاتصال، ويساعدن غيرهن من النساء، فالاشباع عندهن يأتي من قدرتهن على الاتصال والتواصل.
  • يفرق الكاتب في الفصل الثالث بين الرجل والنساء في تعاطيهم مع ظروف الحياة، فالرجال يتعايشون مع الضغوط التي تزيد من تركيزهم، في حين النساء مشوشات بعاطفتهم ويشعرن بالثقل من هذه الضغوطات، فالرجال يشعرون بتحسن في حل المشكلات، بخلاف النساء اللاتي يشعرن بتحسن عند الحديث عنها.
  • يفترض الكاتب في الفصل الرابع بأن الرجال والنساء كانوا سعداء كل في عالمه قبل اجتماع أهل المريخ وأهل الزهرة، وأن اجتماعهم سبب لهم الكآبة، فكلُ أصبح في عالمه الخاص، وأن السبب في عودتهم للاجتماع هو ما أصابهم من كآبة.
  • يُعزي الكاتب في الفصل الخامس بأن التقاء أهل المريخ وأهل الزهرة في البداية مليء بالمشاكل، ولكن اكتشافهم أنهم مختلفين ساعدهم على حل تلك المشكلات، وأن اتصالهم الجيد أهم أسرار نجاحهم.
  • يشبه الكاتب في الفصل السادس الرجال بالأحذية المطاطية، وهو مجازٌ أراد به بيان أن الرجال لهم القدرة على الانسحاب بمقدار معين قبل رجوعهم للخلف، في حين النساء يُصبن بالدهشة عندما يدركن أن الرجال يحتاجون دوريًا للانسحاب قبل الاقتراب، ويعتبر الكاتب أنها متأصلة فيهم بصورة طبيعية.
  • يشبه الكاتب في الفصل السابع النساء بالأمواج، وذلك عند شعورها بأنها محبوبة، فيتنامى لديها التقدير لذاتها وينخفض كالأمواج، فهي لا تصل لذروتها إلا عند شعورها بالرضا، وفي المقابل قد يتغير مزاجها وينخفض هذا الشعور.
  • يستكشف الكاتب في الفصل الثامن حاجة الرجال والنساء العاطفية، ويقول بأن كلاهما غير واعين لهذه الحاجة، وبالتالي لا يدركون كيفية دعم بعضهم البعض عاطفيًا، فالرجال يفترضون أن علاقتهم العاطفية بحسب ما يريد الرجال وكذلك الأمر عند النساء، أي أنهم يخطئون في فهم حاجاتهم العاطفية وينتهي الأمر بعدم الرضا.
  • يحذر الكاتب في الفصل التاسع من المجاملات في العلاقات العاطفية بين الرجال والنساء، فاختلافهم سيؤدي إلى مجادلة فيها اللوم والشكوى والاتهامات، فالمجادلة ستجرح مشاعرهم وعلاقتهم، إذ تعد المجادلة هي نوع من التقرب، وبالتالي فالتقرب سيتيح جرحهم لبعضهم البعض.
  • يوضح الكاتب في الفصل العاشر أن النساء يقيمن نتائج علاقتهم بالرجال بطريقة تختلف عما يفكر به الرجال، فالرجال يعتبرون أن إحراز النقاط مع النساء هو الأهم عندهن؛ كشراء سيارة أو الذهاب في إجازة، في حين النساء يعطون الهدايا الكبيرة الأهمية الأكبر، ويطلب الكاتب من الرجال التركيز على الهدايا الضخمة.
  • يبين الكاتب في الفصل الحادي عشر صعوبة التواصل مع الآخرين عندما الغضب، التضايق والاحباط، فهذا كما وصفها الكاتب بالعواطف السلبية، وفي هذه الحالة نفقد الود وتقبل الآخر، فيتحول التواصل لشجار ويفقد كل من الرجال والنساء الأسلوب المفيد للتواصل، أما بخصوص النساء في هذا الموقف فيلمنَ الرجال، والعكس صحيحًا عند الرجال الذين يصدرون الأحكام السلبية متجاهلين طبيعة النساء الحساسة.
  • يبرر الكاتب في الفصل الثاني عشر بأن سبب عدم الحصول على الدعم المطلوب من العلاقة بين الرجال والنساء هو عدم الطلب بشكل كافِِ، والذي اعتبره من أهم عوامل نجاح العلاقة، فالنساء يَملنَ إلى أن طلب الدعم أمرًا محبطًا وغير مجديًا أكثر من الرجال.
  • يوضح الكاتب في الفصل الأخير من الكتاب أن علاقة الحب عندما تكون جيدة فإن ذلك سيتبعه شعورًا بالرضا، إما إذا كانت العلاقة سيئة سيؤدي إلى الابتعاد عمن نحب في اليوم الذي يليه.


كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

يهدف الكاتب من كتابه "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" بأن يكون مُؤلَفه دليل وإرشاد يقوي علاقة الحب بين الزوجين، فهو يركز في كتابه على أنهما مختلفان في جميع جوانب حياتهم، فالاختلاف في طرق التواصل، التفكير، الشعور، الاستيعاب والاستجابة، فيصورهما كأنهما من كوكبين مختلفين (المريخ والزهرة)، وبالتالي فأن لغتهما مختلفتين، وبناءً على تصور الكاتب حمل الكتاب هذا العنوان الذي يبدو غريبًا بعض الشيء ولكنه يحمل الإثارة والتشويق لقراءته، فهو يُعِد الرجال هم أهل المريخ، والنساء هن أهل الزهرة، إذ تناول الكاتب المشاكل التي بين الزوجين التي سببها الاختلافات سابقة الذكر، واستخدم فيه أسلوبًا سهلًا وسلسًا يستطيع أي قارئ فهمه والاستمتاع به بغض النظر عن تقافته ومستواه التعليمي.[٣]


اقتباسات من كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

كما ذكرنا فالكتاب بمجمله يتحدث عن الاختلافات بين الرجال والنساء، وفيه جانب خيالي وجانب يحاكي الواقع مباشرة، وفيما يأتي بعض الاقتباسات لما جاء في الكتاب نوردها على سبيل المثال لا الحصر كالآتي:[٤]

  • ذكر الكاتب في الصفحة الخامسة من الكتاب بأنه بالرغم من الإجماع على أن الرجال والنساء مختلفون، إلا أن المعظم لا يعرف كيف هذا الاختلاف.
  • ذكر الكاتب في الصفحة الثالثة من الكتاب أن تعلُمنا عن العلاقة بين الرجال والنساء كانت بطرق تختلف عن آباؤنا، وهم لم يكونوا على دراية عن ما تعلمناه، وبالتالي فهم غير قادرين على تعليمنا أياها.
  • ذكر الكاتب في الصفحة السابعة من الكتاب بأن ثمة العديد من الكتب تتحيز لجنس دون الآخر، والتي بدورها تعزز عدم الثقة لكلا الجنسين تجاه الآخر.
  • ذكر الكاتب في الصفحة الحادية عشرة أننا لا نزال بحاجة للمزيد من الصور الإيجابية للعلاقات الصحيحة.


المراجع

  1. "جون جراي"، abjjad، اطّلع عليه بتاريخ 28-10-2019. بتصرّف.
  2. "ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة "، annajah، 23-4-2018، اطّلع عليه بتاريخ 29-10-2019. بتصرّف.
  3. "ملخص كتاب الرجال من المريخ، والنساء من الزهرة"، engzketab، اطّلع عليه بتاريخ 28-10-2019. بتصرّف.
  4. خلود الغفري (6-4-2012)، "أجمل اقتباسات كتاب : الرجال من المريخ والنساء من الزهرة "، estrogenat، اطّلع عليه بتاريخ 29-10-2019. بتصرّف.

فيديو ذو صلة :

572 مشاهدة