ما معنى رؤية الجن في المنام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١١ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٩
ما معنى رؤية الجن في المنام

الجن

تُعد الجن كائنات من غير أجساد ملموسة، أي أنها قادرة على التشكّل بأشكال مختلفة، وهي أقرب إلى أن تكون أجسامًا هوائية، كما أنها تمتلك عقولًا كعقول البشر تتمكن من الفهم، وهي قادرة على الأعمال الشاقة ذات المجهود، وهم كائنات خلقها الله بخلاف الإنس، الواحد من هذه الكائنات يُقال له جني، ويقال أنها سميت الجن لأنها تتقي ولا ترى، ويصنّف الجن إلى ثلاثة أصناف حسبما ورد، فقد روى عن الألباني بإسناد حسن عن أبي ثعلبة الخشني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الجِنُّ ثلاثةُ أصنافٍ؛ فصنفٌ لهم أجنحةٌ يطيرون بها في الهواء، وصِنفٌ حيَّاتٌ و كلابٌ، وصِنفٌ يحِلُّون و يظْعَنون)[١]، كما لم يشك أحد من المسلمين قاطبة على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد بُعِث للجن والإنس على حدٍ سواء، قال الله تعالى في مُحكم التنزيل: {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ}[٢].[٣]


تفسير رؤية الجن في المنام لابن سيرين

لقد فسر العلامة الكبير ابن سيرين رؤية الجن في المنام بتفسرات عديدة، وفيما يأتي أهمها:[٤]

  • تدل رؤية الجن في المنام على مجموعة من الأمور الجيدة كمن رأى في منامه بأنه يعلم الجان قراءة القرآن الكريم، فهذا يدل على قوة إيمان الشخص وأنه قريب من الله تعالى، بالإضافة إلى أن قلبه متعلّق بالله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وقرآنه العظيم.
  • من رأى في منامه في المنام أنه يطارد جنًا ويضربه، فيدل ذلك على توبة الشخص الرائي عن الذنوب والمعاصي التي يقترفها سابقًا توبةً نصوحًا.
  • قد يرى الشخص في المنام تحوّله إلى جن، فإذ كان قريبًا من الله ففد تُفسّر الرؤية بالخير وعلو المكانة.
  • قد يرى بعض الأشخاص في مناماتهم تحوّل أشخاص آخرين إلى جن، ومن رأى ذلك تُفسّر هذه الرؤية بالخير إن كان الشخص قريبًا من الله، وتُفسّر بالسوء في حال كان الشخص بعيدًا عن ربه.
  • تدل رؤية اجتماع الجن في المنزل في منام الرائي وبدأ يقرأ القرآن على ذكاء الرائي وحنكته في التعامل مع ما يمر به من مشاكل ويخرج بأقل الخسائر، بالإضافة إلى قوة إيمانه.
  • تُفسّر رؤية الجن في المنام ببعض التفسيرات غير الجيدة، فقد تدل رؤية الجن على وجود شخص في حياة الرائي يتسم بالنفاق أو أنه شخص محتال يستغل الرائي.
  • لعل الجن في المنام هو صاحب منصب وظيفي ذي رتبة أعلى من رتبة الرائي الوظيفية، ويتسم هذا الشخص بالظلم والجبروت يخافه الرائي لأجل ذلك.
  • من رأى في منامه أن فردًا من الجن يأوي إلى فراشه أثناء نومه فتدل على تجاهل الرائي ذكر ربه بالغفلة، وهو نذيرٌ بقراءة أذكار الصباح والمساء يوميًا.
  • من رأى في المنام أن الجن يتواجدون في المطبخ فيدل ذلك على انقطاع البركة عن الطعام لعدم التسمية.


طُرق التخلص من الأحلام المزعجة

تتعدد الطرق والوسائل المتّبعة للتخلص من الأحلام والكوابيس المزعجة، ولعل أهمها قراءة بعض السور مما تيسر من القرآن الكريم كسورة الإخلاص والمعوذتين الفلق والناس، إذ داوم وواضب النبي صلى الله عليه وسلّم على هذه السور قبل الخلود للنوم، وعن السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم (كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ)[٥].

