ما هي فوائد السواك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:١١ ، ٢٦ مارس ٢٠٢٠
ما هي فوائد السواك

السواك

يعود السّواك إلى نبات شجرة الآراك، إذ استُخدم هذا النّوع من النّبات منذ قرون لتحسين صحة الأسنان وتعزيز نظافة الفم، وتستمر هذه الممارسة في العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم، ويُستخدم عصا من خشب السّواك بهدف تظيف الأسنان به، ويعود استخدام السّواك منذ القدم إلى العرب القدماء، إذ كانوا يستخدموه بهدف تبييض وتلميع الأسنان،[١] وعلى الرغم من أنه يمكن صنع أعواد تنظيف الأسنان من العديد من النباتات شائعة الانتشار؛ مثل أشجار الزيتون، إلا أن السّواك يرتبط بشكل عام بشجرة Salvadora persica tree، والمعروفة باسم "شجرة الآراك" باللغة العربية.[٢]


فوائد السواك

يتميّز استخدام السّواك بالعديد من االفوائد، ومنها:[٢]

  • يحارب تسوس الأسنان، إذ يحدث تسوس الأسنان عندما تُدمّر المينا، ويحتوي الفمّ على العديد من البكتيريا التي قد تدخل إليه بسهولة، وتستخدم هذه البكتيريا النشا والسكر الموجود في الطعام لإنتاج حمض يزيل المينا، وبالتالي الدخول في عملية الاضمحلال التي تؤدي في النهاية إلى تآكل هذه الطّبقة، وفي حين أن معظم معاجين الأسنان التجارية تستخدم الفلورايد كوسيلة للتغلب على هذا التسوس، فإن الحل الفعال الآخر لذلك هو اللعاب، إذ يساعد اللعاب في مكافحة تسوس الأسنان عن طريق منع تراكم الأحماض وإعطاء أسنانك الوقت لإصلاح نفسها، ومن المعروف أن السّواك يزيد من تكوين اللعاب في الفم دون الحاجة إلى أي معززات أو إضافات تجارية، وبالتالي يُكافح تسوس الأسنان بشكل طبيعي.
  • يحمي الأسنان من التّكلّس والبلاك، وبالتالي يحدّ من تراكم الجير.
  • يحدّ من رائحة الفم الكريهة، إذ إنّ رائحة الفم الكريهة هي مؤشر على العديد من مشاكل الأسنان، ويعد نشاط المسواك القوي المضاد للبكتيريا إلى جانب خاصية تعزيز إنتاج اللعاب في الفم علاجًا فعالًا لرائحة الفم الكريهة.
  • يحارب البكتيريا والجراثيم الضارة، ففي العديد من الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية ومجموعات بحثية مستقلة أخرى، ثبت أن السّواك يحتوي على عدد من المركبات النشطة المضادة للبكتيريا التي تحارب بنشاط نمو البكتيريا في الفم.
  • يقوي اللثة، إذ تُعدّ اللثة مجموعة من الأنسجة الرخوة التي تحيط بالأسنان وتساعد في الحفاظ عليها في حالة جيدة.


فوائد شجرة الآراك

كما ذُكر سابقًا فإنّ السّواك أحد أغصان شجر الأراك، وتتميّز بقية أجزاء شجرة الآراك بعدّة فوائد، إذ تؤكل الأوراق كخضار في شرق أفريقيا الاستوائية وتستخدم في تحضير الصلصة، وتؤكل البراعم الطرية والأوراق كسلطة، فالأوراق عادة تكون مريرة الطّعم، وتعود فوائدها بأنّها تعمل كمواد قابضة للأمعاء، ومنشطة للكبد، ومدرة للبول، ولها قدرة على العمل كمسكن، وطارد للديدان، وتقليل الالتهاب، وتقوية الأسنان، وإنّ الأوراق أيضًا تُستخدم جنوب بومباي كتطبيق خارجي لعلاج الروماتيزم، يستخدم عصير الأوراق أيضًا في علاج الاسقربوط، أمّا الثمار فإنّها حلوة وصالحة للأكل، ويقال أنه يُصنع مشروب مخمر من الفاكهة، وتمتلك الفاكهة خواص مزيلة للعرق، وتُساهم في الحدّ من تكوّن حصى المسالك البوليّة.[٣]


المراجع

  1. "A review on miswak (Salvadora persica) and its effect on various aspects of oral health", sciencedirect, Retrieved 22-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "7 Amazing Health Benefits Of Miswak", stylecraze, Retrieved 22-3-3030.
  3. M. Khatak, S. Khatak,1 A. A. Siddqui,2 N. Vasudeva,3 A. Aggarwal, and P. Aggarwal4, "Salvadora persica", Pharmacogn Rev. , Page 209–214. Edited.