وكان عليه الصلاة والسلام يقرأ أيضًا آية الكرسي: {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}[٦]، بالإضافة لخواتيم سورة البقرة، إذ قال عليه الصلاة والسلام: مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ (يعني: مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ)[٧].[٨]


أسباب عدم القدرة على النوم

لا بد للإنسان البالغ النوم على الأقل خمس ساعات متواصلة ليشعر بالارتياح ويقدر على الإنتاجية والعمل بكامل طاقته الجسدية والذهنية، وتتمثل بعض أسباب عدم القدرة على النوم فيما يأتي:[٩]

  • النظام الغذائي : تؤثر الأطعمة على نوم الأشخاص، فالأطعمة الحارة يمكن أن تساهم في حرقة مزعجة خلال فترات النوم، كما أن وجبات الطعام الكبيرة والدسمة تجعل الأشخاص تخنين بطرق غير مريحة ومع مرور الوقت قد تؤدي إلى السمنة، الأمر الذي يؤدي إلى توقف التنفس خلال فترات النوم في بعض الأحيان وهو ليس بالأمر السهل، ولا يُنصح بتناول كمّيات كبيرة من الكافيين لدورها في إبقاء الشخص مستيقظًا.
  • الاكتئاب : هو سبب شائع لعدم القدرة على النوم، وتعاني النساء من هذا المرض أكثر من الرجال، فقد تنام النساء المصابات بالاكتئاب لفترات أطول من المعتاد، لكنّ نومهنّ يكون غير مريح في الغالب.
  • عادات النوم السيئة : توجد بعض العادات السيئة المتّبعة من قِبَل الكثير من الأشخاص، كالتأخر في النوم، وممارسة أنشطة من شأنها تنشيط الجسد قبل فترات النوم، مما يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • عدم ممارسة الرياضة : يكمل النوم والتمارين الرياضية بعضهما البعض، فممارسة التمارين الرياضية على نحوٍ منتظم تساهم في الحصول على فترات نوم أكثر راحة.
  • الألم : قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الأمراض الحائلة بينهم وبين النوم، وقد تزداد هذه الآلام بزيادة فترات عدم القدرة على النوم.
  • الإجهاد : يتعرض الكثير من الأشخاص لحِمل زائد خلال يومهم، وهذا ما يُسبب الإجهاد والتعب والذي يؤدي إلى صعوبة في النوم أو عدم القدرة على النوم.


نصائح للنوم صحي

يمكن أن تُحدث عادات النوم الصحي فروقًا كثيرة في حياة الإنسان، وغالبًا ما يشار إلى أهمية اتباع بعض هذه العادات، وفيما يأتي بيان بعض أبرز هذه العادات:[١٠]

  • ممارسة روتين يومي قبل النوم، وهو ما يساعد على الفصل بين وقت النوم والاسترخاء عن وقت التوتر والضغط خلال اليوم، وبالتالي الوصول إلى نومٍ صحيّ.
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على كافيين، وتجنب تناول وجبات ثقيلة قبل النوم، لأن هذا سيسبب عسرًا في الهضم وصعوبة في النوم.
  • الابتعاد عن القيلولة خاصة في فترة ما بعد الظهر، لأن القيلولة تزيد الطاقة خلال اليوم وتؤثر على النوم في الليل في بعض الأحيان.
  • النوم على فراش ووسائد مريحة تجذب صاحبها إلى النوم، وخالية من أي من مسببات أمراض، خاصةً الحساسية.
  • الالتزام بساعة نوم محددة حتى في عطلة نهاية الأسبوع، فهذا يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية ومساعدة الإنسان على النوم طوال الليل.
  • استخدام أضواء خافتة للغاية في غرفة النوم.
  • تصميم الغرفة لتكون مهيئة للنوم، إذ يجب أن تكون مريحة وخالية من الضجيج.


المراجع

  1. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبو ثعلبة الخشني، الصفحة أو الرقم: 3114، صحيح.
  2. سورة الأنعام، آية: 19.
  3. "جن"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 3-12-2019. بتصرّف.
  4. "تفسير حلم الجن في المنام وتأويلات الزواج من جن ومصارعة جن لابن سيرين"، مجلة رقيقة، اطّلع عليه بتاريخ 3-12-2019. بتصرّف.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 5017، صحيح.
  6. سورة البقرة، آية: 255.
  7. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو مسعود، الصفحة أو الرقم: 5008، صحيح.
  8. "7 أشياء كان يفعلها النبي قبل نومه"، مصراوي، اطّلع عليه بتاريخ 3-12-2019. بتصرّف.
  9. "Insomnia", mayoclinic, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  10. "Heallthy Sleep Tips", sleepfoundation, Retrieved 3-12-2019. Edited.